الآدابكتب وروايات

كتاب التفسير الإسلامي للفكر البشري لأنور الجندي

اقرأ في هذا المقال
  • التفسير الإسلامي للفكر البشري
  • مؤلف الكتاب
  • موضوعات الكتاب

التفسير الإسلامي للفكر البشري:

يذكر الكاتب أنَّ الفكر البشري انتقل بعدة مراحل، ملتقيًا بمفهوم التوحيد ومخالفًا لهُ، وقد كانت الفلسفات الثلاث الكبرى التلمودية واليونانية والغنوصية، قد سبقت ظهور الإسلام ثم تحركت من جديد في محاولة لإجباره واحتوائه على نحو الذي حدث بالنسبة للأديان السماوية السابقه لهُ.

مؤلف الكتاب:

كتاب التفسير الإسلامي للفكر البشري:  للمؤلف أنور الجندي، من مواليد مصر، وقد حفظ القرآن الكريم في سنٍّ مبكر، وهو باحث إسلامي يعمل في حقل الدعوة الإسلامية، لهُ العديدة من المؤلفات منها، موسوعة الإسلامية العربية، مقدمات العلوم والمناهج، الصحافة والأقلام المسمومة، تطور الصحافة العربية في مصر، الاستعمار والإسلام، الإسلام والدعوات الهدامة، طه حسين حياته وفكره في ميزان الإسلام،  الإسلام في مواجهة الفلسفات القديمة، محاكمة فكر طه حسين، وغيرها من المؤلفات في مجال الأدب والعلوم الإسلامية.

موضوعات الكتاب:

يحتوي الكتاب على عدّة أبواب، وهي:

  • الباب الأول الفلسفة المادية: يحتوي على ( الفصل الأول الفلسفة المادية، الفصل الثاني العلم والعلمانية، الفصل الثالث العلمانية، ضوء من الإسلام على العالم والفلسفة المادية).


  • الباب الثاني فلسفة التاريخ: يحتوي على ( الفصل الأول التفسير المادي التاريخ، الفصل الثاني التفسير الليبرالي التاريخ، الفلسفة البرجمانية).


  • الباب الثالث الفلسفة العنصرية: يحتوي على ( الفصل الأول فلسفة الاستعمار، الفصل الثاني فلسفة الأجناس نظرية عنصرية، معارضة نمو الجنس غير الأبيض، الإسلام ووحدة الجنس البشري).


  • الباب الرابع الفلسفة الاجتماعية: يحتوي على ( الفصل الأول نظرية النفس والجنس البشري، النظرية الجنسية لفرويد، مصادر فرويد، الفصل الثاني نظرية النسبية الأخلاقية، الأخلاق في الإسلام، الفصل الثالث الفلسفة الاجتماعية .


    الفصل الرابع فلسفة الأدب المكشوف، الفصل الخامس الفلسفة الوجودية، الفصل السادس الفلسفة الهيمنية، الفصل السابع فلسفة وحدة الحضارة، الفصل الثامن الفلسفة الروحية الحديثة، الفصل التاسع الثيوصوفية، الفصل العاشر الفلسفة البهائية، فصل الحادي عشر فلسفة التربية الغربية).


  • الباب الخامس: مقارنات الأديان والدين المقارن.

المصدر
التفسير الإسلامي للفكر البشري/ أنور الجندي/ دار الإعتصام

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى