الآدابكتب وروايات

كتاب جهنم الصغرى لمصطفى محمود

اقرأ في هذا المقال
  • جهنم الصغرى
  • مؤلف الكتاب
  • موضوعات الكتاب

جهنم الصغرى:

يحتوي الكتاب على عمل مسرحي، يُظهر الكاتب في المسرحية حياة الأثرياء، وكيف ينهار كل شيء فجأة، ويفقدوا كل ما يملكون، حتى فقدوا المعارف والأصدقاء، ويُصور معاناة هذه الأسرة، وكيف تحولت حياتهم إلى جهنم.

ويحتوي الكتاب أيضًا على قصتين قصيرتين، وهما قصة الرجلُ، وقصة البرزخ، وقد قدّم الكاتب العديد من الحكم والمواعظ من خلال شخصيات المسرحية، والقصص.

مؤلف الكتاب:

كتاب جهنم الصغرى:  للكاتب مصطفى كمال محمود حسين آل المحفوظ، من مواليد الجمهورية العربية المصرية، درس الطب، كان مقدم برنامج تلفزيوني المعروف ب(العلم والإيمان)، كان أسلوبه بالكتابة يتميز ببساطة والجاذبية، وألّف العديد من المؤلفات منها، لغز الحياة، القرآن محاولة لفهم عصري، لغز الموت، رحلتي من الشك إلى الإيمان، وألّف العديد من الروايات منها، أكل العيش، شلّة الأنس، رائحة الدم، الطوفان، وغيرها.

موضوعات الكتاب:

يتألف الكتاب من عدة مواضيع، وهي:

  • الموضوع الأول: يعرض الكتاب مسرحية، مكونة من فصلين، تدور أحداث المسرحية، عن قصة أحمد الشهاوي الذي كان غنيًا، ويكسب أمواله بطريقة غير مشروعة، وكيف أصبح نادمًا بعدما خسر كل أمواله،
    شخصيات المسرحية ( المقاول أحمد الشهاوي، الشريك، الصديق فؤاد، الزوجة، الابن، الابنة، خطيب الابنة، المستشار القانوني، وعازفة الأورج).

  • الموضوع الثاني: يعرض الكتاب قصتين صغيرتين، القصة الأولى (تتحدث عن قصة الرجل الذي يستطيع أن يملك كل شيء، إلّا شيء وحيد وهو مملكة القلب)، القصة الثانية ( قصّة البرزخ، وهي تبين ما يفكر به الرجلُ إذا مات، هل يستطيع معرفة ما في قلوب الناس اتجاهه ؟، وما سيقولُ عنهُ الناس؟، وأن يعرف حقيقتهم دون أن يعلموا).

المصدر
جهنم الصغرى/ مصطفى محمود/ دار المعارف
الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق