سنقوم بهذا المقال بتوضيح مفهوم الصيغة المركبة لكلمة (منطق) من خلال كلمة إنجليزية واحدة في اللغة، وهي كلمة (logic)، بتناول معاني الكلمة وكتابتها الصوتية، وتوضيح الكلمات المشابهة لها في وظيفتها النحوية واللغوية ضمن سياقات ونصوص مترجمة.

 

معنى كلمة (logic)

 

يمكن تعريف كلمة (logic) من خلال معنى الاسم، منطق، وهو الاستدلال الذي تم إجراؤه أو تقييمه وفقًا لمبادئ الصلاحية الصارمة، فنقول: التجربة دليل أفضل لهذا من المنطق الاستنتاجي، أو  منطق الحجة خاطئ، ومن مرادفات هذا المعنى كلمات مثل: علم الاستدلال، علم الاستنتاج، علم الفكر، الديالكتيك، الجدل.

 

ويعبر (المنطق) عن نظام معين أو تدوين لمبادئ الإثبات والاستدلال، فنقول مثلاً: المنطق الأرسطي، أو الاستخدام المنهجي للتقنيات الرمزية والرياضية لتحديد أشكال الحجة الاستنتاجية الصحيحة، أو صفة التبرير بالعقل، فنقول: بدا أن ملاحظاته تفتقر إلى المنطق، ومن مرادفات هذا المعنى كلمات مثل: السبب، الحكم، الإدراك، الحكم السليم، العقل، والفطرة السليمة.

 

ويشير الاسم في كلمة (منطق) لمفهوم مسار العمل الذي يقترحه أو يتبع كنتيجة ضرورية لما يلي، مثل: منطق المنافسة الخاصة هو استبدال الشركات الصغيرة بشركات أكبر، ومن مرادفات هذا المعنى كلمات مثل: الحجة المقنعة، والجدل.

 

وفي المجال التقني، تشير كلمة (logic) لمعنى نظام أو مجموعة من المبادئ التي تقوم عليها ترتيبات العناصر في جهاز كمبيوتر أو جهاز إلكتروني لأداء مهمة محددة.

 

على سبيل المثال على ما سبق، هناك الجملة التالية في شرح مضمون كلمة (logic) كما يلي: 

Whoever wishes to hold on to the distinction would need to maintain, according to his own logic, that he has always been there – a thesis which can all too easily be disproved – الترجمة: كل من يرغب في التمسك بالتمييز سيحتاج، وفقًا لمنطقه الخاص، إلى الإبقاء على أنه كان دائمًا هناك – وهي أطروحة يمكن دحضها بسهولة.

 

لفظ كلمة (logic)

 

يمكن لفظ كلمة (logic) بالشكل الصوتي: //ˈlɑdʒɪk// حسب اللهجات الأمريكية والبريطانية، حيث يتم لفظ الكلمة تبعاً لمقطع صوتي واحد، دون تأثر الحروف الساكنة بحرفي العلّة “o” و “i” باستثناء صوت الـ “c” الذي ينطقه المتكلم كما صوت الـ “k”، حسب الاستخدام العام لها في السياقات النحوية واللغوية.

 

مرادفات كلمة (logic)

 

مرادفات كلمة (logic)

جمل توضيحية مترجمة على استخدام الكلمة المرادفة لكلمة (logic)

Sense – Synonyms – Noun – reasoning: مرادفات جوهر المعنى للاسم – التفكير أو السببية.
1.

(reasoning): مصدر الفعل ويعني فعل التفكير في شيء ما بطريقة منطقية ومعقولة.

 

It is this sense of being tested by practice and judged by results that gives strategic reasoning its edge

الترجمة: إن هذا الإحساس بالاختبار من خلال الممارسة والحكم على النتائج هو ما يعطي المنطق الاستراتيجي ميزته.

 

2. (thought): اسم يعني فكرة أو رأي ناتج عن التفكير، أو يحدث فجأة في العقل.

He considered boiling an egg, and the thought made him check how much time he had to get to the airport

الترجمة: لقد فكر في سلق بيضة، وجعلته الفكرة يتفقد مقدار الوقت الذي كان عليه للوصول إلى المطار.

 

3. 

(belief): اسم يعني قبول وجود شيء ما أو أنه صحيح، خاصةً بدون دليل.

 

He expresses the belief that the world is based on a delicate harmony which must be maintained in order to keep a state of balance

الترجمة: إنه يعبر عن اعتقاده بأن العالم يقوم على انسجام دقيق يجب الحفاظ عليه من أجل الحفاظ على حالة التوازن.

4.  (conception): اسم يعني تشكيل أو استنباط خطة أو فكرة.

In the commercial industry of publishing and stationary, there are often layers of opinion to hurdle in order to get an idea from conception to market

الترجمة: في الصناعة التجارية للنشر والقرطاسية، غالبًا ما تكون هناك طبقات من الآراء يجب التغلب عليها من أجل الحصول على فكرة من الفكرة إلى السوق.

 

 

Sense – Synonyms – Noun – argument – controversy: مرادفات جوهر معنى الاسم – جدل أو حجة.
1. (argument): اسم يعني تبادل وجهات النظر المتباينة أو المعاكسة، عادة ما تكون ساخنة أو غاضبة.

I didn’t see it but after the debate a few students approached the MP and had a heated argument with her, one guy went so far as to say she wasn’t welcome here

الترجمة: لم أر ذلك ولكن بعد المناقشة، اقترب عدد قليل من الطلاب من النائب ودخلوا في جدال حاد معها، ذهب أحدهم إلى حد القول بأنها غير مرحب بها هنا.

 

2. (controversy): اسم يعني الخلاف العام المطول أو النقاش الساخن.

It is the latest in a line of complaints about the tip which has been the source of much controversy since it opened

الترجمة: إنها الأحدث في سلسلة من الشكاوى حول البقشيش التي كانت مصدر الكثير من الجدل منذ فتحها.

 

3.  (debate): اسم يعني مناقشة رسمية حول مسألة معينة في اجتماع عام أو جمعية تشريعية، يتم فيها طرح الحجج المعارضة والتي تنتهي عادة بالتصويت.

Many of the big meetings allowed little time for discussion, so most debates took place informally or at smaller meetings and seminars

الترجمة: أتاحت العديد من الاجتماعات الكبيرة القليل من الوقت للمناقشة، لذلك جرت معظم المناقشات بشكل غير رسمي أو في اجتماعات وندوات أصغر.

 

4.  (dispute): اسم يعني خلاف أو حجة.

As for her naïve belief that people would not fight to death over a parking space, Hilary Evans has clearly never seen my husband in dispute with another motorist

الترجمة: أما بالنسبة لإيمانها الساذج بأن الناس لن يقاتلوا حتى الموت من أجل مكان لوقوف السيارات، فمن الواضح أن هيلاري إيفانز لم تر زوجي في خلاف مع سائق سيارة آخر.

 

5.  (altercation): اسم يعني حجة أو خلاف صاخب، خاصة في الأماكن العامة.

Clearly, there have been countless outright fights and less physical altercations among players on the same team over the years, most lost in the dust of time and generally not even worth unearthing

الترجمة: من الواضح أنه كان هناك عدد لا يحصى من المعارك الصريحة والمشاحنات الجسدية الأقل بين اللاعبين في نفس الفريق على مر السنين ، معظمهم فقدوا في غبار الزمن ولا يستحقون الاكتشاف بشكل عام.