الآدابالمكتبات الرقمية

مُبادرة المكتبات الرقميّة

اقرأ في هذا المقال
  • مُبادرة المكتبات الرقميّة.
  • ماهي الأنشطة الرئيسيّة ل(DELOS).

تمثّل المكتبات الرقميّة بُنية أساسيّة وبيئة جديدة تم إنشاؤها من خلال دمجّ واستخدام الحوسبة والاتصالات والمحتوى الرقمي على نطاق عالمي ومع ذلك، لاستكشاف الفوائد الكاملة للمكتبة الرقمية (DL)، لا تتمثل مشكلة البحث والتطوير في كيفية توصيل الجميع وكل شيء معًا في الشبكة فحسب، بل لتحقيق قُدرة مُجديّة اقتصاديًّا لرقمنة المعلومات الضخمة غير المُتجانسة والمصادر المُوزّعة لتخزين المعلومات ذات الصِّلة منها والبحث عنها ومعالجتها واسترجاعها بطريقة سهلة الاستخدام.

تعمل العديد من تقنيات القيادة الآن على إنشاء مثل هذه المكتبات الرقميّة عمليًا، مثل تخزين معلومات الوسائط المُتعددة واسترجاعها وتصفيتها وأنظمة قواعد البيانات الشبكيّة والحوسبة الموزعة والوسائط التشعبيّة وما إلى ذلك.

يُعدّ مجال المكتبة الرقميّة مجالًا مُتعدد التخصُصات بشكل أساسي يُغطي مجموعة من الموضوعات البحثيّة بما في ذلك التشغيل البيني والبيانات الوصفيّة والوصول إلى المعلومات والتعدديّة وحقوق الملكيّة الفكريّة وآليات فرض الرسوم الإقتصاديّة وقضايا الحفظ والأمن.

لهذه الأسباب، حددت (ERCIM) قطاع المكتبات الرقمية على أنَّه مجال ذو أهميّة خاصة للمؤسَّسات التي يتواجد فيها الأعضاء وقررت رعاية مُبادرة المكتبة الرقميّة الخاصَّة بها.

وكان الهدف من ذلك تشجيع البحث الأوروبي في مجال تطوير تقنيات المكتبات الرقميّة بشكل خاص، وتحفيز أنشطة البحث في المجالات ذات الصلة بتطوير أنظمة المكتبات الرقميّة بكفاءة وفعاليّة من حيث التكلفة، وذلك لتشجيع التعاون بين فرق البحث العاملة في هذا المجال.

بالإضافة إلى إقامة روابط مع مشاريع (DL) الجارية والأنشطة في الصناعة وغيرها من المؤسَّسات العامة والخاصَّة لدعم هذه الأنشطة، لذلك في ربيع عام (1996)، تمَّ إطلاق مجموعة عمل (DELOS).



ماهي الأنشطة الرئيسيّة ل(DELOS):



خلال ثلاث سنوات من العمر، قامت (DELOS) بتنفيذ برنامج مُكثّف يهدف إلى تحفيز البحث والتطوير في منطقة (DL) تركزت الجهود الرئيسيّة على تنظيم سلسلة من ورش العمل المواضيعيّة، وصياغة التعاون مع المؤسَّسة الوطنيّة الأمريكيّة للبحوث (NSF)، ورعاية المؤتمرات الأوروبيّة للبحوث والتقنيات المتقدمة في المكتبات الرقميّة.



وإنشاء تقنية (ERCIM) تقنية خدمة المكتبة الرقميّة المرجعية وتطوير مجموعة اختبار لتجربة تقنيات (DL) الجديدة من قبل علماء (ERCIM). تمّ الحفاظ على موقع ويب مُتاح للجمهور يوفر معلومات ليس فقط عن أنشطة (DELOS) ولكن أيضًا عن مُبادرات ومشاريع (DL) في جميع أنحاء العالم سلسلة حلقات العمل المواضيعيّة منذ مارس (1996)، عقد فريق عمل (DELOS) تسع ورش عمل حول قضايا البحوث المُعترف بها باعتبارها ذات أهميّة قُصوى لمجتمع (DL).

تمَّ إنشاء علاقات وثيقة مع العلماء ذويّ القيمة المُعترف بها ومُمثلي الصناعة ومُجتمعات المُستخدمين (من كل من الدول الأوروبيّة وغير الأوروبيّة) وساعدت مُساهمتهم في إنجاح ورش العمل وقد وفرت نقطة انطلاق لتبادُل الأفكار.

تمّ تناول الموضوعات التالية:

  • البيانات الوصفيّة.
  • قابليّة التشغيل البيني واسترجاع المعلومات بلغات مُتعددة.
  • فهرسة الصور واسترجاعها والتصفية التعاونيّة والحفاظ على المعلومات الرقميّة.
  • التجارة الإلكترونيّة وواجهات المُستخدم والمكتبات الرقميّة.
  • التعلّم عن بعد والمكتبات الرقميّة السمعيّة والبصريّة.

. تمَّ نشر وقائع ورشة العمل بواسطة (ERCIM)، تتوفر أيضًا على موقع (DELOS) على الويب.

المصدر
أحمد بدر، المكتبات الجامعية. القاهرة: دار غريب،2001.عباس، هشام بن عبدالله. المكتبات في عصر الإنترنت: تحديات ومواجهة.رندة ابراهيم، معايير اختيار النظم المُحوسبة المتكاملة في المكتبات. مكتبات جامعة حلوان. رسالة دكتوراة. كلية الآداب، جامعة حلوان

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى