المكتبات الرقمية

الاشتراك بالدوريّة الإلكترونيّة العلميّة عبرالإنترنت

اقرأ في هذا المقال
  • كيفية الإشتراك بالدورية الإلكترونية العلمية عبر الإنترنت.
  • ماهي أشهر طُرق الإشتراك في الدوريّات الإلكترونية.
  • مجانية الشكل الإلكتروني الموازي.
  • الإشتراك المزيج بين الشكلين.
  • الإشتراك في أحد الشكلين فقط.
  • الإشتراك بالجملة حسب الموضوع.
  • شراء المقال الإلكتروني دون الإشتراك بالدورية.


كيفية الاشتراك بالدوريّة الإلكترونيّة العلميّة عبر الإنترنت:

تجدر الإشارة إلى أنّ الاشتراك الورقي أسهل من حيث الدَّفع وذلك عن طريق دفع مبلغ مالي مُسبقًا  يُغطّي تكلفة أعداد السنة، لكنَّ معظم الناشرين يضعون أسعارًا  حسب طبيعة الزبائن كمؤسسات الهيئات العموميّة، وبعضها يضع سعرًا استثنائيًا للطلبة. أمّا بالنسبة للدوريّات الإلكترونيّة مُعظم الأحيان نجد أنّ الناشر الواحد يعرض عدَّة طُرق للاشتراك.

ماهي أشهر طُرق الاشتراك في الدوريّات الإلكترونيّة:

1. مجانيّة الشكل الإلكترونيّ الموازي:

في هذه الحالة لا يمكن النفاذ إلى الشَّكل الإلكترونيّ. إلّا بعد الإشتراك في الشكل الورقي، وبالتالي فإنَّ هذا النوع يخدم
الناشر لأنَّ يتعدى مشكلة التفاوض، حول سعر الدوريّة من جهة المكتبات، لأنّ الشروط المالية تكون ثابتة.
ممَّا يُوفر النُسخة الإلكترونيّة كخدمة إضافيّة . إلّا أنّ هذه الخدمة لا تدوم طويلا،لأنَّها تقتصر على فترة التجريب، والاختبار لبدايات الدوريّة في شكلها الإلكترونيّ.
وعند مضي شهور فقط يصبح الدخول إلى الشكل الالكترونيّ بمقابل ويوجد هناك من يُحافظ على مجانيّة النفاذ مثل (EDP Sciences2). 

2- الاشتراك المزيج بين الشكلين:

وهوعملية الاشتراك الإلكترونيّ مع الاشتراك الورقي مع زيادة بسيطة في السعر، أوالاشتراك الإلكترونيّ وحده بسعر أقل من سعر الاشتراك الورقي ( 90% بالمئة من سعر الاشتراك الورقي).

3. الاشتراك في أحد الشكلين فقط:

وهذا الاشتراك من الحالات النادرة، بعض الناشرين يقوم بعملية التخيير في الاشتراك في أحد الشكلين فقط دون وجود إمكانيّة الاشتراكين معًا. والهدف منه هوالتأكيد على فصل الدوريات ذات الشكل الإلكترونيّ عن الدوريات ذات الشكل الورقي.
ومن الأمثلة على ذلك دوريّة (Journal of Biological chemistry) حيث سعرها الورقي (1600) دولار، في حين سعرها الإلكتروني (1100) دولار.

4. الاشتراك بالجملة حسب الموضوع:

الاشتراك بالجملة وذلك حسب الموضوع وفي الغالب يكون الاشتراك في عدَّة دوريّات بالشكل الإلكترونيّ. يتميز هذا النوع بالاشتراك بأنَّه يتضمن عدَّة دوريّات وليس دوريّة واحدة.
مثال ذلك : الاشتراك في ثلاثة مواضيع من 12 موضوعًا هي:  (Anesthésie/Réanimation/Urgences) يسمح بتحصيل 5 دوريّات ،والسِّعر هو (ff 910)  لمدَّة 6 أشهر. في حين أنّ السِّعر الثابت للدوريّة الواحدة مهما كان عنوانها هو (ff 1440). ممّا يبين الميل إلى ترجيح كفّة الاشتراك بالجملة.

هذا النوع من الاشتراك، هوالذي يتمً تطبيقه في المكتبة المركزيَّة. في جامعة منتوري قسنطينة.

5. شراء المقال الإلكتروني دون الاشتراك بالدوريّة:

وفي هنا النوع من الاشتراكات تكون المجلَّة على هيئة بنك معلومات ملئ بالمقالات. نستطيع القول بأنَّه يُلغى الاشتراك، ليحلَّ محلَّه ثمن المقالة الواحدة.
وهي المقال. مثال ذلك : (L ‘American Institute of Physics) يوضع تسعيرة للمقال الواحد من الدوريّات بين (15 و20) دولار.

المصدر
محمد فتحي عبد الهادي . الدوريات العربية الإلكترونية في مجال المكتبات والمعلومات : دراسة تحليلية للمحتوى.- مجلة مكتبة الملك فهد الوطنية ،مج18،ع2(نوفمبر 2012).عامر قنديلجي . الدوريات الإلكترونية ماهيتها، وجودها ومستقبلها فى المكتبات العربية/ إعداد عامر قنديلجي ، إيمان السامرائي .- المجلة العربية 3000 .-س6،ع1 (مارس،2006).- النسخة الالكترونية.محمد فتحي عبد الهادي . رقمنة الدوريات العربية : مشروع رقمنة الدوريات بدار الكتب المصرية نموذجاً.- مجلة مكتبة الملك فهد الوطنية مج17،ع2(نوفمبر2011).

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى