التغذيةالفاكهةفوائد غذائية

فوائد الجريب فروت

اقرأ في هذا المقال
  • تعريف الجريب فروت
  • الفوائد الصحية للجريب فروت

الجريب فروت هي فاكهة من الحمضيات الإستوائية وتُعرف هذه الفاكة بطعمها الحلو والحامض إلى حد ما. وهي غنية بمضادات الأكسدة والمواد المُغذية والألياف، ممّا يجعلها واحدة من أفضل ثمار الحمضيات التي يمكن تناولها.

ما هو الجريب فروت؟

الجريب فروت من عائلة الحمضيات، تأتي ثمار الجريب في مجموعة متنوعة من الألوان بما في ذلك الأصفر والوردي والأحمر، لها مجموعة متنوعة من الأذواق من الحلو إلى الحامض.

الفوائد الصحية للجريب فروت:

يساعد الجريب فروت في الوقاية من أمراض القلب والأوعية الدموية، إدارة مرض السكري، تحسين الهضم، تحسين النوم، الهضم. كما أنها تساعد في تقليل الحمى والتعب. وتلخص هذه الفوائد كالآتي:

يقلل الشهية

الجريب فروت مثبّط شهية ممتاز مقارنة بالعديد من الأطعمة الأخرى. يمكن أن تساعد الكميات الكبيرة من الألياف في هذه الثمار في الشعور بالشبع.

مضاد للأكسدة

تحتوي مضادات الأكسدة على خصائص مضادّة للفطريات ومضادّة للبكتيريا ومضادّة للسرطان ومضادة للالتهابات ممّا يجعلها واحدة من أهم خطوط الدفاع في الجهاز المناعي، حيث تحمي من الأنفلونزا بالإضافة إلى العديد من الحالات الخطيرة الأخرى.

يساعد في مكافحة الملاريا

يحتوي العصير أو الجريب فروت نفسه على الكينين الثمين والطبيعي، الذي يعد مفيدًا في علاج الملاريا، مع ذلك لا تزال هناك حاجة إلى مزيد من البحوث لتأكيد هذه النتائج. الكينين هو قلويد له تاريخ طويل في الحدّ من أعراض الملاريا، كذلك الذئبة والتهاب المفاصل وتشنجات الساق الليلية. ليس من السهل العثور عليه في العديد من الأطعمة، لذلك يعتبر الجريب فروت مثالًا مفيدًا ونادرًا.

قد يساعد على تقليل الحمى

يُعتقد أن عصير الجريب فروت يساعد المرضى على الشفاء بسرعة من الحمى، ويقلل من الإحساس بالحرقة التي تحدث عندما يصل الجسم إلى درجة حرارة عالية. وكما هو معروف وسيلة لتعزيز نظام المناعة ضد البرد والأمراض الشائعة الأخرى. عصير الجريب فروت، عندما نقارنه بالماء، يمكن أن يروي العطش بسرعة كبيرة ويبقي الجسم مرطبًا لفترة أطول. معظم هذه الفوائد تأتي من نسبة عالية من فيتامين C، الذي يعمل كنظام دفاعي عام ويمكن أن يساعد الجسم في مكافحة الحمى.

تقليل التعب

تكون ثمار الجريب مفيدة عند مواجهة التعب، يمكن أن يكون شرب عصير الجريب فروت وسيلة منعشة ولذيذة لزيادة مستويات الطاقة بسرعة. وجد باحثون من اليابان أن نوتكاتون مركب نادر جدًا وهام وجد في جريب فروت حيث يعمل على تحسين استقلاب الطاقة في الجسم، يؤدي هذا إلى زيادة القدرة على التحمل وزيادة الطاقة وزيادة فقدان الوزن وتقليل فرص الإصابة بمرض السكري.

يحسن الهضم

الجريب فروت غالبًا ما يكون مفيدًا لعسر الهضم. حيث أنه خفيف جدًا مقارنة بالأطعمة الأخرى، بالتالي يعمل فورًا على تقليل عسر الهضم عن طريق تخفيف الحرارة والتهيّج الناتج عن المعدة. أيضا يعمل على تحسين تدفّق عصارات الجهاز الهضمي، ممّا يسهّل حركة الأمعاء ويحافظ على تنظيم إفراز الجسم. يُعتقد أن هذا ناتج عن وجود الألياف في الجريب فروت، ممّا يضيف الجزء الأكبر إلى الأمعاء وينظّم الإفراز. وغالباً ما يستخدم مستخلص الجريب فروت في الطب الحديث لنفس الأسباب.

تعزيز النوم

في الطب التقليدي، يُعتبر أن كوبًا من عصير الجريب فروت، إذا تم استهلاكه قبل الذهاب إلى الفراش، يمكنه تعزيز النوم الصحي وتخفيف الأعراض المزعجة وانعكاسات الأرق. ويرجع ذلك إلى وجود التربتوفان في الجريب فروت، هي المادة الكيميائية التي نربطها غالبًا بالنعاس بعد الوجبات الكبيرة.

المصدر
10 Science-Based Benefits of Grapefruit21 Things You Should Know About GrapefruitWhy is grapefruit good for you?

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى