الآدابكتب وروايات

كتاب الكليات في الطب مع معجم بالمصطلحات الطبية العربية للدكتور محمد عابد الجابري

اقرأ في هذا المقال
  • كتاب الكليات في الطب مع معجم بالمصطلحات الطبية العربية
  • مؤلف كتاب الكليات في الطب مع معجم بالمصطلحات الطبية العربية
  • موضوعات كتاب الكليات في الطب مع معجم بالمصطلحات الطبية العربية


كتاب الكليات في الطب مع معجم بالمصطلحات الطبية العربية:

يتحدث الكتاب عن تاريخ الطب العربي، وتاريخ العام للطب، يذكر الكاتب التفكير العلمي للطب، كما يذكر الكاتب تعريف الطب، يبين الكاتب أقسام الطب، ثم يبين الكاتب معنى الصحة، المرض، كما يبين علامات الصحة وعلامات المرض.

مؤلف كتاب الكليات في الطب مع معجم بالمصطلحات الطبية العربية:

كتاب الكليات في الطب مع معجم بالمصطلحات الطبية العربية: للكاتب الدكتور محمد عابد الجابري، من مواليد المغرب، له عدد من المؤلفات العصبية والدولة، العقل الأخلاقي العربي، مدخل إلى القرآن الكريم وغيرها من المؤلفات.

موضوعات كتاب الكليات في الطب مع معجم بالمصطلحات الطبية العربية:

يحتوي الكتاب على عدة مواضيع وهي:

  • الموضوع الأول: يذكر الكاتب تعريف الطب، أقسام علم الطب، علم الطب بين العلم الطبيعبي والممارسة الطبية، ما به يتميز الطب عن العلم الطبيعي.


  • الموضوع الثاني: يذكر الكاتب تشريح الأعضاء، أصناف أعضاء بدن الإنسان، القول في العظام، في العروق، في العروق غير الضوارب، في العصب، القول في العضل، في الرأس، في هيئة العين، في هيئة الأنف، في هيئة الأذن، في هيئة اللسان، في هيئة الحلق والفم، في هيئة الصدر والرئة، في هيئة القلب، في هيئة المعدة والمريء، في هيئة الأمعاء، في هيئة الكبد، في هيئة الطحال، في هيئة المرارة، في هيئة الكلى، في هيئة المثانة.


  • الموضوع الثالث: يذكر الكاتب الصحة، معنى الصحة، ما يأخذه الطب من العلم الطبيعي، المزاج النوعي صنفان معتدل وغير معتدل، أمزجة الأعضاء المتشابهة الأجزاء، أمزجة الأعضاء الآلية، المزاج المعتدل أو الحال الصحية، المادة والصورة والغاية في أعضاء الإنسان، وجهة نظر الأطباء ووجهة نظر الفلاسفة في قوى الكائن الحي، القول في منافع الأعضاء البسيطة، القول في منافع أعضاء الغذاء، عضو اللمس واللسان، العين وتركيبها، السمع، الشم، العضلات عددها وظائفها، قصبة الرئة وعملها.

  • الموضوع الرابع: يذكر الكاتب المرض، تعريف المرض مفهوم من تعريف الصحة، أصناف الأمراض، في أسباب الأمراض الحارة اليابسة المادية، الحميات الصفراوية، الأورام الصفراوية، الأمراض الباردة الرطبة المادية، الأمراض الباردة اليابسة المادية، أمراض الأعضاء الآلية، الأعضاء الخادمة للكبد، الأعراض الداخلة على آلات التناسل، الأعراض والأمراض الداخلة على الرحم، حس الشهوة للطعام والأعراض اللاحقة له، الأعراض الداخلة على لإرادية، حاسة الذوق، حاسية السمع، حاسة البصر، أعراض التنفس.


  • الموضوع الخامس: يذكر الكاتب العلامات، علامات الصحة وعلامات المرض، العلامات الدالة على مزاج القلب، علامات الدماغ المعتدل، صحة الكبد، الرئة، المعدة، العلامات المنذرة بالأمراض، علامات غلبة الدم، علانات غلبة الصفراء، غلبة السوداء، غلبة البلغم، أمراض الصغار تنذر بأمراض الكبار، النبض، أسباب تنوع النبض واختلافه، الاستفراغ العضو الآلم، أمراض الدماغ، العيبن، الأذن، الأنف، الفم، الحلق، الرئة، الصدر، المعدة، الكبد، الطحال، الكلى، المثانة، الرحم وغيرها من المواضيع التي طرحها الكاتب.

المصدر
الكليات في الطب مع معجم بالمصطلحات الطبية / محمد عابد الجابري/مركز دراسات الوحدة العربيةالعربية/

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى