التغذيةفوائد غذائية

فوائد الفشار

اقرأ في هذا المقال
  • ما هو الفشار؟
  • القيمة الغذائية للفشار:
  • الفوائد الصحية للفشار:

قد يبدو الفشار كوجبة خفيفة لذيذة خصوصاً في السينما وأيام العطلة المريحة في المنزل، ولكن هناك العديد من الفوائد الصحية المرتبطة بهذا الطعام الذي لم يسمع بها أحد من قبل.

تشمل الفوائد الصحية للفشار قدرته على المساعدة في تنظيم نسبة السكر في الدم، والمساعدة في خفض مستويات الكوليسترول في الدم وتحسين العملية الهضمية والحماية من هشاشة العظام وتقليل التدهور المعرفي وتأخير الشيخوخة.

ما هو الفشار؟

الفشار ببساطة شديدة هو نوع من الذرة يحتوي على قشرة أو جسم خارجي صلب للحبة، يحتوي على لب نشوي. عندما يتم تسخين هذه الذرة، يزداد الضغط داخل الهيكل، وفي نهاية المطاف تتكون حبات الفشار المنفوخة والثابتة. يوجد عدد من أنواع الفشار، بما في ذلك الأنواع التي يُمكن عملها في الميكروويف، بالإضافة إلى أنواع أخرى غير قابلة للتغيير ويمكن تصنيعها في الأجهزة الصغيرة المصممة خصيصاً للذرة.

من الناحية التاريخية، هناك أدلة على أن الفشار تمتعت به الثقافات لأكثر من 6000 عام منذ أن الذرة كانت جزءاً مهماً من العديد من النظم الغذائية الثقافية في العصور القديمة.

إن التسخين البسيط لهذا المنتج النباتي على النار كان من شأنه أن يكوّن الفشار، كانت الاكتشافات الأثرية السابقة للفشار في بيرو، ولكن المكسيك وأمريكا الوسطى أظهرت أيضاً آثار وجود الفشار قبل حوالي 5000 عام. يمكن أن تأتي بألوان مختلفة في حالة استخدام حبات ذرة ملونة مختلفة.

يتمتع الفشار في جميع أنحاء العالم، في كل مكان تقريباً حيث يتم استهلاك الذرة العادية. ومع ذلك، فإنّ الحدّ الأقصى كغذاء صحي ينتهي عندما تبدأ في صب الملح أو الزبدة أو الكراميل أو غيرها من النكهات التي تُغطى بها، ثم ينتقل إلى عالم الأغذية غير الصحية غير المرغوب فيها.

ومع ذلك، إذا تم تناول الذرة (الفشار) بشكل سهل وصحي، فهي وجبة لذيذة ومفيدة لكثير من الناس. تعتبر الحرارة وحدها كافية لصنع الفشار، لذا تجنب الطهي بزيت الزيتون أو غيرها من الزيوت النباتية، حيث إنه يمكن أن يؤثّر على محتوى البوليفينول في القشرة بمجرد أن ينضج “ينبثق”، ممّا يزيل الكثير من الفوائد الصحية.

القيمة الغذائية للفشار:

تُستَمَد الفوائد الصحية للفشار من المحتوى المذهل للألياف والمركّبات البوليفينولية ومضادات الأكسدة وفيتامين ب المركب والمنغنيز والمغنيسيوم.

الفوائد الصحية للفشار:

يوفّر تناول الفشار الطاقة مع العديد من الفوائد التي تشمل ما يلي:

يحسّن الهضم

  • من المهم أن ندرك أن الفشار عبارة عن حبة كاملة، كما أنها تحتوي على النخالة. نظراً لأنها حبوب طبيعية كاملة، فهي تحتوي على كل الألياف الموجودة في النخالة، كما أنها تحتوي على المعادن وفيتامينات B المعقدة وفيتامين E المخزنة فيها.

  • يساعد المحتوى العالي من الألياف في الفشار في حركات الأمعاء السهلة ومنع الإمساك. تحفّز الألياف حركة التمعج للعضلات المِعَوية الملساء وتحثّ على إفراز عصارات الجهاز الهضمي، وكلاهما يساعد في الحفاظ على صحّة الجهاز الهضمي بأكمله.

يساعد في خفض مستويات الكوليسترول في الدم

  • تعمل وظائف الألياف بطريقة مفيدة أخرى داخل الجسم، حيث أنّ الحبوب الكاملة تحتوي على نوع من الألياف يُمكن أن يُزيل الكوليسترول الزائد من جدران الأوعية الدموية والشرايين.

  • ممّا يقلل من مستويات الكوليسترول في الدم بشكل عام، ويقلل من فرص الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية الخطيرة مثل تصلّب الشرايين والنوبات القلبية والسكتات الدماغية.

  • هذا يقلل أيضاً من الضغط على الجهاز القلبي، حيث لا يحتاج القلب إلى العمل بجهد كبير لنقل الدم عبر الأوعية والشرايين المسدودة.

ينظم نسبة السكر في الدم

  • الدور الحيوي الثالث للألياف هو تأثيره على نسبة السكر في الدم داخل الجسم. عندما يحتوي الجسم على كميات وفيرة من الألياف، فإنّه ينظّم إطلاق وإدارة مستويات السكر في الدم والأنسولين بشكل أفضل من الأشخاص الذين لديهم مستويات منخفضة من الألياف.

  • يُعدّ الحدّ من هذه التقلبات في نسبة السكر في الدم من الإيجابيات الرئيسية لمرضى السكر، لذلك يعد الفشار دائماً توصية إذا كنت تعاني من هذا المرض الصعب.

غني بالبوليفينول

  • إنّ حبوب الفشار تحتوي على كميات كبيرة من مركبات البوليفينول والألياف. يحتوي الفشار على مستويات عالية من مضادات الأكسدة الصحية لأنه يحتوي على (4%) فقط من المياه بينما تحتوي الفواكه والخضروات على (90%) من الماء، ممّا تُسبب في تخفيف مستوى البوليفينول.

  • أيضاً، إنها واحدة من الوجبات الخفيفة المُفضلة من قِبَل الكثير، ومع ذلك، يجب التنويه إلى أنّ الناس يمكن أن يحصلوا على فوائد الفشار فقط عندما يتم صُنعها دون أي نوع من الدهون مثل الزيت أو الزبدة.

يأخر الشيخوخة

  • الجذور الحرّة تُسبب أضراراً أكبر بكثير من السرطان. لقد تم ربطها ارتباطاً وثيقاً بالأعراض المرتبطة بالعمر مثل التجاعيد والبقع العمرية والانتكاس البقعي والعمى وضعف العضلات والضعف المعرفي وهشاشة العظام وفقدان الشعر ومجموعة كبيرة من الأشياء الأخرى.

  • من فوائد الفشار يُمكن أن تبقيك مضادات الأكسدة الموجودة فيه بصحة جيدة وسعيدة مع تقدمك في العمر بفضل هذه المضادات القويّة التي تُكافح هذه الآثار للجذور الحرة.

فقدان الوزن

  • يحتوي الكوب العادي من الفشارعلى 30 سعرة حرارية تقريباً، أي حوالي 5 أضعاف الكمية نفسها من رقائق البطاطس الدهنية.

  • علاوة على ذلك، إنّ محتوى الألياف يجعلك تشعر بالشبع ويمنع إطلاق هرمون الجريلين (هرمون الجوع). هذا يُمكن أن يمنع الإفراط في تناول الطعام .

  • كما أنها منخفضة جداً في الدهون المشبعة، وزيوتها الطبيعية صحية بشكل أساسي وضروري في الجسم.

المصدر
Avemar (Wheat Germ Extract) in Cancer Prevention and TreatmentCholesterol-lowering effects of dietary fiber: a meta-analysis 5 Surprising Benefits Of Popcorn

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى