تاريخ تأسيس معرض خرطوم الدولي للكتاب

 

يعتبر معرض خرطوم الدولي للكتاب من المعارض الفنية، الثقافية والأدبية المتواجدة في الخرطوم في السودان، حيث يتم تقديمه بشكل سنوي، وذلك من خلال استضافة الشخصيات الرسمية والمسؤولة سواء كانت شخصيات سودانية أو عربية أو أجنبية، بحيث تحتل أهمية لدى الرأي العام الدولي، وبالتالي لا بُدَّ من التأكيد على أنَّ معرض الخرطوم الدولي للكتاب ساهم ‏في تحديد مدة زمنية يتم من خلالها تقديم العروض الفنية والثقافية، بالإضافة إلى العروض الأدبية سواء كانت عربية محلية أو عالمية او مؤلفات أجنبية.

 

‏وعليه فقد قامت إدارة معرض الخرطوم الدولي للكتاب في توفير وتأمين مجموعة من التأشيرات؛ وذلك من أجل دخول دور النشر المشاركة ‏في المعرض، بالإضافة إلى تأشيرات للمشاركين، بحيث يتم إعطاء كل ‏مشاركين في جناح يكون تسعة متر مربع كما يتم تخصيص  بعض الأجنحة لأكثر من ثلاثة مشاركين في المعرض، على أن يتم تخصيص 18 متر مربع أو 24 متر مربع، ‏كما تقوم إدارة معرض الخرطوم الدولي للكتاب في توفير وتسهيل عملية الوصول إلى المعرض من قبل الشخصيات السياسية المشاركة والقادمة من خارج السودان على أن يتم توفير مجاني لحجز الفنادق والإعاشة فيها.

 

الأنشطة التي يقدمها معرض الخرطوم الدولي للكتاب

 

يقوم معرض الخرطوم الدولي للكتاب في تقديم مجموعة من الأنشطة التي تؤكد على البرامج الثقافية، مع أهمية قدرتها على تقديم الفعاليات التي تقدمها الجاليات العربية والأجنبية على ‏أن تشتمل هذه الفعاليات على الموروثات الثقافية والأدبية داخل كل دولة عربية أو أجنبية سواء كان في مصر، تركيا، الأردن، أمريكا، إيطاليا وغيرها، بالإضافة إلى قدرتها على تقديم الأنشطة الأدبية الموجهة إلى فئت الأطفال؛ وذلك من أجل تنمية القدرات الثقافية القرائية والكتابية، ‏وهو ما يساهم في تقديم زاوية تشتمل على الأدوات التعليمية المحفزة لجمهور الطفل على أن تكون بمبالغ مالية رمزية.

 

‏مميزات معرض الخرطوم الدولي للكتاب

 

  • ‏يتميز معرض الخرطوم الدولي للكتاب في قدرته على توفير فواتير للبيع بشكل مجاني على أن يتم تقديم ثلاث بطاقات لحفل الافتتاح بحيث تكون بمثابة هدية يتم تقديمها للمشاركة في المعرض.

 

  • ‏يتميز معرض الخرطوم الدولي للكتاب في قدرته على استقطاب الوسائل الإعلامية السودانية أو الأجنبية أو العربية المتواجدة ‏في السودان، بحيث يتم الإعلان عن المعرض من خلال استعمال الوسائل الإذاعية، التلفزيونية والصحفية، بالإضافة إلى تغطية صحفية متكاملة لكافة الأنشطة والأقسام المتواجد داخل المعرض.

 

  • ‏يتميز معرض الخرطوم الدولي للكتاب في قدرته على تنظيم الزيارات المتخصصة لفئات معينة من أهمها: طلبة المدارس، طلبة الجامعات، العاملين في الهيئات والوزارات وغيرها.

 

  • ‏يتميز معرض الخرطوم الدولي للكتاب في قدرته على استقطاب رجال العلاقات العامة الذين يتميزون في إدارة العلاقات الدبلوماسية مع شخصيات المسؤولة على أن يكون مثقفاً وعلى علم بكافة الشخصيات المشاركة في المعرض.

 

  • ‏يتميز معرض الخرطوم الدولي للكتاب في قدرته على تشغيل مكاتب استعلام الجمهور وذلك من للحصول على المعلومات الوافية الكافية؛ من أجل المشاركة في المعرض ‏على أن يتم تقديم المبالغ المالية المترتبة؛ من أجل استئجار الطاولات والأجنحة داخله.

 

  • ‏يتميز معرض الخرطوم الدولي للكتاب في قدرته على تقديم استمارات للمشاركة في المعرض على أن تشتمل على الشروط والأحكام التي يجب الالتزام بها على أن لا يتم معارضتها أو مخالفتها.

 

  • ‏يتميز معرض الخرطوم الدولي للكتاب في قدرته على إنشاء إعلانات الطرق وتوزيعها على كافة مناطق السودان، بحيث يتم من خلالها توضيح مكان وزمن تقديم المعرض.

 

  • ‏يتميز معرض الخرطوم الدولي للكتاب في قدرته على عقد الندوات الصحفية، وذلك بعد الانتهاء من مدة تقديم المعرض؛ وذلك من أجل الوقوف على بعض التساؤلات والاستفسارات التي ترد من المشاركين في المعرض أو المؤلفين ودور النشر أو من المراسلين الميدانيين.

 

  • يتميز معرض الخرطوم الدولي للكتاب في قدرته على توفير الفرص لدور النشر؛ من أجل تقديم ‏المميزات والخصائص التي تقوم عليها، كما يتم من خلالها جذب قاعدة كبيرة من المؤلفين؛ وذلك من أجل نشر مؤلفاتهم وكتبهم من خلالها سواء كانت دور نشر محلية أو عربية وعالمية.

 

  • ‏يتميز معرض الخرطوم الدولي للكتاب في قدرته على توفير خدمة الوصول إلى التقارير التسجيلية التي تم اعتمادها من قبل المؤسسات الإعلامية والصحفية الأكثر شهرة في العالم، والتي توضح البروتوكول المعتمد في المعارض الدولية للكتاب.