أذكار وأدعيةاسلام

دعاء التعوذ من الجوع

اقرأ في هذا المقال:

تعتبر جنود الله تبارك وتعالى لا عدَّ لها ولا حصر حيث يقول الله في محكم التنزيل: “وَمَا يَعْلَمُ جُنُودَ رَبِّكَ إِلَّا هُوَ ۚ وَمَا هِيَ إِلَّا ذِكْرَىٰ لِلْبَشَرِ“، كما وقال الله كذلك في القرآن الكريم: “وَلِلَّهِ جُنُودُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ ۚ وَكَانَ اللَّهُ عَزِيزًا حَكِيمًا“، صدق الله العظيم، ومن بين الجنود التي يُسلطها الله تبارك وتعالى على البشر هو بلاء الجوع، ويمكن للفرد المسلم أن يستعيذ من هذا الجُند من خلال قوله البعض من الأدعية، ونذكر البعض منها في هذا المقال.

 

ما هو دعاء التعوذ من الجوع

 

للتعوذ من الجوع وبعد هذا البلاء عن الفرد البعض من الأدعية التي يمكن أن يدعوا بها الله تبارك وتعالى، ونذكر هذا الدُعاء على النحو الآتي:

 

من الممكن للفرد أن يدعو الله عزَّ وجلّ لكي يُبعد عنه جند الجوع وهذا من خلال قوله دعاء سيدنا محمد عليه الصلاة والسلام حيث ورد عن الصحابي الجليل أبو بكر بن أبي شيبة حدثَّنا إسحاق بن منصور هريم  عن ليث عن كعب عن أبي هريرة قال كان رسول الله عليه الصلاة والسلام يقول: “اللَّهُمَّ إِنِّي أَعُوذُ بِكَ مِنَ الْجُوعِ؛ فَإِنَّهُ بِئْسَ الضَّجِيعُ، وَأَعُوذُ بِكَ مِنَ الْخِيَانَةِ؛ فَإِنَّهَا بِئْسَتِ الْبِطَانَةُ”.

 

كما ويجب التنويه إلى أنَّه من الممكن للفرد أن يدعو الله جلَّ وعلا العديد من الأدعية بأي صيغة أراد وليس بالصيغ المشروطة، كأن يقول مثلاً: “اللَّهُمَّ ابعد عنَّي وعن أهلي الجوع، ونعوذ بك منه“.

 

حيث أنَّ سيدنا محمد عليه الصلاة والسلام قد استعاذ من الجوع؛ وهذا لأنَّه يمنع من استراحة كل من القلب وكذلك النفس، كما وأنَّ الحديث الذي يحتوي على دعاء النبي يتضمن البعض من الفوائد ومنها على النحو الآتي:

 

  • التحذير وهذا من الجوع الشديد، وكذلك من الخيانة والاستعاذة منهما.

 

  • كما وأنَّ الجوع يمنع من استراحة القلب وترييح النفس؛ وهذا لأنَّه يعمد إلى ضُعف القوى كما وأنَّه يُثير الخيالات الفاسدة، وكذلك الأفكار الرديئة الغير مستحبة والمحرمة، كما وأنَّ الجوع يعمل على تقصير العبد في أداء العبادات المختلفة.

 

  • الحض على الثبات وكذلك الحض على الاستقامة على مكارم الأخلاق والتحلي بها أيضاً.

 

المصدر
كتاب الرقية الشرعية من الكتاب والسنة النبوية، محمد بن يوسف الجوراني، 2006. فقه الأدعية والأذكار: عبدالرازق بن عبد المحسن، 1999. أدعية وأذكار: سلسلة العلوم الإسلامية، دار المنهل ناشرون وموزعون. المأثورات، حسن البنا، 2018.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى