اختيار أفضل استراتيجية للعلامة التجارية:

 

أن تعرف جمهورك بعلامتك التجارية وبأهدافك التي ترغب في أن تقوم بتحقيقها أمرًا مهم جداً للإدارة الفعالة للعلامة التجارية. إذن ما هي الأهداف التي تأمل في تحقيقها بعلامتك التجارية؟

1- تحديد العلامة التجارية:

 

مصطلح “العلامة التجارية” أصله موجود من الغرب قديماً حيث كانوا يضعون علامة على الأغنام والماشية تحفر بجلودهم حفر حتى يتم تحديد الملكية لمن تعود. بالطبع، ومن ذلك الوقت إلى اليوم قد تطور هذا المصطلح، لكن معناه الضمني لا يزال كما هو. العلامة التجارية هي شيء يميز شركتك أو خدمتك على أنها فريدة من نوعها.

 

يتضمن هذا اسمك، ولكنه يمتد أيضًا ليشمل تصور الجمهور لهذا الاسم. إنه يجلب بعض الأشياء إلى الذهن ، مثل الخدمة أو المنتجات عالية الجودة التي يتم تقديمها بامتياز معين لا تحققه أي شركة أخرى تمامًا. التقليد هو أخلص أشكال الإطراء، لكنك لا تريد أن تكون المقلد. هدفك هو أن تكون الشخص الذي يمهد الطريق في البداية.

 

2- الغرض من علامتك التجارية:

 

لا بد من أن يتم تكوين العلامة التجارية الخاصة بك من خلال ترابطها مع شخصية الشركة ومع الصورة الخاصة بالشركة، فضلاً عن كفاءاتها وخصائصها الأساسية. حيث أن العلامة التجارية تتيح الفرصة لمن يرغب في التحدث عن شركتك للآخرين سهولة وصفها بالكلمات وتترك انطباعات مختلفة لهم من خلال العلامة التجارية الخاصة بك.

 

هذا ما يجعل العلامة التجارية أن تثبت مصداقيتك وأنك قوي بما فيه الكفاية مما ستؤثر بشكل أكبر على السوق.كما أنها تساعد في التحفيز على الشراء. عندما يتم إنجاز العلامة التجارية بشكل صحيح ، سيرى الناس شركتك كقائد وليس تابعًا.

 

3- تحديد أهداف علامتك التجارية:

 

هنا علينا أن نعرف أهم أمرين. أولاً ما هو الذي نريد أن تحققه لنا العلامة التجارية لشركتنا؟ وماذا نريد اسأل أن يعرف الآخرون ويقولون عن منتجاتنا أو خدماتنا؟

 

قد تتضمن بعض أهداف العينة الاعتراف بها من خلال الحصول على جائزة محددة، واختيار عدد معين من مشاريع الاختيار، واكتساب عدد معين من العملاء الجدد في العام المقبل، و / أو وضع شركتك كشركة رائدة في الصناعة في الأشهر العديدة القادمة.

 

4- القيام بإنشاء مخطط زمني:

 

قد تجد أنه من الأسهل وضع خطة عمل لتحقيق أهدافك إذا حددتها في إطار جدول زمني محدد. يمكنك رسم خطة لكيفية تحقيقها من خلال تحديد أهدافك بهذه الطريقة. قد يكون هدفك هو وضع شركتك كشركة رائدة في الصناعة.

 

كيف يمكنك القيام بذلك؟ يمكنك الترتيب لجعل أعضاء فريقك يتحدثون في المعارض التجارية أو جدولة المحاضرات في التجمعات الجماعية المهنية داخل مجال عملك. قد ترغب في كتابة مقالات ونشرها في الصحف أو المجلات أو وسائل الإعلام عبر الإنترنت.

 

عندما تحدد أهدافك، فإن الخطوة التي فيما بعد هي أن تقوم ببناء الاستراتيجية وتطويرها من أجل علامتنا التجارية وذلك من خلال سرد كيف ومتى وماذا ستفعل لتحقيقها وتلبية هذه الأهداف. استخدم الأسئلة أعلاه لتحديد أهداف علامتك التجارية، ثم قم بإدراج كل منها وحدد كيف تخطط لتحقيقها والنجاح في تحقيقها.

 

لا تتوقف عند هذا الحد، ولا تنس هذا الجدول الزمني. عند الانتهاء، خذ وقتًا في سرد ​​ما يمكنك القيام به هذا الشهر أو خلال هذا الربع لتحقيق هذا الهدف المحدد. كن محددًا وقم بجدولة عناصر العمل هذه في تقويم عملك.