الآدابكتب وروايات

كتاب لطائف المعارف لابن رجب الحنبلي

اقرأ في هذا المقال
  • لطائف المعارف
  • مؤلف الكتاب
  • موضوعات الكتاب

لطائف المعارف:

يتحدث الكتاب عن وظائف الأشهر والأيام من الطاعات والعبادات، يذكر الكاتب مجلس في فضل التذكير بالله تعالى، كما يذكر الكاتب مجالس الوعظ، يبين الكاتب وظائف شهر الله المحرم، ثم ينتقل الكاتب بالحديث عن وظيفة شهر صفر فتكلم الكاتب على التوكل، كما تحدث عن وظائف شهر رمضان، وظيفة شهر رجب.


مؤلف الكتاب:

كتاب لطائف المعارف: للإمام زين الدين أبو الفرج عبد الرحمن بن شهاب الدين، المعروف بابن رجب الحنبلي، من مواليد بغداد، نشأ في أسرة علمية اهتمت بالعلوم والمعارف، له عدد من المؤلفات منها، تفسير سورة النصر وسورة الإخلاص، شرح جامع الترمذي، أحكام الخواتيم وغيرها من المؤلفات.

موضوعات الكتاب:

يحتوي الكتاب على عدة مواضيع وهي:

  • الموضوع الأول: يذكر الكاتب مجلس في فضل التذكير بالله تعالى ومجالس الوعظ، حيث يحتوي على مجالس الذكر توجب لأصحابها رفة القلوب، الزهد في الدنيا، الرغبة في الآخرة، حال أهل الذكر بعد انقضاء مجالس الذكر، المواعظ سياط تضرب بها القلوب، فائدتان عظيمتان في إيقاع الخلق في الذنوب، الكلام على أن الماء مادة جميع المخلوقات، الكلام على الجنة وبنائها، الكلام على الدنيا والزهد فيها، أبيات من قصيدة عدي بن زيد في ذم الدنيا.

  • الموضوع الثاني: يذكر الكاتب وظائف شهر المحرم، حيث يحتوي على المجلس الأول فضل شهر الله المحرم وعشره الأول وفضل التطوع بالصيام فضل قيام الليل، المجلس الثاني يوم عاشوراء وصومه، فضائل يوم عاشوراء، المجلس الثالث قدوم الحاج، علامات الحج المبرور تلقي الحاج المسنون.

  • الموضوع الثالث: يذكر الكاتب وظيفة شهر السفر، حيث يحتوي على الكلام على الحديث (لا عدوى ولا هامة ولا صفر)، كلام على التوكل، النهي عن الطيرة.

  • الموضوع الرابع: يذكر الكاتب وظائف شهر ربيع الأول، حيث يحتوي على المجلس الأول ذكر مولد رسول الله صلى الله عليه وسلم، الكلام على أن النبي صلى الله عليه وسلم كان نبيًا قبل أن يخلق ودلائل ذلك، فائدتان في أن النبي صلى الله عليه وسلم كان أميًا وكان من العرب، فضل الرسول صلى الله عليه وسلم على الأمة، نزول عيسى عليه السلام بالشام وحكمه بدين محمد صلى الله عليه وسلم، المجلس الثاني ذكر مولد النبي محمد صلى الله عليه وسلم أيضًا، المجلس الثالث ذكر وفاة النبي محمد عليه الصلاة والسلام.

  • الموضوع الخامس: يذكر الكاتب وظيفة شهر رجب، حيث يحتوي على حكم القتال في الأشهر الحرم، عدة أسماء شهر رجب، صلاة الرغائب، حكم الصيام في رجب، حكم الزكاة في رجب، حكم الاعتمار في رجب.

  • الموضوع السادس: يذكر الكاتب وظائف شهر شعبان، حيث يحتوي على المجلس الأول في صيامه، المجلس الثاني في ذكر نصف شعبان، المجلس الثالث في صيام آخر شعبان وغيرها من المواضيع التي طرحها الكاتب.

المصدر
لطائف المعارف/بن رجب الحنبلي/ دار ابن الكثير

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى