التغذيةفيتامينات و معادن

ما هي أعراض نقص فيتامين e؟

اقرأ في هذا المقال
  • ما هو فيتامين e
  • علامات وأعراض نقص فيتامين e

ما هو فيتامين e؟

يحتاج الجسم إلى كميات كافية من فيتامين e أو ما يُسمّى (فيتامين هـ)، ممّا يجعله فيتامين أساسي. وهو قابل للذوبان في الدهون، وهذا يعني أنه يتطلّب امتصاص الدهون من النظام الغذائي بشكل صحيح.

يتم تخزين فيتامين e بشكل رئيسي في الكبد قبل إطلاقه في مجرى الدم للاستخدام. نقص فيتامين e غير شائع، وعادة ما يكون نتيجة لحالة مرضية. بعض الأطفال الخدج لديهم مستويات منخفضة أيضاً من فيتامين e.

فيتامين e له ثمانية أشكال كيميائية. ومن خلال فحص الدم، يمكن للطبيب معرفة مقدار شكل واحد لدى الشخص وهو (ألفا توكوفيرول). باستخدام نتائج الفحص يمكن للطبيب تحديد ما إذا كان المستوى الكُلّي لفيتامين e طبيعي أم لا. عادة ما يتراوح المستوى الطبيعي بين 5.5 و 17 ملليغرام لكل لتر.

قد يكون المعدل الطبيعي لمستوى فيتامين e مختلفاً بالنسبة للأطفال الخدج والأطفال دون سن 17 عاماً. يُمكن أن تختلف النطاقات الطبيعية أيضاً قليلاً بين المختبرات. عندما يكون لدى شخص بالغ أقل من 4 ملغم / لتر من فيتامين e في دمّه، فإنّه عادة ما يحتاج إلى مكمّلات.

علامات وأعراض نقص فيتامين e:

يُمكن أن يُؤدي انخفاض مستويات فيتامين e إلى:

  • ضعف العضلات: فيتامين e ضروري للجهاز العصبي المركزي. يُعتبر من بين مضادات الأكسدة الرئيسيّة في الجسم، ويُؤدي النقص إلى الإجهاد التأكسدي؛ ممّا قد يُؤدي إلى ضعف العضلات.

  • صعوبات التنسيق والمشي: يُمكن أن يتسبب النقص في عصبونات مُعينة، تُسمّى خلايا بوركينجي العصبية، في الانهيار؛ ممّا يؤثّر على نقل الإشارات.

  • التنميل والوخز: يُمكن للأضرار التي لحقت بالأعصاب أن تمنع الأعصاب من نقل الإشارات بشكل صحيح، ممّا يُؤدي إلى هذه الأحاسيس، والتي تُسمّى أيضاً الاعتلال العصبي المحيطي.

  • تدهور الرؤية: يمكن لنقص فيتامين e أن يُضعف مستقبلات الضوء في شبكية العين والخلايا الأُخرى في العين. هذا يُمكن أن يُؤدي إلى فقدان الرؤية مع مرور الوقت.

  • مشاكل الجهاز المناعي: تُشير بعض الأبحاث إلى أن نقص فيتامين e يمكن أن يمنع نمو الخلايا المناعية. وقد يكون كبار السن معرضين للخطر بشكل خاص.

ضعف العضلات وصعوبات التنسيق هي الأعراض العصبيّة التي تُشير إلى تلف الجهاز العصبي المركزي والمحيطي. الجهاز المحيطي: هو شبكة الأعصاب الموجودة خارج الدماغ والحبل الشوكي. هذه الخلايا العصبية تمرر الرسائل في جميع أنحاء الجسم.

يتصل الجهاز العصبي المركزي بين الدماغ والحبل الشوكي. وتتكون أغلفة الخلايا العصبية في الغالب من الدهون. عندما يكون الجسم يحتوي على القليل من فيتامين e، فإنّه يحتوي على عدد أقل من مضادات الأكسدة التي تحمي هذه الدهون، وبالتالي تنهار وظيفة الجهاز العصبي.

المصدر
What are the symptoms of low vitamin E?Vitamin EGood sources of vitamin E

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى