التغذيةفيتامينات و معادن

فوائد البوتاسيوم للجسم

اقرأ في هذا المقال
  • الفوائد الصحية للبوتاسيوم
  • الأطعمة الغنية باستخدام البوتاسيوم

البوتاسيوم: يُعتبر البوتاسيوم ثالث أكثر المعادن وفرة في جسم الإنسان وهو عنصر قويٌّ في تحسين الصِّحَّة هو واحد من العوامل الأساسية السبعة الرئيسيّة. يحتاج جسم الإنسان إلى 100 ملليغرام على الأقل من البوتاسيوم يومياً، لدعم العمليات الرئيسيّة. كما أنّ تناول البوتاسيوم بكثرة قد يقلل من خطر الوفيات الإجمالية بنسبة 20٪. كما أنه يُقلل من خطر الإصابة بالسكتة الدماغيّة ويخفض ضغط الدم ويحمي من فقدان كتلة العضلات ويُحافظ على كثافة المعادن في العظام ويُقلل من تكوين حصوات الكلى.

الوظائف الأساسية للبوتاسيوم في الجسم قد تشمل تنظيم توازن السوائل والتحكّم في النشاط الكهربائي للقلب والعضلات الأخرى.

الفوائد الصحية للبوتاسيوم:

البوتاسيوم يحمل فوائد صحية مجربة. كما إنّه يقاوم تأثيرات الصوديوم، ممّا يُساعد على الحفاظ على ضغط دم ثابت. البوتاسيوم مُهم أيضاً للحفاظ على توازن الأحماض والقواعد في الجسم. القواعد هي عبارة عن القلويات التي لم تذوب بعد في الماء.

أولاً: ضغط الدم وصحة القلب والأوعية الدموية

تم ربط انخفاض تناول البوتاسيوم بارتفاع ضغط الدم وأمراض القلب والأوعيّة الدمويّة. كما أن الحفاظ على كمية منخفضة من الصوديوم ضروري لخفض ضغط الدم، ولكن ضمان تناول كمية جيدة من البوتاسيوم قد يكون بنفس القدر من الأهمية.

زيادة تناول البوتاسيوم إلى جانب انخفاض تناول الصوديوم أمر بالغ الأهمية للحدّ من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعيّة الدمويّة. في إحدى الدراسات، كان أولئك الذين تناولوا 4.069 ملغ من البوتاسيوم يومياً أقل عرضةً للوفاة بنسبة 49 في المائة، بسبب أمراض القلب مقارنة بأولئك الذين تناولوا حوالي 1.000 ملغ يومياً.

ثانياً: صيانة العظام والعضلات

الأطعمة الغنية بالبوتاسيوم تُحافظ على بيئة قلوية في الجسم، على عكس الحماض. يتم تشغيل الحماض الأيضي عن طريق اتباع نظام غذائي مليء بالأطعمة الحمضية مثل منتجات الألبان والحبوب المُصنّعة. الحماض هو نتيجة شائعة للنظام الغذائي الحمضي.

يُمكن أن يسبب الحماض إفراز النيتروجين وفقدان كثافة المعادن في العظام وهزال العضلات. إن اتباع نظام غذائي غني بالبوتاسيوم يُمكن أن يُساعد في الحفاظ على كتلة العضلات لدى كبار السن، وكذلك خلال الحالات التي تميل إلى أن تُؤدي إلى هدر العضلات، مثل السكري. ومع ذلك، يُمكن أن تكون كمية كافيّة من البوتاسيوم قد تُساعد على منع هذا.

وجدت إحدى الدراسات أن المشاركين الذين تناولوا 5.266 ملليغرام من البوتاسيوم يومياً احتفظوا بمعدل 3.6 رطل إضافي من كتلة الأنسجة الخالية من الدهن مقارنة مع أولئك الذين تناولوا بوتاسيوم أقل بنسبة 50 في المائة. بعض الدراسات تظهر أيضاً زيادة في كثافة العظام مع تناول البوتاسيوم عالية.

الأطعمة الغنية باستخدام البوتاسيوم:

يوجد البوتاسيوم في العديد من الأطعمة غير المعالجة. من أفضل مصادر البوتاسيوم الخضار الورقيّة الطازجة والأفوكادو والطماطم والبطاطا والفاصوليا البيضاء. النظام الغذائي الغني بالأطعمة المُصنّعة ربما يكون منخفض في البوتاسيوم.

العديد من الأطعمة المُصنّعة هي أيضاً عالية في الصوديوم. مع ارتفاع استهلاك الصوديوم، هناك حاجة إلى زيادة البوتاسيوم لإلغاء تأثير الصوديوم على ضغط الدم.

المصدر
Potassium health benefitsPotassiumPotassium is a mineral

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى