الآدابقصص وحكايات

قصة الولد الذكي

اقرأ في هذا المقال:

الذكاء من أكثر ما ينقذ الشخص في لحظاته الحرجة، هذا ما حدث مع حارس البستان الذي وقع في مأزق بسبب رجل محتال، ولكن بذكاء ابنه الذي أخبره بالحيلة المناسبة، استطاع أن يخلّص نفسه من هذا المأزق.

 

قصة الولد الذكي

 

كان هنالك أربعة من الأصدقاء يجتمعون مع بعضهم البعض دائماً، وكانوا يحبّون التنزّه والذهاب إلى أماكن جديدة، وفي ذات مساء بينما كان الأصدقاء الأربعة يتسامرون سويةً، إذ اقترح أحدهم أن يذهبوا في صباح اليوم التالي في نزهة إلى أحد البساتين لأن الطقس كان جميلاً.

 

وافق الأصدقاء على هذا الاقتراح، وفي صباح اليوم التالي قاموا بتجهيز عدّتهم للانطلاق في تلك الرحلة، وكانوا قد وضعوا نقودهم في كيس واحد، وعندما وصلوا إلى البستان قرّر أحدهم أن يبقي كيس النقود مع حارس البستان لحين خروجهم؛ فذهب إليه أحدهم وطلب منه أن يبقي الكيس معه، وأن لا يسلّمه لأي أحد لوحده بل يعطيه لهم وهم مجتمعين.

 

بينما كانوا جالسين شعر أحدهم أنّه يريد أن يأخذ هذا الكيس لنفسه وطمع به، قرّر أن يقوم بعمل حيلة وقال لأصدقائه: سأذهب إلى الحارس وأطلب منه أن يشعل لنا النار، ولكن عندما ذهب إليه قال له: أعطني كيس النقود، الحارس تذكّر مقولة الشخص الذي سلّمه الكيس فرفض.

 

أشار الرجل الذي يريد أخذ الكيس لأصدقائه وقال لهم: إن الحارس يرفض إعطائي ما أريد، أخبروه أن يعطيني ما أريد، فصاحوا جميعاً للحارس: أعطي هذا الرجل ما يطلب، عند ذلك فهم الحارس أنّهم سمحوا له بإعطائه كيس النقود، فأخذه وهرب به واختفى عن الأنظار.

 

عندما حضر الأصدقاء الثلاثة وطلبوا كيس النقود من الحارس قال لهم: أنتم أخبرتموني أن أعطي هذا الرجل ما يريد، وهو لم يطلب مني إلّا كيس النقود، غضب الأصدقاء الثلاثة من هذا الحارس وقالوا له: أيّها الحارس أنت متهّم بسرقة أموالنا وسنشتكي أمرك إلى القاضي.

 

عندما ذهبوا إلى القاضي وسمع بقصّتهم، أمهل الحارس ثلاثة أيّام ليحضر الكيس وإلّا سيتّم سجنه، عاد الحارس إلى المنزل وهو حزين، سألته زوجته: لماذا أنت مهموم هكذا يا زوجي؟ أخبرها بالقصة التي حدثت معه، كان لهذا الحارس ابن غاية في الذكاء فقال لأبيه: أنا لدي حل لتلك المشكلة يا أبي.

 

نظر الحارس لابنه وقال له: أخبرني ما الحل؟ قال له الابن: أولم يخبروك أن لا تعطيهم كيس النقود إلّا عند حضورهم الأربعة سوية، وأخبرهم أن كيس النقود لا زال معك، عاد الحارس وقال للقاضي ما كان شرط الأصدقاء لتسليمهم كيس النقود، وبذلك تم رفع العقوبة عن الحارس البريء، وكان ذكاء ابنه سبباً بتخليصه من هذا المأزق.

المصدر
مدخل الى قصص وحكايات الاطفال/كمال الدين حسين/1996قصص أطفال عالمية مترجمة/توفيق عبالله/2010قصص الاطفال ما قبل النوم/ياسر سلامة/2018قصص وحكايات/مجموعة مؤلفين/2021

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى