الآدابالمكتبات

المطبوعات الدورية

اقرأ في هذا المقال
  • 1- مفهوم الدوريات.
  • 2- أهمية الدوريات.
  • 3- أنواع الدوريات.
  • 4- مُميزات الدوريات.

مفهوم الدوريّات:

هي تلك المطبوعات التي تصدر على فترات مُنتظمة، أو غير مُنتظمة، ولها عنوان واحد متميّز، ويشترك في تحريرها العديد من الكُتّاب، وهي تصدر إلى ما لا نهاية.

وممكن تعريفها أيضًا: عبارة عن مطبوعٍ يصدرُ على فترات مُحدّدة أو غير مُحدّدة، وهي مُنتظمة الصُّدور، ولها عنوان واحد، يُنظِّم جميع حلقاتها أو أعدادها، ويشترك في إعدادها أقلام مُختلفة، ويُقصد بها أن تصدر إلى ما لا نهاية.

أهمية الدوريّات:

إنّ للدَّوريّات أهمية كبيرة، في مختلف أنواع المكتبات، وفي المكتبات المُتخصِّصة، والمكتبات الجامعيّة، ومكتبات البحث، ومراكز المعلومات بصورة خاصّة، حيث تُعتبر العمود الفقري بالنسبة لمجموعاتها، كما وتتجاوز ميزانيتها ما يُخصَّص لباقي الأشكال الأُخرى من المُقتنيات المكتبية.

مُميزات الدوريّات:

1- سرعة نشر المعلومات وحداثتها: فهي تصدُر إمّا أُسبوعيّة، وإمّا شهريّة، وإمّا فصليّة، ممّا يُولّد لدى القارئ الإحساس بحداثة المعلومات التي تحويها.

2- التَّنوع الموضوعي: إنَّ الدَّوريّات تُعالج مواضيع مُتعدّدة، تُغطي معظم جوانب المعرفة البشريّة، وتعمُّق الدَّوريّة في التَّخصُّص ويميّزها عن الكتاب، ويجعلها مصدرًا مُعتمدًا للبحث والدّراسة.

3- إن المعلومات التي تُنشر بالمقالات والبحوث، تمتاز بالإيجاز، مُقارنةً مع غيرها من مصادر المعرفة كالكُتب مثلًا، مع المُحافظة على التَّغطية الموضوعيّة المُركزّة.

4- تُكتب الدوريات بأقلام مُتعدّدة، وهذا يعني وجهات نظر مُتعدّدة، وأفكار مُختلفة، ولو كانت الدورية تختصُّ بجانب دقيق من جوانب المعرفة.

5- ظهور بعض الدوريات على شكل كشافات ومُستخلصات، ممّا يُسّهل الوصول إلى المعلومة.

6- احتواؤها على معلومات لا توجد في غيرها من الكُتب، كالأبحاث والتقارير، والإعلانات، والمُناقشات، ومحاضر المؤتمرات.

7- تُعتبر وسيلة لنشر المعلومات والاكتشافات العلمية، وهنا تكمُن أهميّتها.

8- سهولة الحمل وإمكانية قراءتها في أيّ مكان مُقارنة مع غيرها من مصادر المعلومات.

أنواع الدوريّات:

1- الدوريّات العامّة: وهي الدوريّات التي تهتمُّ بنشر المقالات، والأخبار، والدراسات العامّة والمُتنوّعة، وتُغطي موضوعات مُختلفة، وهي مُوجّهة إلى فئات مُتعدّدة من الجمهور.

2- الدوريّات المُتخصّصة: وهي الدوريّات التي تهتمّ بنشر البحوث العلميّة، والمقالات، والدّراسات المُتخصّصة في موضوع مُعيّن، وتصدُر هذه الدّوريات عن جهات ومؤسّسات علميّة مُتخصّصة وبشكل مُنظّم.

وهناك أنواع أُخرى من الدّوريّات، كالدوريّات التجارية، وغير التجارية، والدوريّات الثانوية، والأولية، والدوريّات الترويحية، ودوريّات الشركات الصناعية والتجارية، ودوريّات الهيئات الحكومية، والدوريّات حسب فترات الصّدور، يومية، وأسبوعية، ونصف أسبوعية، وشهرية، وفصلية، ونصف سنوية، وسنوية.

أمّا اليونسكو قسمّت الدوريّات إلى فئتين كبيرتين هما:

1- الصُّحف ومنها الصُّحف اليومية، وغير اليومية.

2- المجلّات.

ومع التَّطور التكنولوجي في أواخر القرن العشرين، ظهر ما يُسمّى “المجلّات الإلكترونيّة” ممّا كان لهُ الأثر الكبير بإنتاج المجلّات، واختزان مقالاتها، وسهولة استرجاعها، وأصبحت الشبكة العنكبوتية تحتوي مجموعة من مئات المجلات الإلكترونية، وبعض هذه المجلات مُتخصّصة في مجالات مُحدّدة، وبعضها الآخر ذات طابع شعبي أو عام.

بواسطة
1- شعبان عبد العزيز خليفة . الدوريات في المكتبات ومراكز المعلومات.2- محمد تيسير درويش . الدوريات .- رسالة المكتبة.3- نزار محمد علي قاسم (وآخرون) اختيار المواد المكتبية .- بغداد : الجامعة المُسنصرية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى