التغذيةتغذية الرياضيين

أهمية تناول الأسماك للرياضيين

اقرأ في هذا المقال
  • أسباب تجعل الأسماك ضرورية للرياضيين

تحتوي الأسماك على مجموعة من العناصر الغذائية التي يمكن أن تساعد العقل والجسم وحتى البشرة. وفيما يلي أسبابًا تشجّع الرياضي لتناول الأسماك.

أسباب تجعل الأسماك ضرورية للرياضيين:

السمك هو أحد مصادر البروتين الأكثر فائدة للنظام الغذائي. ويعتبر مليء بالعناصر الغذائية الأساسية، مثل أحماض أوميغا 3 الدهنية وهو مصدر كبير للبروتين للحفاظ على الجسم نحيفًا والعضلات قوية. ولا تؤثر الأسماك على محيط الخصر لدى الشخص فحسب، بل تؤثر أيضًا على الوظائف الأخرى للجسم بما في ذلك الكبد والدماغ وحتى أنها تؤثر على النوم. لذا يجب على كل رياضي التأكد من دمج الأسماك في النظام الغذائي للاستفادة من هذه الفوائد الصحية للأسماك. وهذا هو سبب إدراج بعض أنواع الأسماك في قائمتنا لأفضل 29 بروتينًا على الإطلاق للمساعده في لفقدان الوزن.

1. تقليل من مخاطر الإصابة بأمراض القلب:

يرتبط استهلاك الأسماك بانخفاض خطر الإصابة بأمراض القلب التاجية القاتلة والشاملة. وتحتوي الأسماك على نسبة عالية من أحماض أوميغا 3 الدهنية الصحية للقلب والتي يمكن أن تقلل الالتهاب وتساعد في حماية القلب وتجنب الأمراض المزمنة.

2. تقليل من خطر الإصابة بمرض الزهايمر:

وتعتبر الأسماك هي أيضًا عنصر غذائي أساسي للدماغ. وفقًا لدراسة أجريت عام 2016 ونشرت في مجلة الجمعية الطبية الأمريكية، ارتبط الاستهلاك المعتدل للمأكولات البحرية بانخفاض خطر الإصابة بمرض الزهايمر. ووجدت الدراسة أن أولئك الذين يستهلكون الأسماك بانتظام لديهم المزيد من مادة الدماغ الرمادية؛ ممّا يقلل من انكماش الدماغ وتدهوره الذي يمكن أن يؤدي إلى مضاعفات وظائف المخ. وعلى الرغم من أنهم لاحظوا أن استهلاك المأكولات البحرية كان مرتبطًا أيضًا بمستويات أعلى من الزئبق في الدماغ، إلا أنه لم يكن مرتبطًا بالاعتلال العصبي في الدماغ.

3. يمكن أن يساعد في تقليل أعراض الاكتئاب:

تعتبر المأكولات البحرية مذهلة أيضًا لصحة العقلية. ووجدت مجلة الطب النفسي وعلم الأعصاب أن زيت السمك يمكن أن يساعد في تحسين أعراض الاكتئاب عند تناوله مع مثبطات امتصاص السيروتونين الانتقائية (SSRI)، وهو نوع من مضادات الاكتئاب. وعلى الرغم من وجود تقارير تفيد بأن زيت السمك يقلل من أعراض الاكتئاب من تلقاء نفسه، لا تزال هناك حاجة لإجراء المزيد من الأبحاث لإثبات هذا الادعاء.

4. يعتبر مصدر كبير لفيتامين د:

وفقًا للمعاهد الوطنية للصحة، تحتوي الأسماك على نسبة عالية من فيتامين د، وتعتبر من أفضل المصادر الغذائية لهذه العناصر الغذائية الأساسية. ووفقًا للمعاهد الوطنية للصحة، فإن فيتامين د مفيد لامتصاص الكالسيوم لصحة العظام ونموها.

5. المساعدة على تحسين الرؤية وصحة العين:

وجدت وكالة أبحاث الرعاية الصحية والجودة أن أحماض أوميغا 3 الدهنية مفيدة لتحسين الرؤية وصحة العين. وهذا لأن الدماغ والعينين تحتاج بشكل كبير إلى أحماض أوميغا 3 الدهنية ويحتاجون إليها للحفاظ على صحتهم ووظائفهم. والسمك هو أحد أفضل مصادر هذه الدهون الجيدة.

6. يمكن أن يساعدك على النوم بشكل أفضل:

إذا كان الشخص يواجه مشكلة في النوم، فقد يؤدي تناول المزيد من الأسماك إلى حل المشكلة. حيث أن زيادة استهلاك الأسماك تؤدي إلى تحسين نوعية النوم لمعظم الأشخاص. وهذا يرجع إلى ارتفاع تركيز الأسماك لفيتامين د الذي يساعد في النوم.

7. المساعدة في محاربة حب الشباب:

سواء كنت تعاني من حب الشباب الهرموني، يمكن للأسماك أن تساعد في تهدئة البشرة. أشارت دراسة نشرتها (BioMed Central) إلى أن زيت السمك مفيد لتنظيف البشرة للأشخاص الذين يعانون من حب الشباب المعتدل إلى الشديد.

8. يفيد في تخفيف التهاب المفاصل الروماتويدي:

إذا كان الشخص يعاني من التهاب المفاصل الروماتويدي، وهو التهاب مزمن في المفاصل فإن تناول المزيد من الأسماك يمكن أن يساعد في تخفيف التورم والألم. كما أن الاستهلاك العالي للأسماك يقلل في الواقع نشاط المرض في التهاب المفاصل الروماتويدي.

9. تعتبر الأسماك لحم قليل الدهن:

أشارت جمعية القلب الأمريكية إلى أن الأسماك هي مصدر كبير للبروتين بدون نسبة عالية من الدهون المشبعة الموجودة في العديد من أنواع اللحوم الأخرى. وتوصي جمعية القلب الأمريكية بتناول وجبتين من الأسماك أسبوعيًا، ويفضل الأسماك الدهنية التي تحتوي على نسبة أعلى من الأحماض الدهنية أوميجا 3.

10. المساعدة على خفض نسبة الكوليسترول:

إن أحماض أوميغا 3 الدهنية الموجودة في زيت السمك تساعد في خفض مستويات الكوليسترول الضار (المعروف أيضًا باسم مستويات الكوليسترول السيئة) في الجسم. ومن المعروف أن أحماض أوميغا 3 الدهنية في الأسماك تساعد في خفض نسبة الدهون في الدم،.

11. التقليل من خطر الإصابة بقصور القلب:

لدى الأسماك سمعة صحية للقلب ولسبب وجيه، أن الاستهلاك المعتدل للأسماك سيساعد في تقليل مخاطر الإصابة بفشل القلب، بسبب تركيزه العالي من أحماض أوميغا 3 الدهنية الصحية للقلب.

12. يساعد الرياضيين على التعافي بشكل أسرع:

تحتوي الأسماك على مغذيات مفيدة للغاية في مساعدة الرياضيين على التعافي من التعب وتساعد في تجديد العضلات. وأظهرت دراسة نشرت في مجلة الطب الرياضي أن فيتامين د وأحماض أوميغا 3 الدهنية والتي تبرز بشكل كبير في معظم الأسماك الدهنية، تلعب دورًا كبيرًا في تجديد العضلات بعد التمرين واستعادة الراحة.

المصدر
20 Reasons You Should Be Eating More Fish5 Reasons For Athletes To Eat FishWHY ATHLETES EAT SEAFOODSeafood Benefits for Athletes

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى