جوجل (Google) المعروف في الأصل باسم (BackRub)، هو محرك بحث بدأ التطوير في عام 1996م بواسطة سيرجي برين ولاري بيج كمشروع بحثي في جامعة ستانفورد للعثور على ملفات على الإنترنت (Internet)، قرر لاري وسيرجي لاحقًا تغيير اسم محرك البحث المطلوب واختاروا اسم (Google)، المستوحاة من مصطلح (googol).

 

بدايات جوجل

 

تم تسجيل نطاق (google.com) في 15 سبتمبر من عام 1997م، وتم تأسيس الشركة في 4 سبتمبر 1998م، الصورة أدناه عبارة عن لقطة للموقع من أرشيف الإنترنت لما بدا عليه جوجل (Google) في عام 1998م.

 

 

مُلاحظة: اعتبارًا من 10 أغسطس 2015م، أصبحت جوجل (Google) شركة تابعة لشركة Alphabet Inc.

 

ما يساعد جوجل (Google) على التميز عن منافسيها، ويساعدها على الاستمرار في النمو والتطور، أن محرك البحث الذي يفرز نتائج البحث الخاصه به هو (PageRank)، على الرغم من كونه أحد أفضل محركات البحث على الإنترنت، فإنّ جوجل (Google) تدمج أيضًا العديد من خدماتها الأخرى، مثل خرائط جوجل (Google Maps) و(Google Local)، لتقديم نتائج بحث أكثر صلة.

 

ما هو جوجل

 

يستخدم مليارات الأشخاص جوجل (Google) كل يوم، في الواقع رُبّما بحثت في الإنترنت باستخدام جوجل للعثور على هذه المقالة. و(Google) فعليًا هو استخدام محرك بحث جوجل للحصول على معلومات حول شخص ما أو شيء ما على شبكة الويب العالمية.

 

تُعد جوجل (Google) الشركة التقنية الكبرى التي يقع مقرها الرئيسي في ماونتن فيو في ولاية كاليفورنيا، بلا شك واحدة من أعظم قصص النجاح في العصر الحديث، محرك بحث جوجل معروف جيدًا لدرجة أنه أصبح مهيمنًا جدًا بحيث يمكن أيضًا استخدام مصطلح (Google) كفعل، لذلك عندما يريد شخص ما أن يبحث عن شيء ما في الإنترنت، فقد نقول له (Just Google it)؛ وذلك علامة على الشهرة التي لا يمكن لأي شخص آخر ادعاءها.

 

كما أن جوجل (Google) محرك بحث على الإنترنت، يستخدم خوارزمية خاصة مصممة لاسترداد نتائج البحث وترتيبها لتوفير مصادر البيانات الأكثر صلة ويمكن الاعتماد عليها. لكن جوجل  ليس معروفًا فقط بكونه موقع الانتقال للعثور على صفحات الويب من خلال نتائج البحث الدقيقة المخيفة، إنما تشتهر الشركة أيضًا بأنها مكان ممتاز للعمل، حيث يتنافس كبار المبرمجين والمحللين بشراسة على المواقع المرغوبة في فرق جوجل الهندسية.

 

تتمثل مهمة جوجل المعلنة في تنظيم معلومات العالم وجعلها سهلة الوصول ومفيدة عالميًا، إنه أفضل محرك بحث في العالم، وهو منصب أثار انتقادات وقلقًا بشأن القوة التي يمتلكها للتأثير على تدفق المعلومات عبر الإنترنت.

 

بدأت جوجل (Google) كمشروع بحث بواسطة (Larry Page) و(Sergey Brin) عندما كانا طلاب في جامعة ستانفورد، كانت خوارزمية محرك البحث التي طوروها فريدة من نوعها لأنها صنفت الصفحات ليس فقط بناءً على محتواها، ولكن أيضًا على عدد صفحات الويب الأخرى المرتبطة بها.

 

قرر بيج وبرين أن الروابط إلى صفحة ما كانت علامة على سلطتها عبر الإنترنت، وبالتالي قدمت خوارزمية جوجل نتائج أكثر فائدة، ممّا ساعد على دفع جوجل (Google) لتصبح محرك البحث الأكثر استخدامًا.

 

تم تسجيل براءة اختراع خوارزمية جوجل واسمها (PageRank)، تعتمد تقنية البحث الحالية على بعض هذه المبادئ، ولكنها تطورت لدرجة أكبر بكثير. على الرغم من أن شركة جوجل (Google) قد تفرعت منذ ذلك الحين لتقديم العديد من المنتجات الأخرى بخلاف البحث، إلّا أن محرك البحث لا يزال أكثر خدمات جوجل شهرة.

 

الفرق بين Google وGoogol

 

عادة ما يتم الخلط بين الفعل (google) والاسم (googol) لأن لهما طرق نطق متشابهة. (Google) هي الكلمة الأكثر شيوعًا بالنسبة لنا الآن، ولذلك يتم استخدامها عن طريق الخطأ أحيانًا كاسم للإشارة إلى الرقم 10100، هذا الرقم هو (googol)، لذلك أطلق عليه ميلتون سيروتا، ابن شقيق عالم الرياضيات الأمريكي إدوارد كاسنر، الذي كان يعمل بأعداد كبيرة مثل (10100).

 

(Google) من ناحية أخرى هو اسم محرك البحث وكذلك الفعل الذي يشير إلى البحث في الإنترنت باستخدام محرك بحث جوجل (Google)، تم استلهام اسم محرك البحث من الرقم، اختار مؤسسو (Google) الاسم ليعكس مهمتهم لتنظيم كمية لا حصر لها على ما يبدو من المعلومات على الويب.

 

يتم أيضًا الخلط بين كلمتين مرتبطتين، (googolplex) و (googleplex)، حيث أن (googolplex) هو الرقم 1 متبوعًا بـ googol من الأصفار، و (Googleplex) هو المقر الرئيسي لشركة جوجل في ماونتن فيو بولاية كاليفورنيا.

 

كيفية فتح جوجل

 

لتتمكن من استخدام بحث جوجل (Google)، قم بفتح العنوان (google.com) في متصفح الويب الخاص بك، وفي مربع البحث الخاص بجوجل قم بكتابة كلمة أو عبارة تريد البحث عنها، ثم اضغط على زر الإدخال (Enter) أو انقر فوق زر البحث الخاص بجوجل.