التغذيةفوائد غذائية

فوائد العسل الأسود

يُعرّف العسل الأسود بأنه محلي، ويتم الحصول عليه عند تصنيع السكر من قصب السكر أو البنجر، حيث يبقى عسل أسود سائل بعد غليان عصير بنجر السكر أو قصب السكر والحصول عليه. كما يتكون العسل الأسود من سائل بني كثيف، وهناك أنواع عديدة مختلفة من العسل الأسود، ويمكن الحصول عليه من عسل الرمان والتمر والخروب والذرة الرفيعة.

 

 ما هي فوائد العسل الأسود

 

بالإضافة إلى حمض الفينول، يحتوي العسل الأسود أيضًا على مضادات الأكسدة الفلافونويدية التي تعمل على محاربة الجذور الحرة في الجسم وحماية الجسم من الكثير من الأمراض مثل (السرطان، أمراض الشريان التاجي، مرض السكري، السكتة الدماغية). بعد ذلك، يمكن أن يساعد هذا المركب أيضًا في التغلب على العديد من الأمراض الأخرى مثل الحساسية والأكزيما التأتبية والربو والتهاب الأنف.

 

كما أن لون هذا العسل أغمق من الأنواع الأخرى من لون العسل بحيث يكون لهذا العسل لون أسود كثيف للغاية. كما يتوفر العسل الأسود على شكل عسل خام لأنه لا يمر بمختلف عمليات صنع العسل بشكل عام. ويمكن للون الأسود الغامق لهذا العسل أن يجعل الكثير من الناس يعتقدون أن العسل الأسود أفضل من العسل بشكل عام.

 

وهنالك بعض الفوائد المختلفة التي تعود بالفائدة على الجسم من هذا العسل ومنها ما يلي:

 

تدفق الدم إلى الدماغ

 

يحتوي العسل الأسود على مضادات الأكسدة الفلافونويدية التي يمكن أن تعمل على تسريع تجديد خلايا الدم خارج الدماغ والحبل الشوكي. بالإضافة إلى ذلك، إذا كان الشخص يرغب في الحصول على ذاكرة كافية، يمكن تناول هذا العسل بانتظام.

 

 التغلب على آلام المعدة

 

من الطرق الطبيعية لعلاج آلام المعدة، تناول هذا العسل لتسكينه. وذلك لأن هذا النوع من العسل له خصائص أساسية كمضاد حيوي يمكن أن يقلل من أعراض آلام المعدة التي تسببها بكتيريا هيليكوباكتر بيلوري.

 

علاج آلام المفاصل

 

يمكن أن تهدأ آلام المفاصل مثل حمض البوليك إذا كان الشخص يستهلك العسل الأسود. وذلك لأن العسل الأسود يحتوي على محتوى سامة معادل يمكنه تحييد مادة البيورين التي تسبب حمض البوليك.

المصدر
التغذية العلاجية/ منى خليل عبد القادر 2004الطبي الجامعي _الغذاء والتغذيه / منظمة الصحة العالمية 2005قواعد الطعام / مايكل بولان 2009 التغذية الحصية والجسم السليم أسئلة هامه عن كيف وماذا تأكل / شريفة أبو الفتوح 2006

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى