تعد جداول بيانات جوجل (Google Sheets) تطبيقًا يستند إلى الويب يمكّن المستخدمين من إنشاء جداول البيانات وتحديثها وتعديلها ومشاركة البيانات عبر الإنترنت (Internet) في الوقت الفعلي.

 

ما هي جداول بيانات جوجل

 

يقدم منتج جوجل (Google) ميزات جدول بيانات نموذجية، مثل: القدرة على إضافة وحذف وفرز الصفوف والأعمدة، ولكن بخلاف برامج جداول البيانات الأخرى، تمكّن جداول بيانات جوجل أيضًا العديد من المستخدمين الموزعين جغرافيًا من التعاون في جدول بيانات في نفس الوقت والدردشة من خلال برنامج مراسلة فورية مدمج، يمكن للمستخدمين تحميل جداول البيانات مباشرة من أجهزة الكمبيوتر أو الأجهزة المحمولة الخاصة بهم، يحفظ التطبيق كل تغيير تلقائيًا، ويمكن للمستخدمين رؤية تغييرات المستخدمين الآخرين أثناء إجرائها.

 

يتم تضمين جداول بيانات جوجل كجزء من مجموعة محرري مستندات جوجل لتطبيقات الويب المجانية، تتضمّن هذه المجموعة أيضًا مستندات جوجل (google docs) وعروض جوجل التقديمية (Google Slides) ورسومات جوجل (Google Drawings) ونماذج جوجل (Google Forms) ومواقع جوجل (Google Sites) وجوجل لحفظ المعلومات (Google Keep).

 

ما هي استخدامات جداول بيانات جوجل

 

تُستخدم جداول بيانات جوجل (Google Sheets) عادةً للتعاون في جداول البيانات عبر مواقع جغرافية مختلفة، يُمكن لعدة مستخدمين تعديل مستند جداول بيانات جوجل في الوقت الفعلي، مع تتبع التغييرات لكل مستخدم على حدة.

 

تتيح جداول بيانات جوجل (Google Sheets) للمستخدمين إنشاء جداول البيانات وتعديلها عبر الإنترنت لتنظيم المعلومات وتحليلها، غالبًا ما تتم مقارنة جداول بيانات جوجل مع مايكروسوفت إكسل (Microsoft Excel)، حيث يتم استخدام كلا التطبيقين لأغراض متشابهة، تعد جداول بيانات جوجل (Google Sheets) أساسًا إصدارًا قائمًا على السحابة من جوجل (Google) لميزات مايكروسوفت إكسل الأساسية.

 

يمكن للمستخدمين إنشاء الجداول وتحريرها عبر تطبيق الويب لجداول بيانات جوجل عبر الإنترنت (Internet)، وكذلك من خلال الأجهزة المحمولة التي تعمل بنظام (iOS) أو أندرويد (Android)، ولتتمكن من استخدام جداول بيانات جوجل يجب أن تمتلك عنوان بريد إلكتروني صالح، حيث تتيح جداول بيانات جوجل للمستخدمين القيام بكل ممّا يلي:

 

  • تحرير وتنسيق جداول البيانات (Edit and format spreadsheets): يمكن إضافة عناصر جدول البيانات وتعديلها وتنسيقها وتطبيقها على الصيغ والوظائف من خلال جداول بيانات جوجل.

 

  • التحليل (Analyze): يمكن لأوراق جوجل تصور بيانات جداول البيانات في المخططات والرسوم البيانية والجداول.

 

  • المشاركة (Share): يمكن للمستخدمين مشاركة مستندات ومجلدات جداول بيانات جوجل مع الآخرين من أجل التعاون في الوقت الفعلي.

 

  • الطباعة والتنزيل (Print and download): يمكن للمستخدمين فتح واستيراد ملفات جداول بيانات جوجل إلى تنسيقات مستندات أخرى، بما في ذلك مايكروسوفت إكسل (Microsoft Excel) ومايكروسوفت وورد (Word) وباوربوينت (PowerPoint) و(Adobe PD+F) وPNG (Portable Network Graphics).

 

مقارنة بين جداول بيانات جوجل وإكسل

 

غالبًا ما تتم مقارنة جداول بيانات جوجل بمايكروسوفت إكسل (Microsoft Excel)، حيث أنهما تطبيقان لجداول البيانات مع العديد من الميزات الأساسية المتماثلة، فيما يلي نقدم لك بعض الأمور التي تختلف بها جداول جوجل عن جداول إكسل:

 

  • السعر (Price): تعد جداول بيانات جوجل للاستخدام الشخصي مجانية، بينما يتطلب إكسل (Excel) اشتراكًا في (Office 365) يتطلب استخدام جداول بيانات جوجل للأعمال مع ميزات إضافية اشتراكًا في (Google Workspace).

 

  • السحابة (Cloud): جداول بيانات جوجل عبارة عن تطبيق ويب مستند إلى السحابة، بينما يتم الوصول إلى (Microsoft 365) عبر الإنترنت باستخدام متصفح ويب.

 

  • التعاون (Collaboration): عادةً ما يُفضل استخدام جداول بيانات جوجل للتعاون، حيث إنّه مستند إلى الويب بالكامل، بينما يحتوي إكسل على إصدار عبر الإنترنت، إلّا أنّه لا يحتوي على وظائف كاملة.

 

  • معالجة البيانات (Data processing): يمكن تقييد سرعة وأداء جداول بيانات جوجل عن طريق الاتصال بالإنترنت، أو إذا اقترب الحد الأقصى للتخزين، يمكن لبرنامج إكسل تخزين (17) مليون خلية، على عكس الحد الأقصى في جداول بيانات جوجل، وهو (5) ملايين خلية.

 

  • السمات (Features): بينما تحتوي جداول بيانات جوجل (Google Sheets) على الميزات الأساسية لتطبيق جداول البيانات، فإن عروضها أساسية إلى حد ما، يحتوي إكسل (Excel) على مجموعة أكبر من الميزات والوظائف للأغراض المتخصصة، بالإضافة إلى المزيد من خيارات التخصيص والصيغ المضمنة.

 

  • التكامل (Integration): يتكامل إكسل مع تطبيقات مايكروسوفت الأخرى، مثل (Power BI)، بينما تتكامل جداول بيانات جوجل مع تطبيقات الويب من جوجل مثل جوجل درايف (Google Drive)، فإنها أقل انتشارًا في إعدادات المؤسسة.

 

  • الدعم (Support): يتمتع كل من جداول البيانات في جوجل وإكسل (Excel) بمجتمعات دعم واسعة النطاق، تقدم جوجل (Google) مقالات مساعدة ومنتدى مجتمعي تفاعلي لجداول البيانات، تقدم مايكروسوفت (Microsoft) منتدى مساعدة مجتمعيًا ومركزًا تعليميًا خاصًا ببرنامج إكسل.

 

جداول بيانات جوجل (Google) عبارة عن تطبيق ويب مستند إلى السحابة يتم مقارنته غالبًا بمايكروسوفت إكسل (Microsoft Excel) في حين أنّه يُمكن أن يجعل التعاون سهلاً ويوفّر العديد من وظائف جداول البيانات الأساسية في إكسل، إلّا أنّه أقل مثالية عند الحاجة إلى وظائف متخصصة.