الآدابكتب وروايات

كتاب برامج تعديل السلوك لحمدي عبد الله عبد العظيم

اقرأ في هذا المقال
  • كتاب برامج تعديل السلوك
  • مؤلف كتاب برامج تعديل السلوك
  • موضوعات كتاب برامج تعديل السلوك

كتاب برامج تعديل السلوك:

 

يتحدث الكتاب عن برامج تحسين السلوك هو العمل والجهد المنظم القائم على التخطيط الدقيق للوصول إلى أهداف هامة،يذكر الكاتب أنَّ هذه البرامج  وضعها كل أخصائي عند تصميمه برنامجه الإرشادي، ثم يبين الكاتب من  أهم ما يجب أن يتجه له كل أخصائي نفسي لتدريب نفسه عليه هي هذه البرامج بأنواعها، هي الواجهة الحقيقية لعمل ونشاط الأخصائي النفسي المدرسي، كما يذكر الكاتب البرامج العلاجية لعلاج السلوك السلبي، ثم يبين الكاتب الطرق التي تستخدم في تعديل السلوك.

مؤلف كتاب برامج تعديل السلوك:

 

كتاب برامج تعديل السلوك: للكاتب حمدي عبد الله عبد العظيم، له عدد من المؤلفات منها موسوعة الاختبارات والمقاييس، مهارات التوجيه والإرشاد، مهام الأخصائي النفسي، البرامج الإرشادية وغيرها.

 

موضوعات كتاب برامج تعديل السلوك:

 

يحتوي الكتاب على عدة مواضيع وهي: 

 

  • الموضوع الأول: يذكر الكاتب البرامج العلاجية، تعديل السلوك، ونقصد بها مجموعة التي تنفذ بغرض علاج بعض أنواع السلوك السلبي الذي يعبر عن اتجاهات سلبية تعود بالضرر على الطالب ومن حوله، منها التدخين، إدمان الانترنت، العنف والصراع والعدوان، تأخر عن طابور الصباح، استعمال السلاح للترويع والتهديد به داخل المدرسة، مخالفات الزي المدرسي.

 

  • الموضوع الثاني: يذكر الكاتب ما هو البرنامج العلاجي؟ هو مجموعة من الخطوات العلمية المنظمة التي تسير وفق تسلسل منطقي، بهدف تقديم خدمة علاجية فعالة للمريض.

 

  • الموضوع الثالث: يذكر الكاتب خصائص البرنامج العلاجي الجيد، يتميز البرنامج الجيد بكل من الوضوح، التحديد، صياغة الأهداف العلاجية لكل جلسة بوضوح وبطريقة إجرائية، تحديد التدخلات العلاجية المناسبة، تحديد الأسلوب المتبع في قياس التحسن لدى المريض.

 

  • الموضوع الرابع: يذكر الكاتب البرامج الإرشادية، يقتضي مصطلح البرامج الإرشادية الرئيسية مرشدًا ومسترشدًا وعمل إرشادي، كما تتضمن البرامج الإرشادية إجراءات إرشادية وكانت منتظمة من حيث التخطيط والتنفيذ والتقويم، وتقدم اعتمادًا على أسس علمية وعملية لتحقق الأهداف الإرشادية نمائيًا ووقائيًا وعلاجيًا.

 

  • الموضوع الخامس: يذكر الكاتب تقنيات تعديل السلوك، السلوك هو النشاط الذي يعبر عنه الفرد من خلال علاقاته بمن حوله، السلوك له قواعد طبيعية ومادية ومبرمجة، تماماً مثل الخريطة الوراثية المرسومة لكل فرد وفقا للترتيب الوراثي البيولوجي وصولًا إلى هندسة الجينات.

 

  • الموضوع السادس: يذكر الكاتب أنواع السلوك، السلوك الاستجابي والسلوك الإجرائي.

 

  • الموضوع السابع: يذكر الكاتب الأبعاد الرئيسة للسلوك، البعد البشري، البعد المكاني، البعد الزماني، البعد الأخلاقي، البعد الاجتماعي.

 

  • الموضوع الثامن: يذكر الكاتب كيف يتم جمع البيانات المتعلقة بالسلوك وكيف يتم وضعها على شكل فقرات، بالإضافة إلى تحديد نوع السلوك وتصنيف السلوكات المستهدفة وتعديلها وإحصاء عدد مرات حصوله.

 

  • الموضوع التاسع: يذكر الكاتب تحديد معنى تعديل السلوك، يمكن تعريفه على أنه مفهوم عام ومنهج علمي يعتمد على تطبيق إجراءات علاجية معينة، الهدف منها ضبط المتغيرات المسئولة عن حدوث السلوك.

 

  • الموضوع العاشر: يذكر الكاتب برامج تعديل سلوك للمرحلتين الإعدادية والثانوية، برنامج علاجي للتخلص من العادات السرية، برنامج إرشادي لزيادة الكفاءة الاجتماعية للطلاب الخجولين، برنامج تعديل سلوك لعلاج الشذوذ الجنسي، برنامج الإرشاد الجمعي لمشكلة التأخر عن طابور الصباح، برنامج إرشادي علاجي لخفض قلق الامتحان لدى طلبة المرحلة الثانوية.

المصدر
برامج تعديل السلوك/ حمدي عبد الله عبد العظيم/ مكتبة أولاد الشيخ للتراث

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى