الآداب

قصة العصفور والمعروف

اقرأ في هذا المقال:

لا يثمر المعروف إلّا عن معروف، ولا يحصد زارع الخير إلّا ثمرة صنيعه، هذا ما حدث مع العصفور الذي قام بصنع المعروف مع الفأر، وكانت النتيجة أنه ساعده هذا الفأر بالتخلّص من شر الثعبان.

 

قصة العصفور والمعروف

 

في إحدى المزارع الجميلة يعيش العصفور غاندي بسعادة غامرة، وفي أحد الأيام كان غاندي يطير ويرفرف حول جرن القمح، وكان يقف على طرفه والتقط بمنقاره الصغير حبات القمح، وبينما هو كذلك إذ لمح الفأر يقف تحت شجرة فقال له: ما رأيك أيّها الفأر في اللعب معي؟ ردّ عليه الفأر: كلّا لا أريد أن ألعب.

 

لاحظ العصفور أن هذا الفأر يقف حزيناً فسأله عن سبب حزنه، ولكن الفأر لم يرد، وعندما أصرّ العصفور على رأيه أخبره الفأر: أنا أريد أن ألتقط بعض الفاكهة من تلك الشجرة، ولكنّها عالية وسيقانها ملساء، قال له العصفور غاندي: لا تقلق يمكنني أن أصعد وألتقط لك ما تشاء.

 

صعد العصفور فوق الشجرة وألقى بالثمار على الفأر؛ فأكل حتّى شبع، وشكر العصفور غاندي وقال له: أنا ممتنّ لك وأريد أن أصنع لك أي معروف لقاء معروفك هذا، قال له العصفور غاندي: من يفعل الخير لا ينتظر الجزاء، يكفي أن نصبح أصدقاء ونلعب معاً.

 

وفي يوم من الأيام كان العصفور يرقد فوق عشّه، وفجأةً اقترب الثعبان من عشّه فصاح قائلاً: ابتعد أيّها الثعبان عن عشّي أرجوك، ولكن الثعبان المفترس هجم على البيض وأكله كلّه، وترك العصفور غاندي يقف جانباً وهو حائراً لا يعلم ماذا يفعل، كان الثعبان ملتف حول غصن الشجرة.

 

فجأةً لمح العصفور غاندي نمر قادم من بعيد، جاء النمر واستلقى تحت الشجرة، لاحظ العصفور أن الثعبان مستقرّ فوق الغصن الذي ينام تحته النمر؛ ففكّر إن استطاع أن يرمي بالثعبان على النمر فسيأكله ويتخلّص من شرّه للأبد، خطر بذهنه صديقه الفأر.

 

ذهب العصفور إلى الفأر وأخبره بما حدث وطلب مساعدته، حضر الفأر وبدأ يقرض غصن الشجرة بسهولة لأنّه لم يكن أملس، استطاع أن يقرض الغصن ووقع الثعبان فوق النمر، استيقظ النمر وعندما وجد الثعبان أمامه انقض عليه والتهمه، وبذلك نال هذا الثعبان جزاءه بمساعدة الفأر، وعاش العصفور ليبني عشّاً من جديد.

المصدر
مدخل الى قصص وحكايات الاطفال/كمال الدين حسين/1996قصص أطفال عالمية مترجمة/توفيق عبدالله/2010قصص الاطفال ما قبل النوم/ياسر سلامة/2018قصص وحكايات/مجموعة مؤلفبن/2021

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى