يواجه العالم الرقمي بشكل متزايد جميع أنواع الهجمات والأعمال الخبيثة، وقد أدى ذلك إلى استفزاز المستخدمين والشركات لبناء أنظمة أمنية مشددة لمنع المتسللين وخرق البيانات والجهات الفاعلة الخبيثة الأخرى، (Breachlock) أحد الطرق العديدة لحماية المؤسسة وتأمين دفاعاتها، يعمل على تحسين الوضع الأمني ​​للشركة ويزيل أي ثغرات أمنية.

 

ما هي أداة فحص الثغرات الأمنية Breachlock

 

(BreachLock) هي أداة ناشئة للأمان تقدم منصة (SaaS) فريدة من نوعها وتقدم اختبارات أمنية عند الطلب ومستمرة وقابلة للتطوير مناسبة للأعمال السحابية الحديثة و(DevOps)، نهج (BreachLocks) الحديث القائم على السحابة يعيد تعريف نموذج اختبار القلم القديم والمستهلك للوقت إلى أمان سريع وشامل كخدمة.

 

باستخدام أداة (BreachLock)، يمكن للمستخدم طلب اختبارات اختراق يدوية ربع سنوية أو اختبار اختراق يدوي عند الطلب إذا لزم الأمر، كما يحصل على قيمة مضافة، وذلك لأنها تزيد من الاختبارات اليدوية من خلال عمليات الفحص الشهرية التي تعمل بالذكاء الاصطناعي، بالإضافة إلى تنبيهات عبر البريد الإلكتروني كلما تم اكتشاف ثغرة أمنية جديدة.

 

ملاحظة: “SaaS” اختصار لـ “Software as a Service”.

 

منهجية عمل أداة فحص الثغرات الامنية BreachLock

 

1. تأهيل العملاء على SaaS قبل بدء الاختبار

 

ستحدد أداة (BreachLock) مع الشركة النطاق الكامل الذي سيتم اختباره، حيث تعتبر المناقشة الواضحة والمفتوحة مع العميل جزءًا لا يتجزأ في هذه الخطوة، يتم تسهيل جميع الاتصالات عبر بوابة (SaaS) الخاصة بها والتي تفرض نهجها المنهجي وتعزز التعاون بين الفرق، في هذه المرحلة، تحدد البنية التحتية للشركات مثل: المجالات والخوادم والأجهزة الأخرى بعناوين (IP)، ثم تحدد ما إذا كان يجب استبعاد أي منها ولماذا، بمجرد أن تحصل على قائمة بجميع الأجهزة التي سيتم اختبارها، يمكنها بعد ذلك تحديد مدة الاختبار.

 

ملاحظة: “IP” اختصار لـ “Internet Protocol”.

 

2. إجراء اختبار الاختراق

 

تبدأ أداة (BreachLock) في مهاجمة نقاط الضعف المعروفة باستخدام تطبيق الويب الخاص بالمستخدم، تقوم بهذه الخطوة بعناية فائقة من أجل حماية كل من تطبيق الويب والبيانات، تكرر عملية الاختراق باستخدام كل من العمليات اليدوية والأدوات الآلية، حيث أنها تستخدم العديد من الطرق مثل تلك الموصوفة في منهجية (OWASP)، باستخدام (SaaS)، تصبح قادرة على فحص أنظمة المستخدم من أجل العثور على نقاط الضعف التي تعرض بياناته للخطر، ومن ثم يتم تسجيل نتائج هذه المرحلة في ملف (PDF) وتقارير عبر الإنترنت، يتم توفيرها له في بوابة (SaaS) الخاصة بالمنصة.

 

ملاحظة: “OWASP” اختصار لـ “Open Web Application Security Project”.

ملاحظة: “PDF” اختصار لـ “Portable Document Format”.

 

3. معالجة نقاط الضعف

 

يقوم فريق (BreachLock) بجمع وتجميع كافة المعلومات التي تم الحصول عليها وتزويد العميل بتقرير شامل، تقوم أيضًا بتضمين توصيات شاملة لمساعدة قادة الأعمال بالإضافة إلى فريق تكنولوجيا المعلومات من أجل اتخاذ قرارات منطقية فيما يتعلق بأمان تطبيقات الويب.

 

كما تقدم قائمة بكل ثغرة أمنية، بما في ذلك كيف اختبارها وكيف توصي بحل المخاطر، في هذه المرحلة، تقدم تفاصيل فنية محددة يمكن لفريق تكنولوجيا المعلومات أن يتصرف باستخدامها بسرعة، يمكن استخدام نظام التذاكر أيضا عبر الإنترنت الخاص بها لطرح أي أسئلة على باحثي أمان (BreachLock).

 

4. إعادة الاختبار للتحقق من صحة الإصلاحات

 

بعد أن يتمكن كل من قادة الأعمال وفريق تكنولوجيا المعلومات من قراءة التقرير والتصرف أثناء عملية الإصلاح، ستعيد أداة (BreachLock) الاختبار لتحديد فعالية حل النتائج، حيث ستقوم بإعادة اختبار الاختراق الخاص بها على تطبيق الويب، نتيجة لإعادة الاختبار، يمكن للمستخدم تنزيل تقرير محدث من داخل بوابة (SaaS) الخاصة بها، سيعرض التقرير إما بنية نظيفة أو حالة مصححة مقابل حالة غير مصححة لكل اكتشاف، إذا تم حل جميع الثغرات الأمنية، فستصدر المنصة للمستخدم شهادة أمان صالحة لمدة (12) شهرًا.

 

فوائد أداة فحص الثغرات الأمنية Breachlock

 

  • تقدم أداة (Breachlock) أشمل اختبار اختراق كخدمة (PtaaS) مدعوم من قراصنة معتمدين و(AI) حل مشاكل قابلية التوسع والتكلفة داخل منصة (SaaS) مرنة وجاهزة لـ (DevOps).

 

ملاحظة: “AI” اختصار لـ “Artificial Intelligence“.

 

  • الاستفادة من معرفة قراصنة الإنترنت، تمنح منصة (BreachLock) القدرة على التفاعل مباشرة مع خبراء الأمن وموظفي الدعم، لا مزيد من رسائل البريد الإلكتروني والمكالمات الهاتفية الطويلة، ما على المستخدم فعله هو النقر على زر إنشاء تذكرة بجوار كل اكتشاف مدرج في منطقة تسجيل الدخول الآمنة داخل (SaaS) فقط ومن ثم طرح السؤال.

 

  • قائمة على السحابة وسهلة الاستخدام، حيث يمكن الوصول إلى منصة (BreachLock) باستخدام أي متصفح، كما أن الوصول محمي من خلال المصادقة الثنائية، لا يلزم وجود برامج أو أجهزة، يمكن أن يكون لدى المسؤول عدة مستخدمين داخل مؤسسته للمساعدة في التعاون وإصلاح النتائج.

 

  • تقدم نتائج عالية الجودة، (BreachLock) الأكثر فاعلية من خبراء القراصنة المعتمدين والذكاء الاصطناعي، تقدم نتائج وتحليلات عالية الجودة بسرعة، كما تضمن الإضافة المستمرة لفحوصات المخاطر الجديدة بقاء المستخدم متقدمًا على أكبر التهديدات.

 

بعض بدائل أداة فحص الثغرات الأمنية Breachlock

 

1- نظام Pentera

 

هو عبارة عن نظام أساسي آلي للتحقق من الأمان يساعد المستخدم على تحسين الأمان حتى يتمكن من معرفة مكانه في أي لحظة، إنه يختبر جميع طبقات الأمن السيبراني من خلال محاكاة الهجمات بأمان ويزود المستخدم بخريطة طريق علاجية قائمة على المخاطر، يحدد (Pentera) المخاطر الحقيقية والتعرض الأمني ،​​بحيث يمكن التركيز على (5٪) من نقاط الضعف التي تشكل (95٪) من المخاطر الفعلية.

 

(Pentera) عبارة عن نظام آلي بالكامل بدون وكيل ولا يتطلب أي معرفة مسبقة بالبيئة، يوفر الاكتشاف الفوري والتحقق من التعرض عبر البنية التحتية للشبكة الموزعة، مع (Pentera)، يمكن لفرق الأمن التفكير والتصرف كما يفعل خصمه، مما يمنحه الرؤى المطلوبة لتوقع الهجوم ومنعه قبل حدوثه.

 

2- منصة الاستخبارات Cyberint

 

(Cyberint) هي منصة استخبارات وتهديدات عالمي تركز على مساعدة عملائها على حماية أعمالهم بشكل استباقي ضد التهديدات السيبرانية القادمة من خارج الحدود الأمنية التقليدية، توفر المنصة الشاملة للحماية من المخاطر الرقمية، (Argos Edge)، للمؤسسات مزيجًا فريدًا من مراقبة سطح الهجوم (ASM) وذكاء التهديدات المتقدمة واكتشاف التصيد الاحتيالي الشامل، بالإضافة إلى وسائل التواصل الاجتماعي ومراقبة إساءة استخدام العلامة التجارية.

 

تركز (Cyberint) على إنشاء تنبيهات استباقية وموجهة وتقليل الإيجابيات الكاذبة بنسبة (99٪) وتسمح للمؤسسات باتخاذ خطوات فورية للتخفيف من تلك التهديدات الواردة التي تشكل أكبر خطر محتمل مع تلقي معلومات استباقية محدثة حول العالم  والتهديدات الرأسية التي قد تتسبب في حدوث خرق محتمل.

 

تعيد منصة (BreachLock) اختبار إصلاحات المستخدم وتقوم بتنفيذ اختبار الاختراق، يتبع ذلك فحص آلي شهري يتم تسليمه عبر منصة (BreachLock)، من خلال هذه العملية يمكن الوصول إلى النظام الأساسي وخبراء الأمن الذين سيساعدون المستخدم في العثور على الخرق الإلكتروني وإصلاحه ومنع حدوثه.