التغذيةفوائد غذائية

فوائد الحبة السوداء

اقرأ في هذا المقال
  • ما هي الحبة السوداء؟
  • القيمة الغذائية الحبة السوداء:
  • فوائد الحبة السوداء:

ما هي الحبة السوداء؟

تُعد الحبة السوداء من نباتات البحر الأبيض المتوسط، ويُطلق عليها أكثر من اسم مثل حبة البركة أو الكمون الأسود أو الكزبرة الرومانية، وهي معروفة كنوع من التوابل، ولكن استٌخدمت قديماً كنوع من العلاجات للعديد من الأمراض.

القيمة الغذائية الحبة السوداء:

  • تحتوي ما يٌقارب على 21٪ بروتين من مكوناتها.

  • تحتوي على 38٪ من الكربوهيدرات من مكوناتها.

  • تحتوي ما يُقارب على 35٪ من الدهون و الزيوت النباتية والأحماض الدهنية الاساسية المفيدة، مثل حمض الأوليك وحمض اللينوليك.

  • كما تحتوي أيضاً على الكثير من المعادن والفيتامينات، مثل: الكالسيوم والبوتاسيوم والزنك والحديد والسيلينيوم المغنيسيوم وفيتامين (أ) وفيتامين ج وفيتامين B2 والنياسين.

  • يُعتبرالنيجيلون من أهم المكونات أو العناصر النشطة فيها وهو نوع من الزيوت الموجودة بداخلها ويُعتبر من أشهرها.

فوائد الحبة السوداء:

زيادة نسبة الكوليسترول الجيد(HDL)

تُساعد حبة البركة في زيادة نسبة الكوليسترول الجيد وخفض نسبة الكوليسترول الضار(HDL)، لأنها تحتوي على أحمض دهنية أساسية أو غير مُشبعة أي لا يستطيع الجسم تكوينها، وهذه الأحماض تُساعد في تقليل نسبة الكوليسترول الضار الذي يؤدي إلى تصلّب الشرايين أو انسدادها أو أمراض القلب.

إزالة السموم من الجسم

تُساعد حبة البركة في إزالة السموم من الجسم لاحتوائها على مضادات الأكسدة وتحديداً (الجلوتاثيون) وهو مضاد أكسدة حيوي طبيعي، يُساعد الكبد في التخلّص من السموم الموجودة في الجسم، لأنّه يحوّلها من مادة سامّة إلى مادة عديمة السمّية تنزل مع البول.

الحماية من الكبد الدهني

الدهون التي تدخل الجسم من الممكن ان تترسب كمية منها داخل الكبد وهذا ما يؤدي إلى الإصابة بالكبد الدهني، إلّا أنّ حبة البركة وتحديداً (الجلوتاثيون) يزيد من نشاط الكبد للتمثيل الغذائي، وبالتالي يرفع قدرته على حرق الدهون وتخليص الجسم منها.

تقليل مضاعفات الأمراض المزمنة

الأمراض المُزمنة مثل السكري أو القلب أو ارتفاع ضغط الدم جميعها تؤدي للعديد من المضاعفات، وتُسبب ما يٌسمّى بالإجهاد التأكسدي والذي يمثّل ضغط إضافي على الجسم، ولكن من فوائد تناول حبة البركة أنها تٌقلل من حدّة هذه المضاعفات، لاحتوائها على المركبات الفينولية وهى من أقوى مضادات الأكسدة، وهى المسؤولة عن إعطاء اللون الأسود لحبة البركة أو الحبة السوداء، لذلك تُقلل حبة البركة من المضاعفات المصاحبة للسكري كالتهاب الأعصاب الطرفية والتأثير على صحّة العين.

بالإضافة إلى أنّ حبة البركة مفيدة جداً في حالات ارتفاع ضغط الدم؛ لأنها تزيد من إدرار البول.

الوقاية من الشيخوخة المبكّرة

الشيخوخة تُحدِث ما يُسمّى بالشقوق الحرة، التي تنتج بسبب تعرّض الخلايا للملوثات بسبب تناول طعام ملوث أو غيره ، ولكن المركبات الفينولية في حبة البركة تُعادل الجذور الحرة أو تلتصق بها وتُخرجها من الجسم، وهذا يُساعد في الحماية من الشيخوخة المُبكرة.

ضبط مستوى السكر

إنّ حبة البركة تُساعد على انخفاض مستوى السكر في الدم (النوع الثاني) بشكل جزئي، لأنها تُساعد على فتح مستقبلات الأنسولين على سطح الخليةوبالتالي يدخل الأنسولين إلى داخل الخلية ويحرق السكر، كما انها تحثُّ البنكرياس على إفراز المزيد من الأنسولين.

منع انتشار سرطان الثدي

إنّ مُستخلص حبة البركة ثبتت فاعليته في تثبيط خلايا سرطان الثدي، أي يُقلل بدرجة كبيرة من احتمالية انتشار المرض في أماكن أخرى بالجسم.

المصدر
How To Use Black Seed Oil For Weight Loss11 Incredible Benefits Of Black Cumin Seed OilThe Health Benefits of Black Seed Oil
الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق