الآدابكتب وروايات

كتاب دعاء الكروان

اقرأ في هذا المقال
  • من مؤلف دعاء الكروان
  • موضوع الرواية

من هو مؤلّف كتاب دعاء الكروان؟

دعاء الكروان: هي رواية للأديب والنّاقد المصري طه حسين بن علي سلامة المعروف
(طه حسين)، لُقّبَ بعميد الأدب العربي، ولد في مصر، فَقَدَ البصر عندما كان صغيراً بسببِ عدمِ علاجهِ، وكان منعزلاً فترة طفولتهِ لا يلعبْ مع أبناء جيله، تعلمَ والتحقَ بالدراسةِ بكُتاب القرية وتميز بذكائهِ فحفظَ القرآنُ الكريم كاملاً وهو في سنِّ الرابعةِ، وتابع دراستهُ بخطوات واسعة.

ويُعد من أشهرِ الأُدباء، ولهُ أكثر من خمسين كتاباً في الأدب العربي والقصة والفلسفة والتاريخ، غيَّر الرواية العربية ومبدع السيرة الذاتية في كتابه (الأيام).

موضوع الرّواية:

رواية (دعاء الكروان) هي رواية خالدة في تاريخ الأدب العربي، تطرحُ قضية الظلم الواقع على المرأةِ ومعاناتها وما تتعرّض لهُ وخصوصاً المرأة الريفية، وهي تُجسّد دور المرأة ومعاناتها بعد أن يُقَرر الزوج تركها وحيدةً مع أبنائها في فقر وضياع ليتّبع شهواته.


أحداث هذه القصة تدور حول الأم (زهرة) وبناتها الكبرى تُدعى ( هنادي) والصّغرى (آمنه)، وهي تعرض مأساة ( هنادي) وهي مأساة الإنسان في كل مكان حين تقهرهُ مقدرات الظُّروف الطاغية، وقد أثرت هذه المأساة في وجدانِ أجيالٍ وأجيالٍ.

المصدر
دعاء الكروان/ طه حسين/ دار المعارف مصرالأدب العربي المعاصر في مصر/ شوقي ضيف/دار المعارف مصرطه حسين والشعر الجاهلي/ شوقي ضيف/ دار المعارف مصر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى