التغذيةالخضرواتفوائد غذائية

فوائد الفليفلة

اقرأ في هذا المقال
  • القيمة الغذائية للفليفلة
  • الفوائد الصحية للفليفلة

الفليفلة خضار يمكن أن تكون حمراء، خضراء، صفراء، برتقالية، بيضاء وبنفسجية. الأخضر والأحمر يأتي من نفس النبات، لكن الأصفر والبرتقالي والأبيض والأرجواني من أنواع مختلفة.

القيمة الغذائية للفليفلة:

جميع أنواع الفليفلة هي مصدر جيد لفيتامين C ومصدر للفيتامين ب6. الفليفلة الحمراء والصفراء والبرتقالية هي مصدر جيد للفولات. وتحتوي الفليفلة الحمراء على مستويات أعلى من فيتامين (ج) مقارنة بالألوان الأخرى، الفليفله الحمراء والبرتقالية مصدر لفيتامين أ. وهناك مجموعة من الكاروتينات (صبغات النبات) مسؤولة عن الألوان المختلفة.

  • الفليفلة الحمراء هي مصدر جيّد لفيتامين ج والفولات وفيتامين ب 6 ومصدر للفيتامين أ.
  • الفليفلة الخضراء هي مصدر جيّد لفيتامين ج ومصدر للفيتامين ب6.
  • الفليفلة الصفراء هي مصدر جيّد لفيتامين ج ومصدر للفولات وفيتامين ب6.
  • الفليفلة البرتقالية مصدر جيد للفولات وفيتامين ج، ومصدر لفيتامين أ وفيتامين ب 6 وفيتامين هـ.

الفوائد الصحية للفليفلة:

1- يحسن صحة القلب والأوعية الدموية

تحتوي الفليفلة على مركبات الفلافونويد التي قد تكون مفيدة في الوقاية من أمراض القلب التاجية. ومع ذلك، لا تزال هناك حاجة إلى مزيد من البحوث حول هذا الموضوع.

2- مفيد لمرضى السكري

الفليفلة، مثل الفلفل الحار لها تأثير إيجابي على السُّمنة ومرض السكري. أظهرت دراسة أجريت على الحيوانات عام 2017 بعض الخصائص المضادة لمرض السكر التي تم الحصول عليها من هذا النبات، مع ذلك، فإن أكثر من مكون واحد من هذه الخضار يمكن أن يكون سبب انخفاض مستويات الجلوكوز في حالات مرض السكري من النوع الأول.

3- مفيد للعيون والجلد

تناول الفليفلة يساعد في الحفاظ على البشرة نقية، ويمنع الطفح الجلدي والبثور. حيث يحتوي على فيتامين (أ)، وهو أمر جيد للعيون ويساعد على منع أمراض العين.

4- مزيل للألم

تحتوي الفليفله على مواد تعمل على منع انتقال الألم من الجلد إلى الحبل الشوكي ويمنع الإحساس بالألم. حيث أنه مفيد في علاج الأمراض المرتبطة بالألم.

5- يساعد في حرق السعرات الحرارية

تناول الفليفلة يسرّع عملية الأيض ويساعد على تحسين الهضم، حيث أنه يقلل من الوزن المفرط. كما أنه يؤدي إلى إفراز العصارات الهضمية ويمنع عسر الهضم. كمنشط للقلب والأوعية الدموية، فإنه ينظّم ضغط الدم. ويخفض الكوليسترول والدهون الثلاثية في الجسم.

6- مفيد للشعر

مستخلص الفليفلة هو أحد أفضل منتجات نمو الشعر. يمنع تساقط الشعر ويساعد على الحفاظ على شعر أكثر كثافة.

7- يدعم المناعة

تحتوي الفليفلة على فيتامين (ج)، والذي يتم تقييمه على أنه مواد كيميائية حيوية نشطة مناعية تدعم المناعة. فهي تساعد في تقوية جهاز المناعة وإصلاح الأنسجة التالفة.

8- يخفف من أعراض انقطاع الطمث

يُعتقد في الطب الشعبي، أن أعراض انقطاع الطمث يمكن تخفيفها عن طريق استهلاك الخضراوات التي تحتوي على الفلافونويد مثل الفليفلة.

المصدر
Capsicums are also known in New Zealand as peppers or sweet peppers.9 Health Capsicum Benefits & UsesPROFILES OF BIOACTIVE COMPOUNDS OF SOME PEPPER FRUIT (CAPSICUM L.) VARIETIES GROWN IN CÔTE D’IVOIREHealth benefits of capsicum

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى