التغذيةتصنيع غذائيحفظ وتخزين الأطعمة

طريقة تجميد البروكلي

اقرأ في هذا المقال
  • تجميد البروكلي
  • طريقة تجميد البروكلي

تجميد البروكلي:

 

البروكلي من المحاصيل الغنية بالعناصر الغذائية والمعادن، ومن أفضل الطرق للاستمتاع بنكهة طازجة منه هي تجميده في موسمه خاصة في المواسم الباردة، كما يجدر بالذكر أنّ عملية تجميد البروكلي عملية ليست صعبة على الإطلاق بالعكس سهلة للغاية، حيث يحافظ البروكلي المتجمد على هذه الخضار المليئة بالمغذيات والغنية بالألياف الغذائية بشكل جيد وذلك، للاستمتاع به بشكل رائع وصحي، كما يجدر بالذكر أنّه من السهل حقًا طهي الأزهار المجمدة من البروكلي وكذلك استخدام سيقان البروكلي في إضافتها إلى العديد من الوصفات من بعد تجميدها.

 

طريقة تجميد البروكلي:

 

الخطوة الأولى:

 

يتم اختيار الخضروات الطازجة الممكنة وستحصل على ألذ نتيجة عندما تقوم بتجميد أنضج الرؤوس وأكثر نضجًا وذلك، عند شراء أو حصاد البروكلي، حيث يتم البحث عن رؤوس ضيقة وثابتة، وإذا كانت البراعم الفردية تظهر حتى تلميحًا للفتح، فيجب تجنب هذا الرأس من البروكلي للتجميد.

 

الخطوة الثانية:

 

يجب غسل الأزهار بشكل جيد، ومن ثم فصلها للتخلص من الحشرات الصغيرة التي تحب أيضًا أن تتغذى على البروكلي الطازج، حيث يمكن أن تقوم عملية السلق بقتلهم، لكنها قد تظل محصورة داخل الزهيرات الضيقة، حيث يتم فصل رؤوس البروكلي إلى أقسام ليسهل التعامل معها ونقعها في محلول ملحي (مكون من أربع ملاعق صغيرة ملح إلى جالون واحد من الماء لمدة 30 دقيقة)، ومن شطف الرؤوس بعد نقعها في الماء المالح.

 

الخطوة الرابعة:

 

ومن ثم يتم تقسيم  البروكلي إلى زهيرات لا يزيد عرضها عن 1.5 بوصة، ومن بعد ذلك، يتم إزالة السيقان السميكة، مع الأخذ بعين الاعتبار أن يتم حفظها، حيث يمكنك أيضًا تجميدها لاستخدامها في الحساء واليخنات.

 

الخطوة الخامسة:

 

يتم فيها سلق البروكلي، حيث يجب سلق البروكلي (الزهيرات والسيقان) من أجل التجميد الفعّال، بحيث إذا قمت بتجميده نيئًا فسوف ينتهي بك الأمر بسيقان مريرة، خضراء باهتة وذابلة، حيث يحافظ السلق على اللون الأخضر الزاهي والنكهة اللذيذة، كما يمكنك إمّا السلق في الماء المغلي لمدة ثلاث دقائق أو البخار لمدة خمس دقائق، مع الأخذ بعين الاعتبار عند السلق في الماء المغلي، ييتم استخدام غربال لإزالة البروكلي من الماء حتى لا ينضج.

 

الخطوة السادسة:

 

يتم فيها تبريد البروكلي في ماء مثلج لنفس الفترة الزمنية التي قمنا بتسخينه، ومن ثم يتم تجفيف البروكلي بأفضل طريقة ممكنة قبل تجميده، حيث يعمل دوار السلطة جيدًا (آلة للتخلص من الماء الزائد) لإخراج الماء من كل مفصل صغير، أو يمكن استخدام  مصفاة لتجفيف البروكلي، ومن ثم نشره على منشفة وتجفيفه.

 

الخطوة السابعة:

 

يتم تحديد طريقة التجميد، حيث يمكنك تجميد البروكلي سريعًا بشكل فردي على صينية مبطنة بالورق، ومن ثم تعبئته في أكياس مجمدة محكمة الغلق، حيث تعمل هذه الطريقة بشكل أفضل إذا كان البروكلي جافًا تمامًا خلاف ذلك، قم بتعبئة البروكلي في أكياس الفريزر بكميات بالحجم الذي تحتاجه، وهذا مهم لأنه إذا كان هناك أي ماء متبقي على البروكلي قبل التجميد فسوف يتجمد في كتلة كبيرة، والتي لن تتمكن من فصلها لتستخدمها في وقت آخر،

 

الخطوة الثامنة:

 

بعد تعبئة البروكلي في أكياس، يتم نقل أزهار البروكلي برفق في الكيس لجعلها مسطحة قدر الإمكان للحصول على أسرع تجميد، ولتجميد السيقان يتم قطع الطبقات الخارجية القاسية، ثم يتم تقطيع الطبقات الداخلية الناعمة وسلق وتبريد السيقان في نفس الأوقات مثل زهور البروكلي، لكن يجب تجميدها بشكل منفصل عن الزهور، وبالتالي ستتمكن من الحصول على حفنة من السيقان لإضافتها إلى اليخنات أو الحساء.

 

الخطوة التاسعة:

 

عملية الطبخ مع البروكلي المجمد، في حال تقديم زهور البروكلي المجمدة في الوصفات الغذائية مع اختلافاتها، يتم في البداية تعريضها إلى البخار أو الغلي وذلك، لمدة لا تزيد عن 60 إلى 90 ثانية، كما يمكنك أيضًا رمي الزهور المجمدة مباشرة في البطاطس المقلية أو الكيش (Quiche) أو المعكرونة أو الحساء، كما يجدر بالذكر أنّ البروكلي المجمد يفتقر إلى القرمشة القوية للأشياء الطازجة مقارنة عن حالته وهو طازج، لكن من ناحية أخرى لا يكون طريًا.

 

الخطوة العاشرة:

 

تخزين البروكلي، يجدر بالذكر أنّه للحصول على أفضل نكهة للبروكلي بحيث يكون طازج، يجب أن يتم استخدام البروكلي المجمد في غضون عام وليس أكثر من ذلك.

 

المصدر
كتاب حفظ وسلامة الأغذية/دكتور حنين الطراونةكتاب التصنيع الغذائي/دكتور عمر بقاعيكتاب موسوعة غذاؤنا/دكتور حسن العكيديكتاب تغذية الدليل الكامل/باتريك هولفورد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى