التغذيةفيتامينات و معادن

الفيتامينات والمعادن في زيت جنين القمح

يحتوي جنين القمح (wheat germ) وهو المركز في البذرة الذي يتكون من مغذيات نبات القمح مثل الفيتامينات والمعادن والأحماض الدهنية عالية الجودة والمواد النباتية الثانوية وغنية بفيتامين هـ والأحماض الدهنية المتعددة غير المشبعة. ويوفر الزيت فوائد جمالية، حيث يتم استخدام المنتجات زيت جنين القمح لصحة الشعر والبشرة.

 

ما هو زيت جنين القمح

 

يستخرج زيت جنين القمح من حبوب القمح من الجزء الأعمق وهو (wheat germ). ووظيفة الجنين هو أن تنمو حياة جديدة وهذا هو سبب احتوائه على مكونات أساسية. وعلى الرغم من أنه لا يُشكل سوى جزء بسيط من الحبوب الكاملة، إلا أن قيمته تكمن في مجموعة الخصائص المتميزة. ويمكن كسب تأثيرات الجنين بالضغط عليه ومعالجته لاستخراج الزيت.

 

ما هي أهم الفيتامينات والمعادن الموجودة في زيت جنين القمح

 

يعتبر زيت جنين القمح مصدرًا جيدًا لفيتامين هـ، والذي يعتبر أحد مضادات الأكسدة القوية. وهو يساعد في مكافحة أضرار الجذور الحرة. ويشتهر جنين القمح الذي يأتي من مركز نواة القمح باحتوائه على 23 عنصرًا غذائيًا غريبًا على الأقل، بما في ذلك الفيتامينات (أ / ب / د / هـ).

 

وتساهم جميع هذه الفيتامينات في وظائف الجسم المختلفة، وخاصة صحة الجلد. وينتقل فيتامين هـ في جميع أنحاء الجسم لتحييد الجذور الحرة التي من شأنها أن تدمر الهياكل التي تحتوي على الدهون مثل أغشية الخلايا وخلايا الدماغ، كما أنه يساعد في منع الإجهاد التأكسدي.

 

ويحتوي الزيت المستخرج من جنين القمح على المواد المسؤولة بشكل أساسي عن ذلك هي الدهون المتعددة غير المشبعة وحمض اللينوليك مثل أوميجا 6 وحمض ألفا لينولينيك مثل أوميجا 3. وتعتبر أحماض أوميجا 3 الدهنية على وجه الخصوص مسؤولة عن تأثيرات الزيت المعززة للصحة. ولها تأثير على إنتاج الهرمونات في الجسم وإزالة السموم وإنتاج البروتين وصحة الخلايا.

 

وتساعد الأحماض الدهنية القيمة في تنظيم ضغط الدم والكوليسترول وتجلط الدم وتدفق الدم في جميع الأوعية الدموية في الجسم. ويتكون زيت جنين القمح من فيتامين د، بالإضافة إلى الكثير من المركبات المضادة للالتهابات. وتساعد هذا المواد على رفع أداء الجهاز العصبي، إلى جانب تقليل القلق والاكتئاب والتوتر وتخفيف التوتر بشكل فوري.

المصدر
أهمية الفيتامينات والمعادن/عمار سالم الخزرجيالتداوي بالفيتامينات والمعادن/اماند اورسل دليل الفيتامينات والمعادن الضرورية - أهميتها وكمياتها المطلوبة يوميا/صدوف كمال دليلك إلى ما تحتاج من فيتامينات ومعادن/شاري ليبرمان

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى