الآدابكتب وروايات

كتاب تاريخ الصحافة الإسلامية لأنور الجندي

اقرأ في هذا المقال
  • تاريخ الصحافة الإسلامية
  • مؤلف الكتاب
  • موضوعات الكتاب

تاريخ الصحافة الإسلامية:

يعرض الكتاب تاريخ الصحافة الإسلامية منذ نشأتها إلى اليوم، ويبين الكاتب أنَّ الصحافة الإسلامية كشفت عن عدد كبير من الكُتاب الذين اهتموا بالصحافة والدعوة الإسلامية أمثال أحمد حمزة، أحمد عارف الزين، أحمد مظهر عظمة، وغيرهم.

مؤلف الكتاب:

كتاب تاريخ الصحافة الإسلامية: للمؤلف أنور الجندي، من مواليد مصر، وقد حفظ القرآن الكريم في سن مبكر، وهو باحث إسلامي يعمل في حقل الدعوة الإسلامية، لهُ العديدة من المؤلفات منها، موسوعة الإسلامية العربية، مقدمات العلوم والمناهج، الصحافة والأقلام المسمومة، تطور الصحافة العربية في مصر، الاستعمار والإسلام، حضارة الإسلام تشرق من جديد، طه حسين حياته وفكره في ميزان الإسلام، آفاق جديدة في الأدب، محاكمة فكر طه حسين، وغيرها من المؤلفات في مجال الأدب والعلوم الإسلامية.

موضوعات الكتاب:

يجتوي الكتاب على عدة أبواب، وهي:

  • الباب الأول العروة الوثقى: يحتوي على ( الفصل الأول أثر العروة الوثقى في منهج الصحافة الإسلامية بين العمق التاريخي والأثر المستقبلي، الفصل الثاني من العروة الوثقى إلى المنار).

  • الباب الثاني مجلة المنار محمد رشيد رضا: يحتوي على عرض عام لخطة المنار وأهدافها ( الفصل الأول من نشأة المنار إلى وفاة الأستاذ الإمام، الفصل الثاني المنار إلى حرب العالمية الأولى، الفصل الثالث سقوط الخلافة الإسلامية، الفصل الرابع المنار إلى وفاة الشيخ رشيد).

  • الباب الثالث النهضة الإسلامية ( حركة الإصلاح): يحتوي على ( الفصل الأول تفسير القرآن، الفصل الثاني مفهوم أهل السنة والجماعة، الفصل الثالث الصوفية الهنية والفلسفة، الفصل الرابع السنة والشيعة، الفصل الخامس مواجهة الأخطار والتحديات، الفصل السادس شبهات والتبشير والتشكيك في حقائق الإسلام، الفصل السابع ما حقق حركة الإصلاح).

  • الباب الرابع أحوال العالم الإسلامي: يحتوي على ( الفصل الأول الدولة العثمانية والاتحاديون والغرب، الكماليون والخلافة، الفصل الثاني الماسونية والصهيونية، الفصل الثالث حركات الإصلاح والوهابية والسنوسية).

المصدر
تاريخ الصحافة الإسلامية/ أنور الجندي/ دار الأنصار

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى