الآدابحفظ وتخزين الأطعمةقواعد اللغة الانجليزية

استخدام كلمة Compete

اقرأ في هذا المقال
  • الدور الوظيفي لكلمة (compete)
  • الاستخدام الأمريكي لكلمة (compete)
  • الاستخدام البريطاني لكلمة (compete)

الدور الوظيفي لكلمة (compete):

 

ظهر الدور الوظيفي لكلمة (compete) في أوائل القرن السابع عشر من كلمة تنافس اللاتينية -في معناها المتأخر جاهد أو جاهد من أجل (شيء). وقد جاء الفعل (ينافس) من ضمن المفردات التي فسرت مضمون محاولة الفوز أو الفوز بشيء من خلال هزيمة الآخرين أو إثبات تفوقهم على الآخرين الذين يحاولون فعل الشيء نفسه. وقد تطور استخدامها الوظيفي في هذا النطاق اللغوي من خلال الاستخدام الأمريكي والبريطاني لها في سياقات عديدة كما سيتم ذكره فيما يلي:

 

الاستخدام الأمريكي لكلمة (compete):

 

الاستخدام الأمريكي لكلمة (compete): 

جمل توضيحية مترجمة على الاستخدام الأمريكي للفعل (compete):

1. 

Strive to gain or win something by defeating or establishing superiority over others who are trying to do the same: الاستخدام العام من خلال مضمون حاول أن تكسب شيئًا ما أو تربحه بهزيمة أو إثبات التفوق على الآخرين الذين يحاولون فعل الشيء نفسه.

The sound of the cool wind competed with the output from large speakers as a local music troupe doled out hot Hindi pop and movie numbers.

الترجمة: تنافس صوت الرياح الباردة مع إخراج مكبرات الصوت الكبيرة حيث قامت فرقة موسيقية محلية بتوزيع أرقام البوب ​​والأفلام الهندية الساخنة.

 

2.  competed with the print media: استخدام وسائل الإعلام في مضمون تنافس مع وسائل الإعلام المطبوعة.

Radio competed with the print media, but soon it became incorporated into the mainstream.

الترجمة: تنافست الإذاعة مع وسائل الإعلام المطبوعة، لكنها سرعان ما أصبحت مدمجة في الاتجاه السائد.

 

3.  competing for the same bananas: استخدام صيغة التركيب المجازي لمضمون نتنافس على نفس الموز في معنى التنافس الجماعي.

Group rivalry may have been a good evolutionary strategy when we were competing for the same bananas.

الترجمة: قد يكون التنافس الجماعي استراتيجية تطورية جيدة عندما كنا نتنافس على نفس الموز.

 

4.  competitive exclusion: استخدام الرفض في معنى التنافس من خلال مضمون الاستبعاد التنافسي وهو القضاء الحتمي من موطن لنوع من نوعين مختلفين لهما احتياجات متطابقة من الموارد.

In modern ecosystems, this is frequently due to competitive exclusion of previously established species, though such causal factors cannot be applied to these fossil taxa.

الترجمة: في النظم البيئية الحديثة، يرجع ذلك في كثير من الأحيان إلى الاستبعاد التنافسي للأنواع المنشأة سابقًا، على الرغم من أن هذه العوامل السببية لا يمكن تطبيقها على هذه الأنواع الأحفورية.

 

الاستخدام البريطاني لكلمة (compete):

 

الاستخدام البريطاني لكلمة (compete): 

جمل توضيحية مترجمة على الاستخدام البريطاني للفعل (compete):

1. 

competing for a fixed amount of land: استخدام في المجال الزراعي ويتضمن التنافس على مساحة ثابتة من الأرض.

 

More people competing for a fixed amount of land within easy access to the big city centers must push up the price of that land.

الترجمة: يجب على المزيد من الأشخاص الذين يتنافسون على مساحة ثابتة من الأرض يسهل الوصول إليها إلى مراكز المدن الكبرى أن يرفعوا سعر تلك الأرض.

 

2. 

competing for clients nationally and internationally: استخدام تجاري من خلال التنافس من أجل العملاء محليًا ودوليًا.

We work in teams to tight deadlines and we are competing for clients nationally and internationally.

الترجمة: نحن نعمل في فرق وفقًا للمواعيد النهائية الضيقة ونتنافس من أجل العملاء محليًا ودوليًا.

 

3.  Take part in a contest: استخدام رياضي من خلال معنى شارك في مسابقة.

The company competes in dozens of contests a year, and has won, or reached the finals in, nearly 20 in the three years since its service has been available.

الترجمة: تتنافس الشركة في عشرات المسابقات سنويًا، وقد فازت أو وصلت إلى النهائيات في ما يقرب من 20 في السنوات الثلاث منذ أن أصبحت خدمتها متاحة.

 

4. competitive advantage: استخدام التركيب الاسمي للصفة المقترنة بالتنافس من خلال الميزات والخصائص العامة مثل: شرط أو ظرف يضع الشركة في وضع تجاري مناسب أو متفوق.

Giving away wireless broadband saves on billing costs, attracts customers, and creates an instant competitive advantage.

الترجمة: إن التخلي عن النطاق العريض اللاسلكي يوفر تكاليف الفواتير ويجذب العملاء ويخلق ميزة تنافسية فورية.

 

5. 

competitive exclusion and periodic selection: استخدام مرادفات هامه معاً كمتلازمات لغوية مثل الاستبعاد التنافسي والاختيار الدوري.

 

Spatial heterogeneity may also maintain genetic diversity through niche specialization, which would prevent competitive exclusion and periodic selection.

الترجمة: قد يؤدي عدم التجانس المكاني أيضًا إلى الحفاظ على التنوع الجيني من خلال التخصص المتخصص، مما قد يمنع الاستبعاد التنافسي والاختيار الدوري.

 

المصدر
Arabic-English Dictionary - William Thomson Wortabet · 1888Merriam-Webster's Dictionary of Synonyms - Merriam-Webster, Inc · 1984English-Arabic Dictionary [and Arabic-English Dictionary] - John Wortabet, ‏Harvey Porter · 2003Arabic-English Dictionary - William Thomson Wortabet · 1888

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى