الكيمياء الحيوية السريرية

في الكيمياء الحيوية السريرية، يتم المساعدة في تشخيص المرض وإدارته من خلال تحليل الدم والبول وسوائل الجسم الأخرى، وسيعمل ذلك عن طريق إنتاج نتائج التحليلات الكيميائية والبيوكيميائية والتحقق من صحتها.

ما هي الكيمياء الحيوية السريرية

تساعد الكيمياء الحيوية السريرية في تشخيص المرض وإدارته من خلال تحليل الدم والبول وسوائل الجسم الأخرى، والكيمياء الحيوية الطبية هي الاسم المعتاد للكيمياء الحيوية السريرية أو الكيمياء السريرية.

والكيمياء الحيوية الطبية هي الاسم الرسمي للكيميائي الإكلينيكي (أو الكيميائي الحيوي الإكلينيكي)، ويشمل جميع جوانب الكيمياء السريرية، وكذلك أمراض الدم المختبرية والتخثر وعلم المناعة.

مسؤولية أعمال المختبر

ينصح الأطباء العامين بالاستخدام المناسب للاختبارات وتفسير النتائج واستقصاءات المتابعة التي قد تكون مطلوبة. عادة ما تكون مقيمًا في مختبر الكيمياء الحيوية السريرية، ستعمل بشكل متزايد خارج المختبر لدعم استقصاء المرضى في نقطة الرعاية، بما في ذلك في العيادات وغرف العمليات.

تشمل أنشطة العمل النموذجية التي قد تقوم بها ما يلي:

• تخطيط وتنظيم العمل في مختبرات الكيمياء الحيوية السريرية.
  • ضمان جودة تحقيقات الكيمياء الحيوية السريرية.
  • مراجعة الاستخدام التشخيصي والسريري وأداء التحقيقات.
  • تطوير اختبارات جديدة وقائمة، وغالبًا ما تكون مؤتمتة ومدعومة بالحاسوب ولكنها تتطلب في بعض الأحيان خبرة يدوية كبيرة.
  • التنسيق مع الطاقم السريري وغيرهم من العاملين في مجال الرعاية الصحية، غالبًا في إطار فريق متعدد التخصصات.
  • بعض الاتصال بالمريض.
  • كتابة التقارير.
  • تقديم عطاءات التمويل وإجراء البحوث مع الأطباء.

أهمية الكيمياء الحيوية السريرية

تشير الكيمياء السريرية إلى التحليل الكيميائي الحيوي لسوائل الجسم، ويستخدم التفاعلات الكيميائية لتحديد مستويات المركبات الكيميائية المختلفة في سوائل الجسم، وتُستخدم العديد من الاختبارات الكيميائية البسيطة لاكتشاف وتحديد كمية المركبات المختلفة في الدم والبول، وهي أكثر العينات المختبرة شيوعًا في الكيمياء السريرية.

تُستخدم أيضًا تقنيات مثل القياس الطيفي والمقايسات المناعية والرحلان الكهربي في الكيمياء السريرية لقياس تركيز المواد مثل الجلوكوز والدهون والإنزيمات والكهارل والهرمونات والبروتينات ومنتجات التمثيل الغذائي الأخرى الموجودة في الدم والبول البشري.

يمكن القول أنه يعمل علماء الكيمياء الحيوية السريرية في مجموعة متنوعة من الأماكن، بما في ذلك المختبرات في المجتمع والمستشفيات والمرجعية وفي الصناعة، كما يتفاعل عالم الكيمياء الحيوية السريرية مع العديد من المهنيين الآخرين، بما في ذلك الأطباء والممرضات والتقنيون والإداريون والمسؤولون.

المصدر: كتاب اكتشاف الأكسجين-Carl Wilhelm Scheele كتاب أوكسجين-مروان عبد العال كتاب الكيمياء الحيوية- عادل أحمد جرار الكيمياء الحيوية-فيصل الخطيب