التغذيةفوائد غذائية

فوائد البقدونس

اقرأ في هذا المقال
  • ما هو البقدونس
  • القيمة الغذائيّة للبقدونس
  • السعرات الحرارية في البقدونس
  • الفوائد الصحيّة للبقدونس
  • آثار جانبية للإفراط في تناول البقدونس:

ما هو البقدونس

البقدونس هو من النباتات الخضراء الموّرقة نشأت في منطقة البحر الأبيض المتوسط في جنوب إيطاليا والجزائر وتونس، يستخدم كأعشاب، وكتوابل في شكله الطَّازج والمجفَّف، في الواقع يتمُّ استخدام كل من الورقة والجذر في المأكولات العربية والأوروبية يتمُّ استهلاكه بعدَّة طرق مختلفة، بما في ذلك الأطباق الرئيسية والسَّلطات والسندوتشات والتزيين.

يحتاج البقدونس وهو نبات استوائي في الغالب للرطوبة وأشعَّة الشمس الوفيرة لتنمو، جذور البقدونس غنيّة بفيتامين C ومصدر جيّد للحديد ويمكن طهيه على غرار الخضار الأخرى مثل الجزر واللفت، إنَّه رائع في السَّلطة أو اليخنة، أو الحساء أو الصلصات.

القيمة الغذائيّة للبقدونس

وفقًا لوزارة الزِّراعة الأمريكية ، تشمل العناصر الغذائية الموجودة في البقدونس الطَّازج فيتامين C والبوتاسيوم والكالسيوم والمغنيسيوم والفوسفور والصوديوم. إنَّه مصدر جيد لفيتامين A K، و E، الثيامين، الريبوفلافين، النياسين، فيتامين B6، الفولات، الحديد، والزِّنك.


كما أنَّه مصدر جيد جدًا للمركبات المتطايرة مثل الميريستين، والليمونيين، والأوجينول، أوراقها تحتوي على الطَّاقة والكربوهيدرات والدُّهون والبروتين.

السعرات الحرارية في البقدونس

  • كل 100 غرام من البقدونس تحتوي على 36 سعرة حراريَّة.

الفوائد الصحيّة للبقدونس:

غني بمضادّات الأكسدة

يحتوي البقدونس على العديد من مضادات الأكسدة التي تحتوي على مركِّبات الفلافونويد بما في ذلك اللوتولين، اللايكوبين، البيتا كاروتين، وألفا كاروتين.

نشرت المجلة البريطانية للتغذية دراسة تشير إلى أنَّ البقدونس يساعد على حمايّة الخلايا من أضرار الجذور الحرَّة، هذا الضرر الجذري يزيد من خطر العديد من الأمراض المزمنة مثل مشاكل القلب والأوعيّة الدمويّة، وأمراض التنكُّس العصبي، لذلك قد يكون للبقدونس دور في المساعدة في منع العديد من هذه الأمراض المزمنة.

يقلل من احتباس السوائل

تشير دراسة أجريت عام 2013 إلى أنَّ البقدونس له خصائص مدرّة للبول، والتي تساعد في توفير الرَّاحة من الانتفاخ أو احتباس الماء، إذا كنت تعاني من هذه الحالة يمكن لبضع ملاعق صغيرة من عصيرها أن توفِّر بعض الرَّاحة السريعة.


أيضا يعتبر العصير علاجًا طبيعيًا ممتازًا للتصدّي لآثار خفض المعادن في مدرَّات البول الكيميائية دون وصفة طبية، البوتاسيوم هو واحد من المعادن الرئيسية المفقودة مع استخدام مدر للبول دون وصفة طبية، البقدونس مع محتواه الغني بالبوتاسيوم، يساعدك على تجنُّب الآثار الجانبيّة غير المرغوب فيها لعدم التوازن في المعادن.

خصائص مضادّة للإلتهابات

يستخدم البقدونس تقليدياً في منطقة البحر الأبيض المتوسط لعلاج آلام الأسنان والكدمات ولدغ الحشرات والجلد الخشن، وفقًا للمجلة الأمريكية لجراحة المسالك البولية السريريّة والتجريبية، يتميَّز البقدونس بخصائص مضادة للالتهابات ومضادة للكبد تساعد على تقليل الالتهابات الداخلية وتساعد أيضًا في تطهير الكبد.

إزالة السموم

القليل من الأعشاب تعمل كمطهّر مثل البقدونس المليء بالفيتامينات والفلافونويدات القويَّة، يمكن أن يزيل السُّموم من الجسم من المعادن الثقيلة وكذلك السموم الأخرى، ومن المعروف أيضًا أنَّ إضافة جذوره إلى الماء المغلي وشربه يوميّاً هو منظّف عام فعّال للجسم. أيضاً، يستخدم عصير الكزبرة و البقدونس على نطاق واسع كمشروب لإزالة السُّموم.

تسيطر على مرض السكري

يحتوي البقدونس على فلافونويد يسمَّى (myricetin)، والذي يمكن أن يخفّض مستويات السكَّر في الدَّم ويقلِّل من مقاومة الأنسولين.

يقلل من أعراض التهاب المفاصل الروماتيدي

كما كان البقدونس فعّال بشكل خاص ضدّ التهاب المفاصل الروماتيدي، فيتامين C وبيتا كاروتين الموجودان في العشبة لهما خصائص مضادَّة للالتهابات تساعد في السيطرة على التهاب المفاصل والحدّ من آلام المفاصل.

خصائص مضادّة للسرطان


Apigenin، فلافونويد في البقدونس يمنع تطوّر السَّرطان ويوقف نموّ الورم، تمَّ العثور على عشبة مفيدة بشكل خاص في الوقاية من سرطان البروستات والقولون والمستقيم، كلاهما البقدونس الطَّازج والمجفَّف، يحتوي على مستويات عالية من الأبجينين.

يقلل من خطر هشاشة العظام

البقدونس يحتوي على مستويات عالية من فيتامين C وفيتامين K والفيتامينات B والكالسيوم يمكن أن يساعد في تعزيز صحَّة العظام، فهو يساعد على منع ترقُّق العظام والحفاظ على صحّة العظام المثلى حتى مع تقدمنا في العمر، تساعد فيتامينات “ب” أيضًا على تقليل مستويات (homocysteine)، وهو حمض أميني في الجسم يمكن أن يضعف العظام.

يخفف انتفاخ البطن

البقدونس يساعد على تخفيف انتفاخ البطن والمغص، بسبب خصائصها الطَّاردة، يمكن أن تعزِّز عصارة المعدة، هذا يعطي دفعة تشتدُّ الحاجة إليها لعمليَّة الهضم ويخفِّف من الغاز والإمساك والنفخ وعسر الهضم والغثيان، يمكن أيضًا استخدام الزيت العطري في منطقة المعدة للتخفيف من التشنُّجات.

يخفِّف من أعراض فقر الدم

يساعد التركيز العالي للحديد في البقدونس في علاج فقر الدَّم الناجم عن نقص الحديد، فيتامين C في الأعشاب يساعد في امتصاص الحديد بشكل أفضل، غالبًا ما يُطلب من الأشخاص الذين يجدون صعوبة في تناول مكمّلات الحديد تناول عصير البقدونس.

يساعد في القضاء على رائحة الفم الكريهة


مضغ بضعة أغصان من البقدونس يساعد على محاربة رائحة الفم الكريهة، تساعد نكهة الأعشاب الطّازجة ومحتوى الكلوروفيل المرتفع على تنشيط التنفُّس بشكل مؤقَّت، ربما هذا هو السبب في استخدامه منذ العصور القديمة، كمعطر طبيعي للفم.

آثار جانبية للإفراط في تناول البقدونس:

استهلاكها خاصة بكميات كبيرة، قد يكون لها آثار جانبية، بعضها يشمل ما يلي:

  • الحمل والرَّضاعة الطبيعية: تجنُّب الإفراط في تناولها أثناء الحمل والرَّضاعة الطبيعيَّة، الإفراط في تناول البقدونس قد تحفز تقلُّصات الرَّحم أثناء الحمل.
  • الإفراط في استهلاك الأكسالات: يحتوي على كميَّة عالية من الأكسالات، والتي يمكن أن تكون مشكلة خاصَّة للأشخاص الذين يعانون من حصى الكلى أو النقرس.


المصدر
Diuretic effect and mechanism of action of parsley.Effects of parsley (Petroselinum crispum) on the aorta and heart of Stz induced diabetic ratsEffects of parsley (Petroselinum crispum) on the aorta and heart of Stz induced diabetic ratsParsley

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى