اسلامالزكاة

حكم إرسال زكاة المسلمين فى البلاد غير الإسلامية إلى خارجها

اقرأ في هذا المقال
  • كيفية إخراج الزكاة في البلاد غير الإسلامية
  • حكم إخراج زكاة المسلمين في البلاد غير الإسلامية إلى خارجها

ليس بالضرورة أن يعيش المسلمون فقط في البلاد الإسلامية، فيعيش الكثير منهم في البلاد الأجنبية غير الإسلامية وغير العربية، ويقوم المسلمون في البلاد غير الإسلامية، بأداء ما يجب عليهم من فرائض وعبادات ومنها فريضة الزكاة.

 

كيفية إخراج الزكاة في البلاد غير الإسلامية:

 

يقوم بعض هؤلاء المسلمين بتأدية ما عليهم من زكاة، وتوزيعها على الفقراء المسلمين الموجودين في البلاد التي يعيشون فيها، ويرى آخرون بإرسال أموال الزكاة بعد جمعها، إلى بلاد أخرى خارج البلاد الغربية التي يعيشون فيها، ولكن مع حاجة المسلمين في تلك البلاد إلى المساعدات، وافتقار المؤسسات الزكوية لأموال الزكاة فيها، ما حكم إخراج زكاة المسلمين في البلاد غير الإسلامية إلى خارجها؟

 

حكم إخراج زكاة المسلمين في البلاد غير الإسلامية إلى خارجها:

 

إنّ الأصل في أحكام الزكاة أن يتم إخراجها وتوزيعها في بلدها، حتى يتحقق الهدف منها وهو كفاية الفقراء والمحتاجين، وبعدها إن كانت حاجة لأموال الزكاة في بلاد أخرى، يجب جمع ما يزيد من هذه الأموال عن حاجة بلد مال الزكاة، وإرسالها لتلك البلاد، وكان هذا الرأي الذي أجمع عليه جمهور الفقهاء، مستدلين على ذلك من حديث النبي _صلى الله عليه وسلم_، فيما رواه عنه ابن عباس _رضي الله عنه_ أنه أوصى معاذ _رضي الله عنه_ عندما بعثه لليمن قائلاً: “فأعلمهم أن الله افترض عليهم صدقةً، تؤخذ من أغنيائهم، فترد في فقرائهم” حديث متفق عليه.

 

وهذا ما عمل به الصحابة _رضي الله عنهم جميعاً_ حيث دعوا للالتزام بإخراج الزكاة، وصرفها على الفقراء في نفس بلد المزكي، بهدف تحقيق الكفاية المقصودة من توزيع أموال الزكاة، ثم إرسالها لخارج البلاد إن دعت الحاجة لذلك.

 

ومن الأمور التي يجب على المسلمين في البلاد الغربية مراعاتها عند إخراج زكاة أموالهم، تخصيص جزءاً من هذه الأموال لدعم المؤسسات الإسلامية في البلاد غير الإسلامية، لتحقيق كفاية الفقراء المسلمين فيها، وإنشاء المساجد، والمدارس الإسلامية، ومراكز الدعوة الإسلامية، لتقوية أصول المسلمين في تلك البلاد، وتحقيق كفايتهم في توفير حاجياتهم.

 

وتمكينهم في الدفاع عن أنفسهم ودينهم في غير بلاد الإسلام. وبعد التأكد من تحقيق هذه الأهداف وعدم الحاجة لأموال الزكاة، يصبح بالإمكان إخراج أموال الزكاة إلى خارج البلاد غير الإسلامية، مع التأكد من حاجة البلاد المرسل إليها، وكفاية بلد مال الزكاة.

 

المصدر
يسألونك عن الزكاة، حسام الدين عفانة، 2007 قضايا الزكاة المعاصرة، عبد الكريم الديوان، 2011 فقه الزكاة، يوسف القرضاوي، 2013إدارة مؤسسة الزكاة في المجتمعات المعاصرة، فؤاد عبدالله العمر، 2008

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى