المكتبات الرقمية

ماهي المكونات الرئيسية للمكتبة الرقمية؟

اقرأ في هذا المقال
  • مفهوم المكتبة الرقمية.
  • المكونات الرئيسية للمكتبات الرقمية

مفهوم المكتبة الرقمية:

المكتبات الرقميّة هي عبارة عن مجموعة من الأنظمة والمصادر المُتميزة التي لا تتوفر خارج التطبيق .

تتطلب مهمَّة بناء مكتبة رقميّة قدرًا كبيرًا من التكامل بين المكونات المختلفة. أهداف هذا القسم هي مناقشة ونقل المعرفة حول المكونات الرئيسيّة التالية للمكتبة الرقميّة.

المكونات الرئيسية للمكتبات الرقمية:

• الُبنية التحتيّة للتجميع بما في ذلك تطوير المجموعات وإدارتها وتوفير المحتوى الرقمي.

• مُنظمة المعرفة الرقميّة بما في ذلك البيانات الوصفيّة ودورها في التصفُّح والبحث والملاحة وتسمية الكائنات والعنونة ومعرفة هوية فريدة من نوعها وما إلى ذلك.

• الوصول إلى البنية التحتيّة بما في ذلك واجهات البحث والتصفح والملاحة وبوابات الموضوعات.

• أجهزة الكمبيوتر والبنية الأساسيّة للشبكة بما في ذلك مُكونات الأجهزة من جانب الخادم، ومكونات البرنامج من جانب الخادم، ومكونات الأجهزة والبرامج من جانب العميل.

حقوق الملكية الفكريّة (IPR) وإدارة الحقوق الرقميّة بما في ذلك قضايا حقوق المُلكية الفكريّة في العالم الرقمي والتكنولوجيا المُستخدمة للتحكم في الوصول في المكتبات الرقميّة.

• خدمات المكتبة الرقميّة، بما في ذلك تنبيهات البريد الإلكتروني أو موجز RSS أو خلاصات Atom أو Ask-an- Expert أو خدمات تسليم المُستندات الإلكترونيّة أو تعليم المُستخدم على الويب أو الخدمة المرجعية الرقميّة أو الخدمة المرجعيّة في الوقت الفعلي أو الإعدادات الخاصَّة بي وعمليّات البحث المحفوظة الخاصة بي ومقالاتي المحفوظة.

المصدر
بورجمان ، C. 1999. "ما هي المكتبات الرقمية؟ رؤى متنافسة "معالجة المعلومات ومجلد الإدارة.كالهون ، ك. 2014. استكشاف المكتبات الرقمية: الأسس ، الممارسة ، الآفاق. المكتبة الأمريكية رابطة ، شيكاغو.المكتبات الرقمية: التخطيط والمتطلبات، رجب عبدالحميد حسنين.- دبي: مركز جمعة الماجد للثقافة والتراث.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى