التغذيةالفاكهةفوائد غذائية

فوائد الكيوي

اقرأ في هذا المقال

  • تعريف الكيوي
  • القيمة الغذائية للكيوي
  • فوائد الكيوي

فاكهة الكيوي وتُعرف أيضاً باسم عنب الثعلب الصيني، نمت أصلاً في الصين، فاكهة الكيوي غنية بالمغذيات وقليلة في السعرات الحرارية.

يُعرف الكيوي كغذاء صحي بسبب محتواه العالي من فيتامين (ج)، أيضاً هذه الثمرة غنية بالعناصرالمغذية الأخرى، وهذا قد يساعد في تقليل ضغط الدم، تعزيز التئام الجروح ويساعد على الحفاظ على صحة الأمعاء وغير ذلك ايضاً.

الكيوي:

الكيوي هي فاكهة صغيرة طعمها لذيذ تحتوي على الكثير من الفوائد الصحية، قشرتها الخارجية لونها بني غامق ومن الداخل خضراء، يحتوي الكيوي على الكثير من العناصر الغذائية مثل فيتامين C وفيتامين K وفيتامين E والفولات والبوتاسيوم، يحتوي أيضاً على الكثير من مضادات الأكسدة كما أنه مصدر جيد للألياف، بذوره السوداء الصغيرة صالحة للأكل.

القيمة الغذائية للكيوي:

فاكهة الكيوي للحبة الواحدة، حوالي 69 غراماً، ووفقاً لوزارة الزراعة بالولايات المتحدة فهي تحتوي على:

  • 42 سعرة حرارية.
  • 215 ملليغرام (ملغ) من البوتاسيوم.
  • 1 غرام من الألياف الغذائية.
  • 23 ملغ من الكالسيوم.
  • 64 ملغ من فيتامين C.
  • 2 غرام من السكر.
  • 1 ملغ من فيتامين (هـ).
  • 8 ميكروغرام (مكغ) من فيتامين ك.
  • 7 ملغ من المغنيسيوم.
  • 60 وحدة دولية (IU) من فيتامين A.
  • 17 ميكروغرام من حمض الفوليك.

فوائد الكيوي:

الكيوي مليء بالفيتامينات والمعادن الأساسية فيما يلي بعض فوائد فاكهة الكيوي:

محتوى عالي من فيتامين ج

إذا كنت تعتقد أن الليمون والبرتقال هي أعلى مصادر فيتامين ج، فكّر مرة أخرى وفقًا للتحليل التغذوي لثمرة الكيوي، يحتوي كل 100 غرام على 154 في المائة من فيتامين ج، أي ما يقارب ضعف النسبة الموجودة في الليمون والبرتقال، يعمل فيتامين (ج) كمضاد للأكسدة قوي، إذ يعمل على القضاء على الجذور الحرة التي يمكن أن تسبب التهاب أو سرطان، كما أنه يعمل على المساعدة في تعزيز مناعة الجسم ضد مسببات المرض.

يساعد على النوم

وفقًا لبحث أجرته جامعة تايبيه الطبية، كشفت العديد من الدراسات أن فاكهة الكيوي تحتوي على العديد من المركبات المفيدة طبيًا، من بينها مضادات الأكسدة والسيروتونين التي قد تكون مفيدة في علاج اضطرابات النوم، يقال أن تناول فواكه الكيوي قبل بساعة واحدة قبل النوم يمكن أن يساعد بشكل كبير في النوم.

مصدر جيد للألياف الغذائية

تُعدّ هذه الفاكهه مصدر غني بالألياف الغذائية، ممّا يساعد في الوقاية من العديد من الأمراض، وفقاً لدراسة أجرتها جامعة ليدز، إن زيادة استهلاك الأطعمة الغنية بالألياف يمكن أن تقلل من مخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية (CVD) وأمراض القلب التاجية (CHD).

وفقاً للباحثين في كلية الطب بجامعة ماساتشوستس، الأطعمه الغنية بالألياف تتحكّم في علامات التمثيل الغذائي مثل ضغط الدم والكوليسترول والسكر في الدم، كما أنه يساعد على فقدان الوزن وغالباً ما ينصح لمرضى السكر.

يساعد في الهضم

تحتوي فاكهة الكيوي على إنزيم يُعرف بإسم الأكتينيدين، هو معروف بخصائصه الذائبة في البروتين، علاوة على ذلك، فهو يساعد على هضم البروتينات في الجسم ويعرف أيضاً أنه يساعد المرضى الذين يعانون من متلازمة القولون العصبي.


مصدر جيد من حمض الفوليك

يُعتبر الكيوي مصدر جيد للفولات، يقال إنه مفيد للحوامل لأنه يساعد في تطوّر الجنين، ممّا يجعله صحياً.

يحتوي على الفيتامينات والمعادن

تحتوي فاكهة الكيوي على الفيتامينات والمعادن مثل الفيتامينات A و B6 و B12 و E والبوتاسيوم والكالسيوم والحديد والمغنيسيوم، هذه تساهم مجتمعة في حسن سير العمل في الجسم مثل الدورة الدموية عبر الأوعية، أيضاً مكافحة الإجهاد، يعمل على امتصاص الحديد للعظام والأسنان السليمة، والرؤية الجيدة.

إن المستويات العالية من البوتاسيوم، حوالي 312 ملغ لكل 100 غرام، تساعد في الحفاظ على ضغط الدم في حين يساعد المغنيسيوم في وظائف العصب والعضلات.

يحافظ على بشره مشرقه وجميلة

الكيوي هو قلوي بطبيعته، ممّا يعني أنه يساعد في مواجهة آثار الأطعمة الحمضية التي نستهلكها في كثير من الأحيان. الجسم السليم هو الجسم الذي يتمتّع بتوازن جيّد في درجة الحموضة، ممّا يساعد في الحفاظ على نشاط الجسم وإبقاء البشره شبابية ومشرقة. يقال أن الفيتامينات التي يمنحها الكيوي (C و E) تكون مهمة بالنسبة للبشرة لأنها تعمل كمضاد للأكسدة، وتمنع تدهور الجلد. يمكنك أخذ بضع شرائح وقم بتطبيقها على بشرتك للحصول على نتائج جيدة.

بالإضافة إلى الصفات المذكورة أعلاه، تحتوي ثمار الكيوي على الكاروتينات، البوليفينول، التي تعزز صحة القلب. فوائد الكيوي لا حصر لها، لذلك إن إضافتها إلى نظامك الغذائي ستكون مفيدة للغاية.



المصدر
7 Health Benefits of KiwiProspective Study of Intake of Fruits, Vegetables, Vitamins, and Carotenoidsand Risk of Age-Related MaculopathyActinidin enhances gastric protein digestion as assessed using an in vitro gastric digestion model.
الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق