الآدابالمكتبات

المجموعات المكتبية

اقرأ في هذا المقال
  • 1- مفهوم المجموعات المكتبية.
  • 2- أشكال المجموعات المكتبية.
  • 3- أهمية المجموعات المكتبية.

مفهوم المجموعات المكتبية:

هي كلُّ ما تقتنيهِ وتُجمّعه المكتبات أو مراكز المعلومات، من موادَّ مكتبية سواء كانت مطبوعة (كالكتب، والدوريات، والتقارير، والرسائل الجامعية، ووثائق المؤتمرات….إلخ)، أو غير مطبوعة (كالمواد السمعية، والبصرية، والمصغرات الفيلمية….إلخ)، وتعمل على تنظيمها بأحسن الطُّرق؛ ليتمَّ من خلالها تقديم معلومات معيّنة، أو خدمة معيّنة يحتاجها المستفيد.

أما المصطلحات البديلة لمصطلح المجموعات المكتبية:

  • المُقتنيات المكتبية.
  • المواد المكتبية.
  • أوعية المعلومات.
  • أوعية المعرفة.
  • مصادر المعلومات.

أشكال المجموعات المكتبية:

هناك عدَّة أشكال للمجموعات المكتبية أهمها:

1- المواد المطبوعة: تُعتبر مواد الكتب أو المواد المُطبوعة، هي أساس الخدمات المكتبية المختلفة، ومن أهمِّ الأهداف الرئيسة للمكتبات، وتوفِّر المواد المكتبية القرائية المختلفة، والتي تغرس وتُنمّي عادة القراءة وميولها لدى المُستفيدين.

2- المواد غير المطبوعة (مواد غير الكُتب): هي فئات من أوعية المعلومات غير التقليدية، وتقوم على تسجيل الصوت أو الصورة المتحرّكة أو هما معًا، بإحدى الطُّرق التكنولوجية الملائمة، وتوضع بمقاسات وسرعات متفاوتة، وتظهر في أشكال متنوعة أشهرها الشريط والقرص، والأُسطوانة، وتُستخدم في أغراض البحث ومجالات الترفيه.

3المُصغّرات الفيلمية: هي الأشكال المصغّرة، وسُميت بذلك؛ لأنَّها تنتُج عن تصوير المواد الثقافية والإعلامية والمطبوعات، كالكتب، والمجلات، والصحف، والوثائق، والخرائط، وغيرها من أحجامها الاعتيادية إلى أحجام صغيرة جدًا يصعُب قراءتها بالعين المجرَّدة، وبعد ذلك يتمّ استرجاع المعلومات الموجودة فيها، وتكبيرها إلى أحجامها الاعتيادية (أو أكبر) عند الحاجة، عن طريق إظهارها على شاشة جهاز خاص تُشبه شاشة التلفزيون، ويُسمّى هذا الجهاز بجهاز القراءة (READER )، أو قراءتها وطبعها مرَّة ثانية على الورق الاعتيادي، وإذا تطلَّب الأمر بواسطة جهاز القراءة الطبع (READER PRINTER).

4مصادر المعلومات الإلكترونية: كلُّ ما هو متعارف عليه من مصادر المعلومات التقليدية، والورقية وغير الورقية المُخزنة إلكترونيًا على وسائط ممغنطة، أو ليزرية بأنواعها أو تلك المصادر المُخزَّنة أيضًا إلكترونيّاً حالَّ إنتاجها من قبل مصادريها أو ناشريها (مؤلفين وناشرين) في ملفات قواعد بيانات وبنوك معلومات مُتاحة للمُستفيد عن طريق الاتّصال المباشر، أو داخليّاً في المكتبة، أو مركز المعلومات عن طريق منظومة الأقراص المتراصَّة (CD\ROM) وغيرها.

2- الموادلغير المطبوعة (مواد غير الكُتب): هي فئات من أوعية المعلومات غير التقليدية ، وتقوم على تسجيل الصوت أو الصورة المُتحرّكة أو هما معًا، بإحدى الطُّرق التكنولوجية الملائمة، وتوضع بمقاسات وسُرعات مُتفاوتة، وتظهر في أشكال متنوّعة وأشهرها الشريط، والقرص، والإسطوانة، وتُستخدم في أغراض البحث ومجالات الترفيه.

أهمية المجموعات المكتبية:

1- تُعتبر المجموعات المكتبية موادّ مساعدة ومُساندة للمناهج المدرسية، في مكتبات المدارس ومكتبات الجامعات.

2- تُعتبر المجموعات موادّ مُساعدة لأغراض البحوث والدراسات.

3-تُساعد الأفراد على مواجهة تحدّيات الحياة اليومية في مجتمع معين.

4– تمُدُّ هذه المجموعات الأفراد بالمعلومات اللَّازمة لتلبية الاهتمامات الترفيهية.

5– تمُدُّ هذه المجموعات الأفراد بالمعلومات اللَّازمة التي تُساعدهم على النهوض بأعباء مهنتهم أو حرفتهم على أفضل وجهٍ.

6-استخدام المجموعات لأغراض الإعارة، والإرشاد، والخدمات المرجعية وغيرها.

المصدر
1- النجداوي ، أمين ، المدخل إلى علم المكتبات ، عمان: جمعية المكتبات الأردنية.2- قاسم ، حشمت ، مصادر المعلومات وتنمية المكتبات .- ط3 .- القاهرة: مكتبة غريب.3- همشري ، عمر وعليان ، ربحي . أساسيات علم المكتبات والتوثيق و المعلومات .- عمان عام 1990م .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى