الكركم هو أحد العلاجات الطبيعية الفعالة لحب الشباب، فهو لا يعالج حب الشباب فحسب، بل يساعد أيضًا في تفتيح ندبات حب الشباب، وفي هذا المقال سيتم معرفة كيفية استخدام الكركم لعلاج حب الشباب، حيث يأتي الكركم مع عدد لا يحصى من الفوائد للبشرة.

 

وصفة عصير الليمون والكركم لعلاج حب الشباب

 

يساعد التطبيق الموضعي لوصفة عصير الليمون والكركم على امتصاص الزيت الزائد المتراكم داخل مسام الجلد، هذا بدوره يفتح المسام ويقلل من فرصة الاختراق، ويحتوي الكركم على مركب الكركمين الذي يساهم في التحكم بإفراز الدهون في الجلد.

 

كيفية تحضير وصفة عصير الليمون والكركم

 

  • أخذ 3 ملاعق صغيرة من مسحوق الكركم ثم أضافة قطرتين من عصير الليمون.

 

  • أضيفي الآن نصف ملعقة صغيرة من أي زيت ناقل مثل زيت الزيتون وزيت جوز الهند وزيت الجوجوبا.

 

  • امزجي المكونات معًا ثم ضعيه على مناطق الوجه المصابة بحب الشباب.

 

  • دلكي بلطف بحركة دائرية.

 

  • انتظري لمدة 20-30 دقيقة.

 

  • وعند الانتهاء بللي أطراف أصابعك وافركي الماسك برفق.

 

  • اغسليه بالماء العذب وكرري ذلك 3 مرات على الأقل في الأسبوع.

 

  • إذا كانت بشرتك دهنية، تجنبي الزيت واخلطي الكركم وعصير الليمون وماء الورد بكميات مناسبة.

 

ومن المعروف أن الليمون يُعرف بقدرته على علاج حب الشباب بشكل فعال، وله خصائص مضادة للبكتيريا ومضادة للأكسدة تعمل معًا لمحاربة حب الشباب، كما أن عصير الليمون له خصائص قابضة تساعد في تقليص المسام، كما أن وصفة عصير الليمون والكركم للوجه لا تخفف من حب الشباب فحسب، بل تعالج أيضًا العيوب وندبات حب الشباب.

 

وفي النهاية يمكن أن نستخلص أن الكركم وعصير الليمون يحتويان على خصائص قوية مضادة للالتهابات تساعد على تقليل التورم الناتج عن حب الشباب، ويمكن أن تسبب الجذور الحرة ضررًا لبشرتنا وتؤدي إلى أمراض جلدية مثل حب الشباب والوردية وما إلى ذلك، ويتميز الكركمين بتركيبته الكيميائية الفريدة، مما يساعد على التخلص من الجذور الحرة والحفاظ على الأضرار التي تسببها.

 

وغالبًا ما ينتج حب الشباب عن عدم التوازن الهرموني فيعد مستوى الأنسولين غير المتوازن أحد الأسباب الرئيسية التي تؤدي إلى ظهور حب الشباب الهرموني، وفي مثل هذه الحالات فإن خفض مستوى الأنسولين هو أفضل طريقة لعلاج حب الشباب والكركم لديه القدرة على تقليل الأنسولين.