من هي اللغوية جانيت هولمز؟

نبذة عن اللغوية جانيت هولمز:




ولدت اللغوية جانيت هولمز في مدينة ليفربول في المملكة المتحدة في السابع عشر من شهر مايو من عام 1947 وهي نيوزليندية الأصل.


تعد جانيت هولمز عالمة لغوية اجتماعية، فلديها العديد من الأهتمامات البحثية في مجالات علم اللغة الاجتماعي كاللغة والنوع الاجتماعي واللغة في مكان العمل ولهجات ولكنات اللغة الإنجليزية عامة واللغة الإنجليزية النيوزلندية خاصة.
حصلت جانيت هولمز على درجة الماجستير في الفلسفة من جامعة ليدز (Leads)، وبعدها انتقلت إلى جامعة فيكتوريا في ويلينغتون في نيوزيلندا، وبعد إقامتها لفترة طويلة خلال تدريسها في جامعات نيوزيلندا المختلفة أصبحت جانيت هولمز مواطنة نيوزليندية متجنسة في عام 1975.


نشرت جانيت هولمز كتاباً يدرس في مختلف معاهد ومدارس اللغة وكان بعنوان “مقدمة في علم اللغة الاجتماعي” وكان ذلك في عام 1975 والذي طُبع خمس طبعات في عقود زمنية مختلفة.


تعد جانيت هولمز زميلة في الجمعية الملكية لنيوزيليندا، كما أنها فازت بميدالية السيدة جوان ميتجي في عام 2012.
حصلت جانيت هولمز على مرتبة أستاذة فخرية في علم اللغة واللغويات الإنجليزية في جامعة فيكتوريا في ويلينغتون في نيوزيلندا. كما أنها نشرت العديد من الأبحاث في مجموعة واسعة من مختلف مواضيع اللغة وأسهمت بشكل كبير في علوم اللغة.


وفي عام 1996 أسست جانيت هولمز ركائز أبحاثها ودراساتها فكانت تدعى هذه الركيزة ب(Wellington language in the workplace) ، أي لغة ويلينغتون في بيئة العمل، فكان عبارة عن دراسة مستمرة لأشكال الأتصال المتعددة في مختلف أماكن وبيئات العمل وشملت دراساتها في هذا المجال أبحاثها في الحديث القصير والفكاهة واستراتيجيات الإدارة والتوجيهات والقيادة على نطاق واسع في مجموعة من أماكن العمل في نيوزيلندا.


ظهرت جانيت هولمز في العديد من وسائل الإعلام، مثل راديو نيوزيلندا والعديد من الصحف المختلفة. تحدثت في وسائل الإعلام هذه عن الطرق التي تتبعها في دراساتها التي يتواصل من خلالها الناس بين بعضهم البعض في بيئات وأماكن العمل، كما أنها تحدثت أيضا عن مدى تعقيد ظاهرة اللغة الجنسية ومخاطر وإمكانيات التواصل بين الثقافات المختلفة في أماكن العمل، وتحدثت أيضا عن الجنس البشري الأكثر تفاعلا في الحديث؛ أي الرجال أم النساء ذوي الحديث الأكثر.


وتقديراً لمساهمات جانيت هولمز في مجال علم اللغة الاجتماعي جُمعت العديد من أعمالها في كتاب (Festschrift) التذكاري. وفي عام 2016 حصلت جانيت هولمز على مرتبة الشرف للعام الجديد وتم تعيينها موظفة في وسام الاستحقاق النيوزلندي لخدمات اللغة واللغويات. وفي يوليو في عام 2019 منحت جامعة وارويك جانيت هولمز درجة الدكتوراه لفخرية في اللغة والآداب.

أعمال اللغوية جانيت هولمز:

  1. ألفت جانيت هولمز بالتعاون مع اللغوي نيك ويلسون كتابها مقدمة في علم اللغويات الاجتماعي وطُبع في عام 2017، كما أنها قامت بطبعاته للمرة الخامسة في لندن في المملكة المتحدة، بيرسون.

  2. حررت جانيت هولمز واللغوية ماريا ستوب الإصدار الثاني من القوة والأدب في مكان العمل في عام 2015 وطُبع في لندن في المملكة المتحدة وفي نيويورك في الولايات المتحدة الأمريكية.

  3. قامت جانيت هولمز بالتعاون مع اللغوي كيرك هازن بتحرير كتاب طرق البحث في علم اللغة الاجتماعي في علم 2014.

  4. قامت جانيت هولمز بالتعاون مع اللغوية سوزان بين إرليش واللغوية ميريام مايرهوف بتحرير كتيب في اللغة والنوع الاجتماعي والجنس في عام 2014.

  5. طبعت جانيت هولمز كتابها مقدمة في علم اللغة الاجتماعي بطبعته الرابعة في عام 2013.

  6. ألفت جانيت هولمز بالتعاون مع اللغوية ميريديث مارا واللغوية برناديت فاين كتابها في القيادة والخطاب والعرق في عام 2011 وطُبع في مطبعة جامعة أكسفورد في المملكة المتحدة.

  7. طبعت جانيت هولمز كتابها مقدمة في علم اللغة الاجتماعي في طبعته الثالثة في عام 2008 في بيرسون ولونجمان وهارلو والمملكة المتحدة.

  8. ألف جانيت هولمز كتابها عن النوع الاجتماعي في العمل (بناء الهوية الجنسية من خلال خطاب الأفراد في مكان العمل) في عام 2006 وطُبع في نيويورك في الولايات المتحدة الأمريكية.

  9. ألفت جانيت هولمز بالتعاون مع اللغوي لوري بتول واللغوي واللغوي بول وارن كتابها في المسائل اللغوية في عام 2006.

  10. ألفت جانيت هولمز بالتعاون مع اللغوية ماريا ستوب كتابها في السلطة والأدب في مكان العمل في عام 2003 ودرست فيه التحليل الاجتماعي اللغوي للحديث في العمل.

  11. ألفت جانيت هولمز كتابها الضحك في العمل، حيث بينت كيف يساهم الضحك في ثقافة مكان العمل في عام 2002.

  12. حررت جانيت هولمز كتاب الخطاب الجنساني في السياق الاجتماعي في عام 2000 ونُشر في المجلة البراغماتية.

  13. ألفت جانيت هولمز كتابها النساء والرجال والتأدب في بيئة العمل في عام 1995.

  14. ألفت جانيت هولمز كتابها استراتيجية التأدب بالتفصيل الجنسي وذلك في عام 1988.

  15. ألفت جانيت هولمز كتابها في بيان قوة التنبه في عام 1984 ونُشر في المجلة البراغماتية.