الآدابشعر إنجليزي

قصيدة Because I Liked You Better

اقرأ في هذا المقال
  • ما هي قصيدة (Because I Liked You Better)؟
  • ملخص قصيدة (Because I Liked You Better)
  • بنية قصيدة (Because I Liked You Better)

ما هي قصيدة (Because I Liked You Better)؟

 

Because I liked you better

,Than suits a man to say

It irked you, and I promised

.To throw the thought away

 

To put the world between us

;We parted, stiff and dry

‘.Good-bye,’ said you, ‘forget me’

‘.I will, no fear’, said I

 

If here, where clover whitens

,The dead man’s knoll, you pass

And no tall flower to meet you

,Starts in the trefoiled grass

 

Halt by the headstone naming

,The heart no longer stirred

And say the lad that loved you

.Was one that kept his word

 

ملخص قصيدة (Because I Liked You Better):

 

هي قصيدة للشاعر ألفريد إدوارد هاوسمان (Alfred Edward Housman)، وهي قصيدة حب تدور حول موضوع الحب بلا مقابل، مثل قصائده في مجموعة (A Shropshire Lad)، فإنه يتطرق أيضًا إلى موضوع الموت، هذه القصيدة مثل معظم قصائده الأخرى مع موضوع الحب بلا مقابل، في هذه القصيدة القصيرة والبسيطة، يصف المتحدث العلاقة أولاً ثم يخبر القراء كيف انتهت.

 

والنهاية مأساوية، لا يزال لديه شيء يضيفه إلى معنى هذه القطعة، وفي النهاية وفاة المتحدث هو بلا شك تحية حزينة على حب سيدته، وللوفاء بكلمته اختار بلا خوف طريقًا لا ينتهي في أي مكان، ولا توجد طريقة للعودة، وبهذه الطريقة تكشف القصيدة عن تفاني المتحدث.

 

تصف هذه القصيدة كيف اختار المتحدث الموت للوفاء بالوعد الذي قطعه لحبيبته، وفي البداية يخبر المتحدث أو الشخصية الشعرية حب السيدة أنه أحب أكثر ممّا يستطيع أي رجل التعبير عنه بالكلمات، لقد أثار تفانيه بطريقة ما غضب السيدة، فوعدها بالابتعاد عنها وجعل مسافة كبيرة بينهما، للوفاء بوعده اختار الموت.

 

في بداية القصيدة تبدأ عبارة لأنني أحببتك بشكل أفضل بمعنى الاستمرارية، وأن العلاقة انتهت، ولا تزال في ذاكرة المتحدث هي جديدة، وكان يحب سيدة أفضل من أن ينقلها الرجل بالكلمات، باستخدام هذا التعبير المتسم بالغلو، يكشف عن تفانيه للسيدة.

 

ولكن إخلاصه للسيدة جاء بنتائج عكسية، فجعلها غاضبة على وجه التحدي ومتضايقة، لهذا السبب يعد بإلقاء مثل هذه الأفكار بعيدًا عن ذهنه، وبهذه الطريقة يُظهر المقطع الأول شخصية السيدة وكذلك صدق المتحدث، وإلى جانب ذلك يرسم هذا المقطع مزاجًا رتيبًا ومؤلمًا للقلب في النص.

 

كما قال سابقًا كان عليه أن يتوقف عن حب تلك السيدة، ولوضع العالم بينهما، فافترقوا بقلب صلب وجاف، ويتم استخدام الكلمتين صلب وجاف لإجراء مقارنة بين قلب المتحدث إلى شيء ما، وبصرف النظر عن ذلك، يستخدم هاوس مان كلمة العالم ليصف المسافة بين الأرض وعالم الموت.

 

في وقت الفراق طلبت منه السيدة أن ينساها في أقرب وقت ممكن، ورداً على ذلك، قال لها إنه لا يوجد ما تخشاه، لأنه سيفي بهذا الوعد، وفي المقطع الثالث من هذه القصيدة، يقدم المتحدث صورة قبر، وهذا القبر لا يخص إلا المتكلم، فإذا صادفت السيدة قبره عن طريق الخطأ، يمكنها أن تجد البرسيم يبيضه، والبرسيم نوع من النباتات ذو أزهار كروية كثيفة وأوراق ثلاثية الفصوص.

 

عندما تمر السيدة لا توجد زهرة طويلة في العشب المزروع ترفع رأسها لمقابلتها، والعشب التالف هو استعارة البرسيم، فالزهور لن ترحب بالسيدة لأنها تسببت في ألم شديد للشخص الذي يرقد تحتها، وفي المقطع الرابع طلب منها المتحدث أن تتوقف عند القبر، وتشاهد اسمه على شاهد القبر.

 

كان يحب السيدة ويخفق قلبه كلما رآها، ولكنها الآن لا تزال مثل الحجر وفقدت القدرة على تحريك مشاعره، ويخبر قلب المتحدث السيدة أن الفتى الذي أحبها لم يعد موجودًا، ومات لأجل حفظ الكلمة، وبقبوله الموت خلق مسافة كبيرة لا تجرؤ السيدة على تغطيتها في حياتها، وفي هذه الملاحظة المأساوية تنتهي هذه القصيدة.

 

بنية قصيدة (Because I Liked You Better):

 

تتكون هذه القصيدة من أربعة مقاطع، ويحتوي كل مقطع على أربعة أسطر من القافية، ويوجد مخطط قافية محدد في هذه القطعة ويتبع مخطط المقطع القصصي، ويستخدم هاوسمان مخطط قافية (ABCB) في جميع أنحاء القصيدة، إذن السطران الثاني والرابع من كل قافية مقطعية معًا، يقع الضغط على المقطع الثاني من كل تفعيلة.

 

وأهم أداة أدبية لهذه القصيدة هي (enjambment) وهي استمرار الجملة دون توقف بعد نهاية السطر أو المقاطع أو المقطع، ويساعد هذا الجهاز الشاعر على ربط الخطوط داخليًا، على سبيل المثال أول سطرين، وفي السطر الأخير من المقطع الأول يوجد مثال على الجناس (To throw the thought away)، يوجد تكرار للصوت (t) في الكلمات المجاورة.

المصدر
Because I Liked You Better by A. E. Housman Because I Liked YouA. E. HousmanA Short Analysis of A. E. Housman’s ‘Because I Liked You Better’

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى