ينتمي فول الصويا إلى عائلة البقوليات والتي أصلها من شرق آسيا، لقد كان وما زال مصدرًا مهمًا للبروتين في الشرق ولأكثر من خمسة آلاف سنة. وتم إدخال فول الصويا فقط إلى العالم الغربي في القرن العشرين.


ينمو فول الصويا على مجموعة متنوعة من التربة، وفي مختلف المناخات تتراوح من البرازيل الاستوائية، إلى جزيرة هوكايدو الثلجية في شمال اليابان، وعندما ينضج فول الصويا يكون في شكل حبوب صلبة وجافة. على الرغم من أن معظم فول الصويا أصفر، إلّا أنه هناك أيضاً أصناف نادرة ذات لون أسود أو بني أو أخضر.

ظروف تخزين الفول الصويا:

نسبة الرطوبة:

يجب تخزين فول الصويا بنسبة رطوبة 13٪ أو أقل، ويمكن تجفيف فول الصويا الذي يحتوي على نسبة رطوبة أقل من 15٪ باستخدام مراوح، ويجب أن تكون بذور فول الصويا المخزنة خلال موسم زراعة واحد بنسبة رطوبة 12٪ أو أقل.

عندما تكون الرطوبة 12٪، وبالإضافة إلى وقت التخزين وإذا بقي فول الصويا بارداً، تزداد النسب المئوية للأحماض الدهنية الحرة ببطء. ففي تجربة ما، ظل متوسط ​​محتوى الأحماض الدهنية الحرة لـنسبة رطوبة 12٪، وعند 50 درجة فهرنهايت أقل من 0.75٪، ولكنه تجاوز هذا المستوى بعد أربعة أشهر فقط عند تخزينه عند 70 درجة فهرنهايت.

درجة حرارة التخزين:

يعد التحكم في درجة حرارة فول الصويا أثناء التخزين أمرًا بالغ الأهمية، تميل نسب الأحماض الدهنية الحرة وهي خاصية سلبية، إلى الزيادة عند التخزين بدرجة حرارة غير مناسبة.

يجب تبريد فول الصويا أثناء الخريف والشتاء للحفاظ على الجودة. وتهوية فول الصويا في الهواء الطلق خلال الخريف؛ للحفاظ على متوسط ​​درجة الحرارة فول الصويا، في حدود 10 إلى 15 درجة فهرنهايت.

يجب تخزين فول الصويا خلال فصل الشتاء بدرجة حرارة، 30 درجة فهرنهايت في الولايات الشمالية. و40 درجة فهرنهايت أو أقل في الولايات الجنوبية.

خلال فصلي الربيع والصيف يجب تهوية فول الصويا المحفوظ؛ للحفاظ على درجة الحرارة باردة قدر الإمكان ويفضل 40-60 درجة فهرنهايت. تعمل درجات الحرارة هذه على تحسين عمر تخزين فول الصويا وتقليل نشاط العفن والحشرات.

دليل تخزين فول الصويا:

كدليل عام يميل فول الصويا في التخزين إلى التصرف تقريبًا مثل الذرة، ومع محتوى رطوبة أكثر بنسبة 2 في المائة. فعلى سبيل المثال يمكن توقع أن تكون طبيعة فول الصويا عند نسبة 16٪ من الرطوبة، مثل الذرة عند نسبة 18٪ من الرطوبة.

على سبيل المثال يمكن تخزين فول الصويا بنسبة رطوبة 18 في المائة، عند درجة حرارة 50 لمدة 63 يومًا تقريبًا، قبل أن يكون هناك نمو للعفن لإحداث زيادة بالوزن، وبالتالي بالأسعار أو مشاكل في التغذية، لاحظ أنه يُنصح دائمًا باستخدام التهوية في جميع مرافق التخزين.

تخزين فول الصويا:

يجب الحفاظ على الحبوب المخزنة باردة وجافة لمنع نمو العفن وتكاثرالحشرات، الحبوب التالفة هي أيضا ضارة. ونادرًا ما تتغذى الحشرات على فول الصويا كله.

غالبًا ما تكون المواد الغريبة مصدرًا لنمو العفن، يفقد فول الصويا الرطوبة ويكتسبها بسرعة، لذا من المهم تهوية صناديق التخزين جيدًا لمنع فقدان الرطوبة من المناطق الدافئة والتكثيف في المناطق الباردة، يمكن استخدام إما مراوح التجفيف أو التهوية بمعدل 0.1 قدم مكعب في الدقيقة.

في الخريف يجب التهوية بشكل مستمر عندما تكون درجة الحرارة الخارجية أكثر برودة. ويجب القيام بالتهوية لمدة 24 ساعة كل أسبوعين. وعندما تكون درجة الحرارة الخارجية أعلى أو أقل من درجة حرارة الحبوب بمقدار 10 درجات فهرنهايت، لا يجب أن تكون التهوية 24 ساعة متواصلة.

في الربيع يجب تهوية الحافظة بشكل مستمر، إذا كانت درجة الحرارة الخارجية أكثر دفئًا من 10 إلى 15 درجة فهرنهايت عن درجة حرارة حبوب الصويا، فيجب أن تصل درجة حرارة حبوب الصويا إلى 60 إلى 65 درجة فهرنهايت.

نصائح لتخزين فول الصويا:

  • يجب تجنب استخدام المثاقب والأدوات القديمة والموزعات الميكانيكية التي من شأنها إتلاف البذور أثناء التعبئة.

  • يجب العمل على تهوية سلة التخزين بمجرد ملئها، لإزالة الحرارة بغض النظر عن الرطوبة.

  • تهوية فول الصويا المخزن للحفاظ على درجة حرارة الحبوب عند 35 درجة إلى 40 درجة فهرنهايت في الشتاء، و 40 درجة إلى 60 درجة فهرنهايت في الصيف.

  • تحقق من سلة تخزين فول الصويا الخاصة كل أسبوعين طوال الموسم.

  • تأكد من أن سلة تخزين فول الصويا جاهزة للتفريغ قبل الشتاء.