الآدابالمكتبات

الخدمات المكتبيّة(التصوير)

اقرأ في هذا المقال
  • 1- مفهوم خدمة التصوير.
  • 2- أقسام خدمة التصوير.
  • 3- طُرق تلبية احتياجات المُستفيدين في خدمة التصوير والإستنساخ.
  • 4- القواعد المُتبعة في المكتبات بالنسبة لخدمة التصوير.

مفهوم خدمة التصوير:

تُعد هذه الخدمة من الخدمات الضروريّة التي تُقدمها أغلب المكتبات ومراكز المعلومات إلى المُستفيدين، وذلك عن طريق تزويدهم بما يحتاجونه من نُسخ مُصورة للبحوث، أو المقالات، أو الدراسات المنشورة، وبعض المواضيع من المخطوطات أو المطبوعات، وأدى التطور التكنولوجي في أجهزة التصويروالنسخ إلى تطوير عمليات الاستنساخ المُختلفة.

لهذا تُعتبر هذه الخدمة مُكمّلة لخدمة الإعارة خاصّةً بعد أن انتشرت آلات التصوير والاستنساخ، وأصبح من السهل التعامل معها حتى من قبل المُستفيدين أنفُسهم، وتستفيد المكتبة من هذه الخدمة في أكثر من مجال منها تبادُل الوثائق، وعمليّات الإهداء، والحد من عمليّات السرقة والتمزيق للمواد المكتبيّة المُختلفة خاصةً المراجع، والدوريّات، والمطبوعات التي لا تُعار.

أقسام خدمة التصوير:

1-الاستنساخ: وهي عمليّة يتم فيها نسخ الفيلم الأساسي على فيلم خام وتنتُج عنها صورة مُماثلة للفيلم الأصلي، ألا أنها معكوسة، وتتم عمليّة الاستنساخ بواسطة الورق الشمّعي، أي (ستناسل) وهو عبارة عن ورق شمعي يُكتب عليه بخط اليد بقلم خاص أو بواسطة الآلة الكاتبة، ويتميّز هذا النوع بقلة التكاليف، وببساطة الأجهزة، وإمكانيّة استنساخ أعداد كبيرة في الأصل الواحد.

2-التصوير الفوتوستاني: أي التصوير الذي يتم بواسطة آلة التصوير الفوتوستاني لإعداد أحجام مُكبّرة أو مُصغّرة وتنتُج عنه صورة بيضاء على أرضيّة سوداء، وهذه الطريقة مُتبعه في معظم المكتبات.

3-التصوير المُصغّر: ويتم هذا التصوير على الميكروفيلم أو الميكوفيش، والميكروفيلم عبارة عن فيلم شفاف يتكوّن من سلسلة مُتتابعة من الصور الفوتوغرافيّة المُصغّرة جدًا والتي لا يُمكن قرائتها بالعين المُجرّدة أما الميكروفيش فهو عبارة عن شريحة فيلميّة مُصغّرة الشكل مُصطّحة تحتوي صفوفًا من الصور المُصغّرة المُرتبة عموديًا أو أُفقيًا وتُمثّل عادةً نصًا مُعيّنًا من المطبوعات والوثائق.

طُرق تلبيّة احتياجات المُستفيدين في خدمة التصوير والإستنساخ:

2- التصوير والإستنساخ الخارجي لمُقتنيات مكتبات أُخرى وذلك عن طريق التعاون والإتفاق بين المكتبة والمكتبات الأُخرى.

1- التصوير والاستنساخ لأوعية المعلومات التي تقتنيها المكتبة وعادةً ما تكون فوريّة عند طلب المُستفيد.

القواعد المُتبعة في المكتبات بالنسبة لخدمة التصوير:

  • مراعاة قانون حقوق الطبع.
  • لا يجوز استنساخ مقال مُعيّن للباحث الواحد أكثر من مرة.
  • عدم السماح باستنساخ المُجلدات الكاملة لأي مطبوع، إلا بعد موافقة الجهة المسؤولة عن النشر أو التأليف، في بعض الأحيان تخدم عملية الاستنساخ المكتبة نفسها بحصول المكتبة على نُسخة من المطبوع، لا يمكنها الحصول عليه.
  • في بعض الأحيان يُلزم المُستفيد بدفع رسم خاص.

المصدر
1- حشمت قاسم . خدمات المعلومات .- القاهرة: مكتبة غريب.2- محمد أمان . خدمات المعلومات .- الرياض : دار المريخ .3- جاسم جرجيس ، عبد الجبار عبد الرحمن . المراجع والخدمات المرجعية .- بغداد: مركز التوثيق الإعلامي لدول الخليج العربي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى