‏تعتبر الخدمات الإعلامية المقدمة في وكالات الأنباء من أهم التنقلات المعتمدة على المعلومات الإعلامية المهتمة في المجالات المالية أو التجارية أو الاقتصادية، وكيفية استعمال الوسائط المتعددة بطريقة واضحة.

 

‏نبذة عن مفهوم الخدمات الإعلامية

 

‏لا بُدَّ من الإشارة إلى أنَّ الخدمات الإعلامية ساعدت على تحديد بعض المبادئ المشتركة في كيفية دراسة المؤسسات الإعلامية لكافة المحطات الأرضية سواء كانت إذاعية أو تلفزيونية أو صحفية، بحيث يتم التعبير الواضح عن كافة السمات التي تشتمل عليها الوسائل الإعلامية الرقمية أو التقليدية، وما هي الخدمات التي من الممكن تقديمها؟.

 

‏والجدير بالذكر أنَّ مفهوم الخدمات الإعلامية قد تشير إلى خدمات التلفزيون والفيديو، وذلك في قدرة الوكلات الأنباء الإخبارية العالمية أو المحلية في تقديم مجموعة من الموضوعات الإخبارية العالمية بطريقة مصورة، وتكون جاهزة للعرض أو الطرح الإعلامي، على أن يكون ذلك على مدار الأربع وعشرين ساعة، مع أهمية طرحها للنشر في المحطات الإذاعة والقنوات التلفزيونية، وهو ما يساعد على إثراء السياسات الإعلانية والإعلامية ذات المجالات الرياضية أو الاقتصادية وغيرها.

 

‏بالإضافة إلى ذلك فلقد سعت وكالات الأنباء الإخبارية من خلال ‏الخدمات الإعلامية في تحديد المواقع الإخبارية الإلكترونية المهتمة في كيفية تقديم خدمات الأخبار الصحفية، التي يتم بواسطتها التعامل مع النصوص الإعلامية بطريقة تؤكد على كافة الأحداث العالمية، وهو ما يساعد على تقديم التحقيقات الصحفية الواضحة، بحيث تكون مرتبطة في الوسائل الإعلامية التقليدية أو الرقمية، سواء تم تقديمها في الراديو أو التلفزيون أو في المؤسسة الصحفية، وكيفية التعامل مع خدمات الصور، التي قد تشتمل على صور تاريخية مرتبطة بالوقائع العالمية الهامة.

 

وظائف ‏الخدمات الإعلامية

 

  • ‏تسعى الخدمات الإعلامية إلى تقديم خدمة الرسم الجرافيكي المعتمد على كثير من الوسائل الإعلامية، على اختلاف أنواعها وأشكالها في تقديم الإشعارات أو الرسوم المعلوماتية، وهو ما يساعد على تنفيذها بطريقة مهتمة في إنشاء تقارير إلكترونية متخصصة من قبل العاملين أو من قبل فريق متخصص في المجالات الإخبارية الإلكترونية.

 

  • ‏تسعى الخدمات الإعلامية إلى تقديم المنتجات المالية، التي يتم من خلالها الإشراف على الأخبار التجارية أو الاقتصادية، بالإضافة إلى الأخبار المرتبطة في السوق الإعلامي العالمي أو الأسواق التجارية، على أن يكون ذلك من قبل فريق إعلامي متخصص.

 

  • ‏تسعى الخدمات الإعلامية إلى تحديد الأخبار المستهدفة، التي يتم من خلالها الاستفادة الواضحة، مع أهمية التطرق إلى بعض الأخبار الإلكترونية المعتمدة على كيفية انتشار المراسلين الذين يمتلكون الأجهزة المحمولة في أماكن متعددة حول العالم، على أن تكون مرتبطة بشبكة الإعلام الداخلية والخارجية، وهو ما يساعد أيضاً على إنشاء فيديوهات إلكترونية ذات خدمات معتمدة على الحوارات الحية أو التقارير المتعددة.

 

‏التكنولوجيا المستخدمة في الخدمات الإعلامية

 

‏لا بُدَّ من الإشارة إلى أنَّ التكنولوجيا المستخدمة في الخدمات الإعلامية ساعدت على تحديد أفضل التقنيات، التي من الممكن التعامل معها، وفقاً لخطوط التلغراف المعتمدة على كيفية الانضمام الواضح لكافة القضايا الإخبارية، وذلك بطريقة مبكرة، على أن يتم بواسطتها تحديد النسب المئوية لكيفية نقل التقارير الإخبارية أو التحقيقات الاستقصائية، وما هي الأدوات أو الأجهزة التي يتم بواسطتها الإرسال الواضح للمعلومات الإعلامية المكتوبة وبسرعة كبيرة.

 

‏والجدير بالذكر أنَّ التكنولوجيا المستخدمة في الخدمات الإعلامية ساهمت في تحديد مجموعة من الآلات الكتابية المرتبطة في استعمال الشاشات، والمهتمة في عرض الخدمات الإعلامية أو الخدمات المالية أو التجارية؛ وذلك من أجل الحصول على السبق الإخباري أو الصحفي، والتي تنفرد بها الوكالات الإخبارية عن باقي الوسائل الإعلامية.

 

‏كما تسعى التكنولوجيا في الخدمات الإعلامية إلى تحديد الخبرات الثقافية المهتمة في تحديد القضايا المعتمدة على المصداقية، على اعتبار أنَّ وكالات الأنباء الإخبارية تحافظ وتحرص بطريقة موضوعية على كيفية المساواة ما بين الموضوعات الإخبارية، وما بين القوالب الفنية الأخرى، على أن يتم توزيع الأخبار بطريقة تعتمد على الإمكانيات المادية والبشرية.

 

‏بالإضافة إلى ذلك فإنَّ التكنولوجيا المستخدمة في الخدمات الإعلامية ساعدت على تحديد مجموعة من المبادئ المرتبطة في نجاح المقاومة الإعلامية لكافة المؤسسات الصحفية، مع أهمية مساعدتها على جمع الأخبار، بالإضافة إلى تحليل وتحديد الاتجاهات الاقتصادية أو السياسية المعتمدة على الشؤون العالمية أو المحلية أو الدولية.

 

‏ونستنتج مما سبق أنَّ الخدمات الإعلامية والتكنولوجيا المستخدمة فيها قد تساعد على تحديد بعض الأخبار الاقتصادية أو الرياضية أو البيئية، التي تلعب دور مؤثر على الجماهير الإعلامية العالمية.