الآدابالمكتبات

ماهي مراكز مصادر التعلّم

اقرأ في هذا المقال
  • مراكز الإثراء.
  • مراكز المهارة.
  • مراكز الاهتمام.
  • مراكز المجتمع.

تُفيد مراكز مصادر التعلّم الطلاب من خلال استكمال عملية التعلّم إنَّهم يعملون كمكان لتقديم التعلّم للطلاب وتعزيزه وتوسيعه، ويمكن أنّ يكونوا على مستوى المدرسة أو المجتمع.

يُمكن للمراكز توفير الوصول إلى المواد التعليميّة أو أنّ تكون بمثابة مركز لتعليم الأقران، هناك أنواع مُختلفة من مراكز التعلّم ، كل منها موجه نحو تزويد الطلاب بالموارد لتوسيع خبراتهم التعليمية.

 
مراكز الإثراء:

مراكز الإثراء هي مراكز مصادر تعليميّة تُساعد على تعزيز وتوسيع نطاق تعلم المفاهيم أو المهارات أو الموضوعات التي يتمّ تقديمها في الفصل الدراسي.

لن يفهم كل طالب مفهومًا فورًا ، لذلك من المهم أنّ يكون لديهم مكان يُمكنهم فيه الحصول على مزيد من المساعدة.


يُمكن إنشاء مراكز التخصيب في الفصل الدراسي وقد تتضمن عرضًا مرئيًا للمعلومات أو كتبًا إضافية عن الموضوع أو دليل شرح تفصيلي للمفهوم.

شُجع الطلاب على استخدام مركز الإثراء من خلال توفير الوقت أثناء الفصل للطلاب لمراجعة مواد الإثراء.



مراكز المهارة:


تُركز مراكز المهارات على تعزيز المهارات الأساسية مثل القراءة أو الكتابة أو الرياضيات.

قد توفر مراكز التعلّم التي تركز على هذه المهارات أساتذة يُمكنهم المساعدة في عملية المهارات أو المحررين الذين يقومون بتحرير الأوراق والموارد مثل أدلة الاقتباس أو أوراق العمل الممارسة أو محطات القراءة الطويلة.

إنّ تزويد الطلاب بمركز تعليمي يعتمد على المهارات يساعدهم على بناء الثقة في قدراتهم ويسمح لهم بالبحث عن المساعدة خارج الفصل إذا كانوا عالقين.


مراكز الاهتمام:


يعمل هذا النوع من المراكز على جعل الطلاب يشاركون في التعلم من خلال توفير مورد لهم لمعرفة المزيد عن اهتماماتهم الخاصة.

تُعد مراكز التعلم القائمة على الاهتمامات مُهمَّة لتعلّم الطلاب لأنَّها تشجع الطلاب على مُتابعة اهتماماتهم الفردية.

يتحمَّل الطلاب مسؤولية التعلّم الخاص بهم في مراكز تعليم الاهتمامات من خلال اختيار ما يريدون دراسته، وكيفية دراستهم.

المكتبات هي الشَّكل الأكثر شيوعًا لمركز تعلُّم الاهتمامات.



مراكز المجتمع:


تُعد مراكز التعلُّم المُجتمعي جزءًا مُهمًا من المجتمع لأنَّها توفر مكانًا للطلاب ليذهبوا للمُساعدة خلال ساعات غير ساعات المدرسة.

يُمكن لمراكز التعلّم المُجتمعي التركيز على الموضوعات الأكاديمية أو غير الأكاديمية ، من الرياضيات والقراءة إلى كرة السلة والتمثيل، من خلال التوسع في المواد الأكاديمية، تُعد مراكز التعلم المجتمعي مُفيدة بشكل خاص للطلاب في المواقع التي تعاني من الفقر الشديد.

يمثِّل توفير فرص التعلّم خارج المدرسة جزءًا مهمًا لضمان نجاحهم في الفصل الدراسي

المصدر
Edwards, Brian. Libraries and Learning Resource Centres. Oxford, UK: Architectural Press, 2009.العمران ، حمد إبراهيم ؛ (2007) مراكز مصادر التعلم في المملكة العربية السعودية: دراسة للواقع مع خطة لمركز مثالي. الرياض: جامعة الرياض للبنات.Burlingame, Dwight, Dennis C. Fields, and Anthony C. Schulzetenberg. The College Learning Resource Center. Littleton, Colo: Libraries Unlimited, 1978.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى