التغذيةحفظ وتخزين الأطعمة

التغليف الذكي للمواد الغذائية

اقرأ في هذا المقال
  • ما هي العبوات الذكية للأغذية؟
  • دخول التغليف الذكي الى السوق
  • ما هي مجالات التطبيق الرئيسية للتغليف الذكي؟
  • ما هي الفرص المربحة للتطلع إليها في سوق التعبئة الذكية؟
  • ما الذي يحمله المستقبل للتغليف الذكي للأغذية؟

ما هي العبوات الذكية للأغذية؟

وفقًا لدراسة MarketsandMarkets، تشهد صناعة الأغذية العالمية تحولًا هائلاً يتماشى مع اهتمامات المستهلكين المتغيرة. أحد هذه الاتجاهات التي لفتت الانتباه هو مفهوم تغليف المواد الغذائية الذكية. ظلت التعبئة والتغليف جانبًا حيويًا لمصنعي الأغذية، حيث تحافظ على جودة الطعام بين التجهيز والاستخدام من قبل المستهلك.


أدى الاتجاه المتزايد نحو الاستدامة وتحسين سلامة المنتج إلى ابتكارات في تقنيات التغليف. يتضمن تغليف الطعام الذكي طريقتين تعززان وظيفة التعبئة والتغليف – التغليف النشط والتغليف الذكي. بينما يتعامل الأول مع تمديد فترة صلاحية المنتجات الغذائية، يرتبط الأخير بمراقبة جوانب معينة من المنتج الغذائي على أساس قدرته على استشعار واكتشاف وتسجيل التغييرات داخليًا وخارجيًا في بيئة المنتج وإبلاغ المعلومات للمستهلك.


تكمن أهمية هاتين التقنيتين في حقيقة أن صناعة الأغذية المعبأة مزدهرة في منطقة آسيا والمحيط الهادي. يعتمد المستهلكون في دول آسيا والمحيط الهادي الناشئة بشكل متزايد على أنماط الحياة أثناء التنقل مما يزيد من مبيعات الأطعمة الملائمة. يمثل هذا فرصة مربحة لمقدمي التكنولوجيا النشطين والذكاء في المنطقة.

وفقًا لوزارة الزراعة الأمريكية (USDA)، في الولايات المتحدة استهلك البالغون الأمريكيون المزيد من الأطعمة الجاهزة للأكل في 2015–16 مقارنةً بالعام 2007-2008. ارتفع متوسط ​​الاستهلاك الشهري بنسبة 26٪ من 1.9 مرة في 2007-2008 إلى 2.4 مرة في 2015-2016. يظهر هذا الارتفاع تحولا بين البالغين في البلاد نحو استهلاك الأطعمة الجاهزة. وبالتالي، يختار مصنعو التعبئة والتغليف حلول تغليف مبتكرة تتماشى مع المخاوف المتزايدة بشأن سلامة الأغذية.


دخول التغليف الذكي الى السوق

منتجات التعبئة الذكية تدخل السوق بشكل متزايد. تقدم شركة MicrobeGuard Corporation (الولايات المتحدة) منتجات محمية ضد الميكروبات مثل البطانة، والتداخل، واللف من خلال علامتها التجارية، FoodTouch التي تستخدمها معالجات المأكولات البحرية في قطاعات الخدمات الغذائية والبقالة.


تستخدم العديد من معالجات المأكولات البحرية Green FoodTouch Tuna Wrap للاحتفاظ بالألوان الزاهية والحفاظ عليها محمية أثناء النقل إلى العملاء. في أوروبا، تقدم Mondi Group (النمسا)، حلول تغليف مضادة للميكروبات، من خلال علامتها التجارية، Sanocoat، لزيادة مدة صلاحية المنتجات داخل الصناعات الغذائية وتغذية الأطفال والوجبات الخفيفة. وبالتالي مع التوسع المستمر في صناعة تجهيز الأغذية على المستوى العالمي، من المتوقع أن يكون الطلب على تقنيات التغليف المبتكرة في طليعة جميع الشركات المصنعة للتغليف في السنوات القادمة.

ما هي مجالات التطبيق الرئيسية للتغليف الذكي؟

تجد العبوات الذكية تطبيقها بشكل أساسي في صناعة الأغذية والمشروبات. يتم استخدامه في منتجات الألبان واللحوم والمأكولات البحرية ومنتجات المخابز ومنتجات الحلويات. هناك طلب متزايد على هذه المنتجات في كل من البلدان المتقدمة والنامية، وبالتالي من المتوقع أن يكتسب مصنعو التغليف الذكي فرصًا مربحة في السنوات القادمة.

ما هي الفرص المربحة للتطلع إليها في سوق التعبئة الذكية؟

وفقا لمقال نشر تحت الرابطة الدولية لإدارة الأغذية والأعمال التجارية الزراعية (IFAMA)، هناك زيادة في التجارة العالمية لمنتجات الألبان، حيث يأتي الطلب من البلدان النامية على اللحوم والبيض والحليب. هذه التغيرات في الاستهلاك مدفوعة بارتفاع دخل الأفراد والنمو السكاني. علاوة على ذلك، وفقًا لتقرير الاتحاد الدولي للألبان (IDF) بموجب تقرير “الوضع العالمي للألبان 2018″، من المتوقع أن تزيد الدول المتقدمة مثل الولايات المتحدة والدول الأوروبية من المعروض من الجبن في السنوات القادمة بسبب زيادة الطلب من الصين وكوريا واليابان.


ستلعب تقنيات التعبئة الذكية مثل أنظمة التعبئة النشطة دورًا مهمًا في تحسين العمر الافتراضي لمنتجات الألبان هذه إلى حد كبير مع زيادة فرص التصدير. تعتمد جودة اللحوم والمأكولات البحرية بشكل كبير على نوع العبوة. سوف تعزز العبوة الذكية جودة وسلامة اللحوم والمأكولات البحرية. وفقًا لمنظمة الأغذية والزراعة (FA0)، نمت تجارة اللحوم العالمية بنسبة 2.5٪ في عام 2017، مدفوعة بالطلب من الصين.


وقد تم إجراء الشحنات من الولايات المتحدة والبرازيل على وجه الخصوص. ستلعب تقنية التغليف الذكية الذي ينطوي على استخدام أجهزة الاستشعار دورًا رئيسيًا في تحسين الجودة التي يتم الحفاظ عليها لمنتجات اللحوم. في منتجات المخابز مثل الخبز والكعك والبسكويت، يمكن لتقنية التعبئة النشطة إطالة العمر الافتراضي باستخدام الأسطح المضادة للميكروبات في منتجات التعبئة والتغليف.


من المتوقع أن تكون الصين سوقًا رئيسيًا لمنتجات المخابز في السنوات القادمة. وفقًا للمكتب الوطني للإحصاءات في الصين (NBS)، بلغ إجمالي إنتاج المخبوزات والحلويات في البلاد، بما في ذلك المعجنات والخبز والبسكويت والشوكولاتة والمشروبات المجمدة والمعكرونة الفورية والحلويات، إجماليًا 35.9 مليون طن.


من المتوقع أن تكون البلاد سوقًا رئيسيًا لمزودي تكنولوجيا التغليف الذكية في السنوات القادمة. وبصرف النظر عن هذا على المستوى العالمي كذلك، فإن الطلب على منتجات المخابز الصحية أخذ في الارتفاع. وبالتالي من المتوقع أن يزداد الطلب على التغليف المستدام في السنوات القادمة.

ما الذي يحمله المستقبل للتغليف الذكي للأغذية؟

تقدم الشركات العديد من تقنيات التغليف الذكية التي يتم دمجها لتلبية الطلب من صناعة الأغذية والمشروبات. يمكن أن يكون اعتماد تقنيات التغليف الذكية في صناعة المواد الغذائية مفيدًا على المدى الطويل لأنه سيطيل عمر التخزين ويحسن الجودة والسلامة ويوفر معلومات حول المنتج. نظرًا لأن معظم هذه التقنيات لا تزال في مرحلة البحث، فإن الفرص المستقبلية غير المستغلة موجودة لتقنيات التعبئة الذكية عبر صناعة الأغذية والمشروبات الآخذة في التوسع في المستقبل.

المصدر
Smart Food Packaging MarketSmart Food Packaging MarketFood Preservation

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى