أمثال عالميةحكم وأقوال

أمثال عالمية عن الشعور بالخوف

اقرأ في هذا المقال
  • أمثال عالمية عن الشعور بالخوف

أمثال عالمية عن الشعور بالخوف:

 

ظهرت العديد من الأمثال العالمية التي تناولت في محور مواضيعها الحديث عن شعور الخوف، حيث لا يوجد هناك أي إنسان على وجه الكرة الأرضية لم يعتريه الشعور بالخوف في مرحلة ما من مراحل حياته، أو في موقف قد حصل معه خلال حياته الشخصية، وفيما يلي بعض الأمثال العالمية التي تحدثت عن الآثار السلبية والإيجابية للشعور بالخوف.

 

1. الخوف يجعل لصاحبه جناحين (Fear gives wings):

 

حينما يعتري الشخص الشعور بالخوف جراء موقف أو حادثة ما، فإنه تصبح تصرفاته في تلك اللحظة غير إرادية وغير مسيطر عليها، وهذا ما يجعله لا يدرك ما يقوم به، وهذا ما أشار إليه المثل الإنجليزي في مضمونه، حيث أوضح إلى ما يولده الشعور بالخوف لدى الشخص، فعندما يخاف المرء فإنه يفر من الموقف أو الحادثة بسرعة كبيرة، حيث يظهر وكأنه أصبح له جناحين ويطير.

 

2. الخوف من الموت أشد وطأة من الموت نفسه (Fear of death is worse than death itself):

 

يولد الشعور بالخوف العديد من الآثار التي تعود سلباً على النفس الإنسانية، فترقب الشخص لحدوث الشر والخوف منه يكون أسوأ بكثير من وقوع الشر نفسه، وهذا ما أشار إليه المثل الإنجليزي المذكور في مضمونه، حيث يُعتبر الشر عند وقوعه يمكن على الشخص أن يقوى على تحمله لأنه يكون مرة واحدة وينقضي فيها، بينما الخوف من وقوع الشر فإنه يبقى مرافق لصاحبه دائماً ويعاني منه ليلاً نهاراً.

 

3. الخوف من القانون يورث السلامة (Fear of the law gives safety):

 

ظهرت العديد من الأمثال العالمية التي تناولت موضوع الشعور بالخوف، لكن اختلف في المعنى الضمني لكل مثل منها، فللشعور بالخوف آثار سلبية على نفس الإنسان في أغلب الأحيان، لكن هناك أيضاً جوانب إيجابية للشعور بالخوف، وهذا ما أشار إليه المثل الإنجليزي في مضمونه.

 

فقد أوضح المثل الإنجليزي أنّه في بعض الأحيان يعطي الشعور بالخوف مجال لشخص المدرك بأن يكون إنسان حذر من الوقوع في العثرات والمشاكل، ففي المثل المذكور أشير إلى وجوب خوف الإنسان من القوانين المشرعة، فالإنسان الذي يشعر بالخوف من القانون يمنع نفسه من الوقع في المشاكل والقضايا، فيصبح شخص لا يحمل نفسه الخوض في مسائل وقضايا قانونية.

المصدر
كتاب أمثال إنجليزية بالعربية - مجلة الكتب العربيةكتاب أمثال ومقولات - حمدي عثمان - 2020كتاب أمثال إنجليزية بالعربية - الماستركتاب قاموس الأمثال الإنجليزية - محمد عطيه

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى