الآدابالأدباء العربالشعر والشعراء

من هو إبراهيم الكوفحي؟

اقرأ في هذا المقال
  • التعريف بإبراهيم الكوفحي.
  • مؤلفات الشاعر إبراهيم الكوفحي.

التعريف بإبراهيم الكوفحي:

وهو إبراهيم محمد محمود الكوفحي، الأديب والكاتب والشاعر والناقد العربي من الأسر التي كانت ولا زالت تسكن المملكة الأردنية الهاشمية، كما ويعتبر من أبرز الأدباء العرب الذين رفعوا الأدب العربي في العصر الحديث لأعلى المراتب والدرجات الأدبية، كما ويعتبر أحد المحققين والأساتذة الجامعيين في المملكة الأردنية الهاشمية، ويعتبر أحد الشعراء العرب الذين أثروا الساحة الشعرية بالكثير من العلم والمعرفة والثقافة على حدٍ سواء.


ولد الشاعر والأديب والناقد والأستاذ والكاتب والمؤلف الأردني الشهير إبراهيم الكوفحي في الممكلة الأردنية الهاشمية في محافظة إربد، بالتحديد في اليوم الأول من شهر مارس من عام ألف وتسعمائة وسبعة وستين للميلاد ويبلغ من العمر حالياً ثلاثة وخمسين عاماً.


وحاز الشاعر والأديب الأردني الشهير إبراهيم الكوفحي على الإجازة في تخصص اللغة العربية والآداب التابعة لها، وكان هذا من جامعة اليرموك الكائنة في المملكة الأردنية الهاشمية، وبعدها مباشرة حاز على درجة الماجستير في تخصص الأدب العربي والنقد من جامعة اليرموك أيضاً.


وعمل الأديب والشاعر الأردني والناقد العربي الشهير إبراهيم الكوفحي في مجال التعليم، حيث عمل كمدرس لتخصص اللغة العربية، كما وكان يعمل على نشر كل ما ينتجه من مؤلفات في العديد من الصحف والمجلات العربية والمحلية في المملكة الأردنية الهاشمية والعالمية أيضاً، من مثل صحيفة الرأي واليرموك وصوت الجيل أيضاً.

مؤلفات الشاعر إبراهيم الكوفحي:

كتب الشاعر والأديب العربي الأردني الشهير إبراهيم الكوفحي العديد من المؤلفات التي أثرت الأدب العربي في العصر الحديث على حدٍ سواء، ومن أهم المؤلفات التي كتبها إبراهيم الكوفحي ما يلي:

  • مصطفى صادق الرافعي؛ الناقد والموقف، فهو كتاب صدر عن دار البشير في العاصمة الأردنية عمّان، بالإضافة إلى مؤسسة الرسالة في العاصمة بيروت في عام ألف وتسعمائة وسبعة وتسعين للميلاد.

  • محمود محمد شاكر؛ سيرته الأدبية ومنهجه النقدي، صدر عن دار البشير من العاصمة عمّان وبيروت في عام الألفين للميلاد.

  • شعر عبد المنعم الرفاعي، عبارة عن كتاب جمع وتحقيق صادر عن الشركة الجديدة للطباعة والتجليد في العاصمة عمّان في عام ألفين وثلاثة للميلاد.

  • مرايا وظلال، عبارة عن قراءات ومراجعات نقدية، ومنشورات وزارة الثقافة، في العاصمة الأردنية الهاشمية في عام ألفين وخمسة للميلاد.

  • من شهداء الكرامة، سلطان محمود الكوفحي في العاصمة الأردنية عمّان في عام ألفين وستة للميلاد.

المصدر
الأدب العربي الحديث، أيمن ميدان.الأدب العربي الحديث، عمر الدسوقي.الأدب العربي الحديث، أحمد شوقي.الأدب العربي المعاصر، روبت كامبل.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى