تقوم أداة (Netsparker) تلقائيًا بفحص تطبيقات الويب المخصصة بحثًا عن البرمجة النصية عبر المواقع (XSS) وحقن (SQL) وأنواع أخرى من الثغرات الأمنية، يمكن لـ (Netsparker) فحص جميع أنواع تطبيقات الويب، بغض النظر عن النظام الأساسي أو اللغة التي تم ترميزها بها، كما يمكن دمج (Netsparker) في دورة حياة تطوير البرامج (SDLC) أو يمكن أن تعمل على أساس مستقل.

 

ما هي أداة فحص أمان الويب Netsparker

 

(Netsparker) هي أداة فحص رائدة لإدارة الثغرات الأمنية على شبكة الإنترنت تستخدمها تكنولوجيا المعلومات والعمليات الأمنية وفرق التطوير في جميع أنحاء العالم، (Netsparker) هي أداة قابلة للتكوين بالكامل لاختبار أمان التطبيق الديناميكي للمؤسسات (DAST)، تقوم أداة (Netsparker) بإجراء عمليات فحص آلية تحاكي الهجمات الخارجية على أحد التطبيقات، كما تتيح (Netsparker) لفرق عمليات الأمان فحص مواقع الويب وتطبيقات الويب وخدمات الويب لتحديد نقاط الضعف الأمنية.

 

يمكن دمج أداة (Netsparker) مع العديد من بيئات برامج (CI / CD) الرائدة وتتبع المشكلات، يمكّن هذا من استخدام (Netsparker) في بيئات (DevOps) و(SecOps)، تساعد (Netsparker) على تمكين أفضل الممارسات التي تتميز بنموذج التحول إلى اليسار، بحيث يمكن للمستخدم الاختبار في وقت مبكر من دورة التطوير وفي كثير من الأحيان، من خلال القضاء على الثغرات الأمنية في أقرب وقت ممكن في دورة التطوير، ستوفر الفرق الموارد وتتجنب المشاكل الأكبر لاحقًا وتضيف قدرًا كبيرًا من المرونة.

 

ملاحظة: “XSS” اختصار لـ Cross Site Scripting“”.

ملاحظة: “SQL” اختصار لـ “Structured Query language”.

ملاحظة: “SDLC” اختصار لـ “System Development Life Cycle“.

ملاحظة: “DAST” اختصار لـ “Dynamic Application Security Testing”.

 

مزايا أداة فحص أمان الويب Netsparker

 

  • دقة عالية، تستغل تقنية (Netsparker) تلقائيًا نقاط الضعف التي تم تحديدها لتحديد أنها ليست نتائج إيجابية خاطئة، حيث يمكن للإيجابيات الكاذبة أن تضيع قدرًا كبيرًا من الوقت.

 

  • رؤية ممتدة، يمكن لاكتشاف أصول أداة (Netsparker) تحديد موقع جميع مواقع الويب والخدمات والتطبيقات وواجهات برامج التطبيقات (APIs) التي يجب فحصها، كما يمكن لـ (Netsparker) أيضًا العثور على التقنيات المستخدمة في تطبيقات الويب وإدراجها وتحديد أيها قديم، ثم تتبع حالة التحديث.

 

  • التكامل والأتمتة، حيث تتيح واجهة برمجة تطبيقات (REST) الخاصة بـ (Netsparker) التكامل السريع مع الفحص الآلي للثغرات الأمنية على الويب، يمكن أن يحدث هذا في أي مرحلة من مراحل (SDLC).

 

  • تتضمن أداة (Netsparker) دعم تكامل لـ (Jira و Gitlab) وأنظمة تتبع المشكلات الأخرى، حيث يتم نشر الثغرات الأمنية المكتشفة تلقائيًا بمجرد اكتشافها.

 

  • تنبيهات، قد يتم تكوين التنبيهات استجابة لاكتشاف ثغرات أمنية جديدة، حيث يمكن القيام بذلك عبر الرسائل القصيرة والبريد الإلكتروني، وسوف تتكامل أيضًا مع معظم أنظمة تتبع المشكلات الرائدة.

 

  • تضيف (Netsparker) طبقة من الأمان يمكن أن تساعد في منع المخاطر ونقاط الضعف، كما تتلاءم (Netsparker) بشكل جيد مع عمليات (SDLC) لتقليل المخاطر وتوفير الوقت واكتساب الكفاءة وتحسين رضا العملاء.

 

فوائد استخدام أداة فحص الويب Netsparker

 

1- أتمتة أمان الويب الخاص بالمستخدم

 

تساعد أداة (Netsparker) على مكافحة فجوة مهارات الأمن السيبراني وأتمتة عمليات أمان الويب بالكامل، يمكن إجراء تقييم تلقائي للثغرات الأمنية، مما يساعد على تحديد أولويات العمل في إصلاح المشكلات، يمكن أيضًا اكتشاف أصول الويب الحالية وحمايتها تلقائيًا حتى يتمكن المستخدم من تجنب الإجراءات اليدوية كثيفة الاستخدام للموارد.

 

تقوم أداة (Netsparker) بالتسلسل تلقائيًا وفحص جميع أنواع تطبيقات الويب القديمة والحديثة بما في ذلك (HTML5 و Web 2.0) وتطبيقات الصفحة الواحدة (SPA)، بالإضافة إلى أصول الويب المحمية بكلمة مرور، حيث يتم تحديد مستوى خطورة الثغرات تلقائيًا لتسليط الضوء على الضرر المحتمل والإلحاح الذي يجب إصلاحه به، كما تفحص خدمة (Asset Discovery) الإنترنت باستمرار لاكتشاف الأصول الخاصة بناءً على عناوين (IP) ونطاقات المستوى الأعلى والمستوى الثاني ومعلومات شهادة (SSL).

 

ملاحظة: “IP” اختصار لـ “Internet Protocol”.

ملاحظة: “SSL” اختصار لـ “Secure Sockets Layer”.

ملاحظة: “HTML ” اختصار لـ “HyperText Markup Language”.

 

2- تلبية متطلبات الامتثال

 

توفر (Netsparker) اكتساب رؤية كاملة، حيث تتفهم حاجة المستخدم للرؤية الكاملة، خاصةً إذا كان بحاجة إلى إدارة عدد كبير من أصول الويب، كما يمكنه الحصول على عرض واضح وشامل لوضع أمان الويب الخاص به، سواء على المستوى الأعلى أو بالتفصيل، مع تقارير (Netsparker)، يمكن أيضًا تلبية متطلبات الامتثال الخاصة بالمستخدم.

 

تقدم أداة (Netsparker) العديد من التقارير الجاهزة لأغراض مختلفة، سواء للإدارة أو للمطورين، إذا لم تكن التقارير المضمنة كافية، يمكن إنشاء تقارير مخصصة باستخدام القوالب الخاصة بالمستخدم، بالإضافة إلى تقارير الامتثال التي تتضمن تقارير (ISO 27001 و PCI DSS و HIPAA)، كما يمكن التحقق من صحة تقارير (PCI DSS) من قبل أطراف ثالثة.

 

ملاحظة: “DSS” اختصار لـ “Decision support system“.

ملاحظة: “PCI ” اختصار لـ “Peripheral Component Interconnect”.

 

3- إدارة الثغرات الأمنية

 

الوصول إلى أعلى مستوى من الكفاءة لإدارة الثغرات الأمنية، حيث يمكن دمجها مع متتبعات المشاكل الخاصة بالمستخدم حتى يتمكن من إصلاح تطبيقات الويب الخاصة به وإعادة اختبارها بسلاسة، كما يمكن أيضًا دمجها في (SDLC) الخاص بالمستخدم حتى يتمكن من تجنب التكاليف الباهظة لإصلاح تطبيقات الويب التالفة التي تحولت إلى مرحلة الإنتاج.

 

تحتوي أداة (Netsparker) على ميزات مدمجة لإدارة الفريق وإدارة الثغرات الأمنية التي يمكن استخدامها لإنشاء الأدوار وتعيين المشكلات وإلقاء نظرة عامة على عمليات الإصلاح وإعادة الاختبار بعد الانتهاء، حيث يمكن إدارة الثغرات الأمنية باستخدام أدوات تتبع المشكلات التابعة لجهات خارجية مثل: (Azure DevOps و GitLab و GitHub و Jira)، بالإضافة إلى أنظمة إدارة الثغرات الأمنية مثل: (Metasploit أو Kenna) لحماية التطبيقات من البداية.

 

4- تحليل مواقع وتطبيقات الويب

 

تحلل أداة (Netsparker) مواقع الويب وتطبيقات الويب بشكل مستقل عن التكنولوجيا المستخدمة في إنشائها وتنفيذها، إذا كان موجودًا على الويب، فيمكن لـ (Netsparker) فحصه وفحص كل من أصول الويب الحالية وأي أصول مستقبلية أيضًا، لا تتطلب (Netsparker) أن يكون لدى المستخدم معرفة واسعة بأمن تكنولوجيا المعلومات، كما تساعد (Netsparker) على اتخاذ الخيارات الصحيحة ويمكن تحديد المشكلات الحرجة ومعرفة العواقب المحتملة.

 

تأمين تطبيقات الويب الخاصة ضد أحدث نقاط الضعف إلى جانب التصيد الاحتيالي والهندسة الاجتماعية، حيث تعد الثغرات الأمنية على شبكة الإنترنت السبب الأكثر شيوعًا للانتهاكات الأمنية.

 

تزداد مشكلات الأمن السيبراني شيوعًا، وتُستخدم تقنيات الويب ليس فقط في سطح المكتب ولكن أيضًا في تطبيقات الهاتف المحمول وإنترنت الأشياء، هناك المزيد من الهجمات في جميع أنحاء العالم ويزداد خطر أن تصبح هدفًا مع مرور الوقت، تساعد أداة (Netsparker) على فحص جميع صفحات الويب الخاصة بالمؤسسة، حتى يتمكن المستخدم من الحصول على رؤية أعمق للتطبيقات وللنقاط الحرجة المحتملة.