ما هي خدمات التخزين السحابي؟

تتيح لك خدمة التخزين السحابي الوصول إلى المستندات والصور والموسيقى ومقاطع الفيديو الخاصة بك، وذلك على مدار الساعة وطوال أيام الأسبوع، ويمكنك الوصول إليها جميعاً أينما كنت وعلى أي جهاز متصل بالإنترنت، حيث أنّ التخزين السحابي يجعل المشاركة سهلة، فهي بذلك تُعد طريقة ممتازة لعمل نسخة احتياطية من كل المحتوى الرقمي الخاص بك، حيث بدأت شركات خدمات التخزين السحابي بتمكين هذه الخدمة في أوائل تسعينيات القرن الماضي، وكانت شبه حصرية للشركات والمؤسسات والجامعات، كون هذه الكيانات تتعامل يومياً في عدد ضخم من البيانات الهامة، وتحتاج لحمايتها من المخاطر مثل التلف أو التلاعب.

أما الشكل الحالي للتخزين السحابي الذي نعرفه فقد بدأ في الظهور مؤخراً، وتحديداً مع إعلان أمازون عن إنشاء خدمة (Amazon Web Service – AWS)، وقد تبعها خدمات مشابهه مقدمة من شركات ضخمة في المجال التقني، مثل (IBM) وجوجل وآبل وغيرها، حتى وصلنا إلى الشكل الحالي لهذه الخدمات.

معايير التخزين السحابي:

هناك عدة عوامل يجب أن تأخذها بالاعتبار قبل اختيار خدمة التخزين السحابي وهي:

الأمان:

تحمي خدمة التخزين السحابي الجيدة الملفات والمستندات بالتشفير، وتتطلب منك إدخال كلمة المرور لتتمكن من الوصول إلى الملفات، وفي معظم الأوقات، ويكون حساب التخزين السحابي محميًا بمصادقة ثنائية، بحيث لا تكون كلمة المرور كافية للوصول إلى ملفاتك، ولكن يلزم إرسال رمز آخر يتم إرساله إلى هاتفك عند طلب تسجيل الدخول.

السعر:

 يتم تحديد التكلفة حسب مقدار المساحة التي تحتاجها، حيث يمكنك الاستفادة من خدمات الفترة التجريبية التي توفر مساحة تخزينية مجانية. 

التوافق:

تسمح خدمات التخزين السحابي بتحميل المستندات إلى حسابك عن طريق الإنترنت وبطرق معددة، فبعضها يدعم عمليات التحميل باستخدام المتصفح فقط، وهذا يعني أنه لا بد على المستخدم تسجيل الدخول إلى موقع الويب الخاص بخدمة التخزين السحابي لتنزيل بياناته، ومعظمها يوفر تطبيقات للأجهزة ذكية وأجهزة الكمبيوتر التي تقوم بعملية التنزيل. حيث أصبحت الملفات أسهل عن طريق السحب والإفلات البسيط في مجلد الخدمة.

الميزات المختلفة:

هناك العديد من الميزات التي وتفرها خدمة التخزين السحابي وتتنوع من خدمة إلى أخرى، لذلك على المستخدمين الاطلاع عليها للمقارنة بين خدمات التخزين السحابية المجانية واختيار الأنسب لهم. 

سهولة الاستخدام:

لا بد أن يكون تنزيل ملفات المستخدمين على السحابة وإمكانية الحصول عليها في أي وقت ومن أي مكان عملية واضحة وسهلة ومؤمّنة للمستخدم، فلذلك لا بد من اختيار خدمة بسيطة لا تجعلك تحتار في كل مرة تريد فيها تحميل بعض الملفات إلى حساب التخزين السحابي.

الموثوقية:

في حلة إيقاف تشغيل خدمة التخزين السحابي التي تعتمد عليها فأنت في الواقع تفقد جميع بياناتك، ولهذا السبب عليك اختيار الشركة المناسبة التي تتوقع أن توفر للمستخدمين تحذير مسبق في حال حدث أغلاق لهذه الشركة، أو تقدم لك وسيلة لنقل بياناتك إلى مكان آخر.