اقرأ في هذا المقال

روي راموس هو لاعب كرة قدم برازيلي سابق ومُدرّب كرة قدم، كان يلعب كلاعب خط وسط. وقضى روي راموس فترة ناجحة في نادي بلاك باور دو إيبيرانجا، وهو فريق تقليدي في ولاية ساو باولو. وقبل أن يبدأ مسيرته الاحترافية في عام 1977م كان روي راموس يلعب في صفوف نادي طوكيو فيردي الياباني، وتغير أسم النادي إلى نادي فيردي كاواساكي منذُ عام 1992م حتى عام 1996م.

 

تاريخ اللاعب روي راموس

 

لعب روي راموس لفترة قصيرة في صفوف نادي كيوتو بيربل سانجا بين عامي 1996م و1997م، وعاد بعد ذلك إلى نادي فيردي كاواساكي، وأنهى مسيرته مع نادي فيردي كاواساكي في العام التالي، ولكنه عاد إلى كرة القدم اليابانية في عام 2002م ليلعب مع نادي أوكيناوا كاريوشي، ومع نادي أوكيناوا كاريوشي كان روي راموس أكثر من لاعب، فقد كان بمثابة مستشار فني للفريق، وغادر روي راموس النادي بعد خلاف مع الإدارة.

 

وبالإضافة إلى حصولة على الجنسية البرازيلية يحمل روي راموس الجنسية اليابانية، ولعب روي راموس مع منتخب اليابان لكرة القدم من عام 1990م إلى عام 1995م، بحيث لعب معهم 32 مُباراة وسجّل هدفاً واحداً، ولعب روي راموس مع المنتخب في تصفيات كأس العالم لكرة القدم في عامي 1990م و1994م. وكان روي راموس أفضل لاعب في منتخب اليابان لكرة القدم في بطولة سوبر ستار سوكر.

 

وبعد اعتزال اللعب كلاعب كرة قدم بدأ روي راموس كمُدرّب، وتولى قيادة فريق كرة القدم الشاطئية اليابانية، وفي يناير من عام 2006م تمَّ تعيينه مُدرّباً لنادي طوكيو فيردي، وبعد موسم 2006م المخيب للآمال تمكّن روي راموس من ترقية النادي إلى دوري الدرجة الأولى، وبعد ذلك استقال وأصبح المدير التنفيذي في النادي. وفي عام 2009م عاد روي راموس لقيادة فريق اليابان لكرة القدم الشاطئية، وبقي معهم حتى عام 2013م.

 

وكان آخر نادي قام روي راموس بتدريبه هو نادي إف سي جيفو بين عامي 2014م و2016م. وأنهى روي راموس مسيرته الكروية بشكل نهائي في سن 45 عاماً. وخلال مسيرته الكروية حصل روي راموس على بطولة الأندية الآسيوية الأندية مرتين، وحصل على الدوري الياباني لكرة القدم خمس مرات، وحصل على كأس رابطة كرة القدم اليابانية ثلاث مرات، وحصل على الدوري الياباني مرتين.