الآدابكتب وروايات

أرباب الأرض

اقرأ في هذا المقال
  • من صاحب كتاب أرباب الأرض
  • موضوع كتاب أرباب الأرض

من صاحب كتاب أرباب الأرض؟

أرباب الأرض: لجبران خليل جبران، وهو من شُعراء المهجر وهو فيلسوف ونحَّات ورسَّام وكاتب وعالم روحانيات، ولد في لبنان ثُمَّ انتقل مع عائلته إلى أمريكيا،وهناك درس الفن والرسم وكانت تلك أول بدايته بالأدب، اتخذ جبران في أدبه مُنحنيين الأول يثور على الدنيا ويتخذ القوة سلاحاً لهُ، الآخر يُحب الاستمتاع بها.

موضوع كتاب أرباب الأرض:

كتاب( أرباب الأرض) ختم جبران خليل جبران مطافه بأرباب ثلاثة أو قوى ثلاثة سَمَت في حياة الشاعر إلى منزلة الأرباب قوة وقدرة، فأذلَّت الإنسان لجبروتها، وجعلتهُ يحيى في صراع مع نفسه ومع القوى الخارجية المُحيطة به، ثُمَّ تُكتب لهُ الغلبة في نفسه لرب من هؤلاء الأرباب فينقاد لهُ.

إن جبران خليل جبران في كتابه ( أرباب الأرض) قد امتحن بألوان من الصراع الخفي الذي يدور في نفس الإنسان، وأجرى بين هذه الألوان نوعاً من الجدل يتبادله الأرباب في لون من ألوان القصيد يمكن أن يكون ملحمة شعرية فيها حياة وفيها صراع، وفيها إلى كل هذا مُتعة، و يعرض رأيه في الإنسان عندما تتقاسمه هذه النوازع، ويخر صريعاً لصراع الأرباب في أعماق نفسه، ولا شك أنَّها محاولة جريئة من جبران أن يبلغ الأعماق من نفسه البشرية، وهو لم يبلغ هذا إلّا بعد أن انتهى إلى حال من الشّفافية مكَّنته من أن يدرك مداخل هذا الصراع في نفسه.

كتاب (أرباب الأرض) يرجع إلى فترة من حياة جبران خليل جبران كانت نفسه فيها تعاني هم الوحدة والبلبلة قبل أن يعرف الحبَّ الذي بدأ يدخل السكينة إلى قلبه ونفسه.

المصدر
أرباب الأرض جبران خليل جبران/ ثروة عكاشة دار الشروقالمجموعة الكاملة لمؤلفات جبران خليل جبران المعربة عن الإنكليزية/ د جميل جبر/ دار الجيل بيروتقاموس جبران خليل جبران/ إسكندر نجار/ دار الساقي بيروت

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى